التعليم السوري

تضاعف أسعار كتب المرحلة الثانوية المدرسية في سوريا والتربية سعرها لايزال مدعوماً 

مع اقتراب العام الدراسي الجديد بدأت جميع الأسر بالتحضير له من شراء للكتب أو القرطاسية ولكن هناك العديد منهم تفاجأ بارتفاع كبير لسعر نسخة الكتب المدرسية واختلافها من مركز لآخر، فقد اشتكى عدد من أولياء طلاب الثانوية ارتفاع أسعار الكتب المدرسية .

واختلاف السعر المسجل عن المبيع فعند شرائهم الكتب المدرسية يفاجؤون بأن أصحاب المستودعات يطلبون أسعاراً مغايرة للأسعار الرسمية المسجلة على الكتب، مطالبين الجهات المعنية بضرورة إعلامهم بتسعيرة الكتب الجديدة والكتب التي طرأ عليها تعديل في الأسعار.

المناهج التعليمية

من جهته أكد مدير المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية_ زهير سليمان ل(تشرين) أن أسعار الكتب المدرسية في سورية ارتفعت إلى نحو الضعف مقارنة مع أسعار العام الماضي.

مؤكداً أن سبب ارتفاع أسعار نسخة الكتب إلى هذا الحد يعود إلى أن كل مواد صناعة الكتاب مستوردة فقط اليد العاملة محلية، وهذا ما رفع التكاليف والأسعار، موضحاً بأن سعر نسخة الكتب العام الماضي كانت 7000 ليرة وهذا العام تقارب الـ 12 ألفاً.

وبين سليمان بأنه بحسب التكلفة الحقيقية من المفترض أن يكون سعر النسخة الواحدة 40 ألف ليرة، لكن يوجد توجه بإلزامية دعم أسعار الكتب المدرسية ولذلك لا يجوز بيعها إلا عن طريق المنافذ التابعة للمؤسسة العامة للطباعة.

أما في حال بيع كتاب بسعر مخالف للسعر المدون عليه فقد أكد سليمان بأنه يحق للمواطن أن يطلب من أمين المستودع إثبات أن هذا السعر رسمي لأن بعض الأسعار المطبوعة على الكتب لنسخ قديمة ازداد سعرها عن العام الماضي .

وبين سليمان بأن مراحل طباعة الكتب المدرسية لهذا العام أصبحت في مراحلها الأخيرة ومع بداية العام الدراسي الجديد لن يكون هناك أي نقص لأي كتاب .

 

Source: تضاعف أسعار كتب المرحلة الثانوية المدرسية في سوريا والتربية سعرها لايزال مدعوماً – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock