مرحلة الطفولة المبكرة

تحالف مع معلم طفلك ولا تجعله عدوك

تحالف مع معلم طفلك ولا تجعله عدوك !!

ما الذى يحدث إن كان لطفلك معلم لا يعرف شيئا عن أساليب التعلم او يعرفها ولا يُعلم بها؟ كيف يمكنك ان تُخبر المعلم عن هذا الاتجاه دون أن تضعه فى موقف دفاعى او تُظهر نفسك وكأنك اب يعرف كل شئ ويتدخل فى كل شئ؟

المناهج التعليمية

 

فيما يلى أفضل النصائح التى يمكنك الحصول عليها فيما يتعلق بالاتصال الفعال مع مُعلم طفلك

اعتبارات عامة

• ابدا دائما بافتراض الأفضل، وتعامل مع المعلم باعتباره خبيرا. افترض ان المعلم له معرفة مسبقة بأساليب التعلم. خذ مقالا او كتابا او سى دى واطلب من المعلم ان يقراه او يستمع له ويعطيك رأيه.

• اعرف ان المعلمين يميزون جيدا الاباء النشيطين والمهتمين، ��يبذل المعلم جهدا اضافيا ليهتم بهذا الطفل، ليس محاباة ولكن بسبب الاحساس المتزايد بالوعى والتقدير الشخصى للطفل.

• حاول ان تفهم انه مع وجود العديد من الأطفال بالفصل، يصعب على المعلم ان يفهم ويعرف اسلوب التعلم الشخصى لكل طفل، حتى المعلم الذى يبذل جهدا خاصا ليكشف ويقدر اساليب التعلم المختلفة بالفصل يدخل فى معركة شاقة مع الوقت ومع قيود المنهاج الدراسى.

• قم بزيارة المعلم فى الظروف العادية وغير العادية. فكثيرًا ما تتسب زيارة الاب للمعلم فى الظروف السلبية فقط يوضع المعلم فى حالة “الانذار” فالمعلم يشعر تلقائيا بانه فى موقف الدفاع، ولذا تبدا الزيارة فى كثير من الأحيان بتعليق بغيض.

• لا تعتمد على المعلومات التى تحصل عليها من طفلك عن المعلم، اذا أن كل شخص يرى العالم من منظوره الخاص. من الطبيعى أن يكون ولاءك لطفلك، ولكن عليك أن تبذل ما بوسعك لتضع الامور فى نصابها الصحيح قبل التحدث الى المعلم.

• صمم على ألا يخيفك او يهددك المعلم او النظام المدرسى، فانت كأب، لا يكون صوتك مسموعا فقط ولكن له ثقلا اكثر مما قد تتخيل فهذه قوة تمتلكها اما للخير او للشر- فاستخدمها بحكمة.

• تذكر ان الاب الذى يقضى بعض الوقت فى الاصغاء لكلا الجانبين من المشكلة ويبحث فى البدائل الكثيرة يمكن ان يكون وسيلة للتغيير البناء. اما الأب الذى يطلب التغيير فقط على أساس حادثة واحدة او نظرة محدودة لموقف ما. باستطاعته أن يؤذى اكثر من أن يبنى.

Source: تحالف مع معلم طفلك ولا تجعله عدوك !! – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock