مرحلة الطفولة المبكرة

الأطفال دون 16 عاما نوافذ لانتهاك الخصوصية إلكترونيا 

الأطفال دون 16 عاما نوافذ لانتهاك الخصوصية إلكترونيا

 

أكد الخبير في تقنية المعلومات المهندس خالد أبو إبراهيم أن امتلاك الأطفال دون عمر 16 عاما لحسابات في مواقع التواصل يعرضهم وأسرهم لانتهاك الخصوصية بالإضافة إلى مخاطر أخرى منها الابتزاز، وكذلك إمكانية انحرافهم سلوكيا وفكريا.

المناهج التعليمية

تهاون الآباء

يرى الخبير أبو إبراهيم أن عالم التواصل الاجتماعي كأي عالم آخر لديه سلبياته وإيجابياته، ولكن الحذر مهم في مثل هذه المواقع، ومما يثير الاستغراب أن بعض الآباء والأمهات يقومون بفتح حسابات لأطفالهم وهم لم يتجاوزوا السابعة من أعمارهم وبدون أي رقابة.

وأضاف: هنا تكمن الخطورة، ففي هذا العالم الافتراضي قد يشاهد الطفل محتويات غير لائقة لا تتناسب مع عمره، الأمر الذي يدخله في دوامة التفكير وبالتالي الإدمان على مثل هذه المحتويات.

وتابع: الأمر لا يقف عند هذا الحد بل يصل إلى إمكانية تأثر الطفل بالعديد من الأفكار والمعتقدات التي يمكن أن تجعل سلوكه عدوانيا، ومنها التأثر بالفكر المتطرف، ومشاهدة الصور والمقاطع الخليعة التي بالتأكيد ستجعله منحرفا.

وشدد المهندس خالد على ضرورة التقيد بشروط مواقع التواصل الاجتماعي في عدم فتح حسابات للأطفال بشكل مستقل، وعمل الإعدادات اللازمة للأنظمة والتطبيقات.

 

منع الإنترنت ليس الحل

خالف المستشار الأسري والتربوي الدكتور أحمد النجار الكثير من النصائح التي يتداولها الآباء حول منع الإنترنت عن أطفالهم، قائلا إن ذلك لا يعد حلا، خصوصا في زمن الإنترنت، ولكن يمكن وضع بع�� الإجراءات التي من شأنها أن تضمن سلامة الطفل وعائلته من بعض المحتويات الموجودة في الكثير من المواقع.

وأضاف: «الإنترنت سلاحُ ذو حدّين، فيه ما يفيد مثل العلم والدين والثقافة والفن، ويمكن للأطفال الاستفادة من بعض الحسابات المعروفة بنزاهتها وموضوعيتها في مواقع التواصل للحصول على المعلومات. الأمر الآخر هناك الكثير من المواقع التي تقدم أنواعا جيدة ومفيدة من الألعاب ولا تشبه الألعاب المحرضة على العدوانية أو التطرف». في الجانب الآخر، كل ما يخالف ما ذكرت في السابق موجود في الإنترنت، فهناك مواقع تدعو إلى الكفر أو الإرهاب أو الإباحية، وهي مواقع بلا شك هدامة للمجتمع، وهنا ينبغي أن يمنع الطفل من الدخول إليها.

 

نوافذ لانتهاك الخصوصية

يعتبر الأطفال، حسب النجار، نوافذ لانتهاك الخصوصية في المنازل، إذ إنهم قليلو خبرة ولا يحسنون التصرف دائما مع المواقف التي يتعرضون فيها للابتزاز أو خلافه. ولذلك يجب ألا يدخلوا إلى مواقع التواصل على وجه التحديد إلا بعد تخطيهم مرحلة عمرية معينة تضمن سلامتهم وعدم تصديقهم كل من يحاول أن يستغلهم أو يستغل ضعفهم.

وأضاف: هناك من يتعرفون على الأطفال في مواقع التواصل ويوهمونهم بأنهم من أقرانهم وهذا ليس صحيحا، الأمر الذي يدفع المجرمين وراء أجهزة الهواتف المحمولة إلى طلب معلومات خاصة من الأطفال وتصويرها، وسرقة البيانات البنكية الخاصة بالآباء وغيرها من الأمور الأخرى، ومنها ما هو غير أخلاقي.

وأكد أن بعض المجرمين الإلكترونيين يحاول استغلال الأطفال في أكثر من مسألة لعل أهمها محاولة تغيير أفكارهم الدينية والاجتماعية، وبالتالي زرع بذرة التطرف والتشدد فيهم، أو جعلهم يشكون في دينهم من خلال معلومات تشكك في الدين الإسلامي الحنيف، الأمر الذي يجعل الأطفال عرضة للإلحاد. ولا ننسى أيضا إمكانية تعرض بعض حسابات الأطفال الموجودة في مواقع التواصل إلى القرصنة عبر «الهاكرز»، الأمر الذي يجعلهم في موقف ضعيف جدا وعرضة للابتزاز الإلكتروني.

Source: الأطفال دون 16 عاما نوافذ لانتهاك الخصوصية إلكترونيا – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock