المقالات

“جامعة الناس” الأمريكية تستقطب الآلاف في أول برنامج دراسي أمريكي بالعربية عبر الإنترنت 

“جامعة الناس” الأمريكية تستقطب الآلاف في أول برنامج دراسي أمريكي بالعربية عبر الإنترنت

 

أعلنت “جامعة الناس” الأمريكية للتعليم عن بعد تلقيها 4 آلاف ملف تقديم حتى الآن منذ إطلاق برنامج إدارة الأعمال باللغة العربية الشهر الماضي.

وأطلقت “جامعة الناس” (University of the People) البرنامج الناطق باللغة العربية كأول برنامج من نوعه للتعليم عن بعد معتمد من واشنطن، ويستهدف البرنامج بشكل خاص اللاجئين والنازحين من سوريا واليمن وليبيا والعراق.

وقالت هدى الجاك، مديرة البرنامج العربي بالجامعة، لـCNN بالعربية: “خلال العامين الماضيين، لم يستطع 125 ألف طالب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية”، وأضافت: “منذ إطلاق البرنامج العربي الشهر الماضي تلقينا 4 آلاف ملف تقديم”.

ويشمل برنامج “جامعة الناس بالعربي” الذي سيبدأ في أيلول سبتمبر / المقبل تخصص إدارة الأعمال.

وأوضحت الجاك أن “تخصص إدارة الأعمال هو الأكثر طلباً بين الدول العربية، لذا قررنا أن نبدأ به، وسنستمر في مراقبة الطلب في المنطقة لإضافة المزيد من التخصصات”.

وبحسب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين، فإن 3% فقط من اللاجئين يستطيعون الحصول على تعليم جامعي. ودعت المفوضية في تقرير نشرته العام الماضي إلى المساعدة العاجلة لتوسيع نطاق البرامج التعليمية المتاحة.

وقال أوين ماكلويد، مدير قسم المرونة والحلول في المفوضية في تصريحات سابقة إن “الحصول على تعليم عالي يمكن أن يغير حياة الكثيرين. فهو يخلق فرصاً للاجئين والنازحين لم تكن موجودة، ليستطيعوا كسب العيش وتأمين مستقبلهم وتفعيل دورهم في المجتمع”.

ولا يستهدف برنامج اللغة العربية للجامعة اللاجئين فقط، بل أيضا جميع الطلاب الناطقين بالعربية الذين يواجهون صعوبات في الحصول على درجة جامعية، خاصة من الجامعات الأمريكية، بما فيهم الموظفين والأمهات وغيرهم، دون اشتراط سن معين.

وعلى الرغم من أن الجامعة غير هادفة للربح، استطاعت التعاقد مع عدد كبير من المحاضرين المرموقين. ويحصل المحاضرون على منحة فخرية بعد الانتهاء من تدريس المادة.

 

Source: “جامعة الناس” الأمريكية تستقطب الآلاف في أول برنامج دراسي أمريكي بالعربية عبر الإنترنت – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock