الكتب و المراجع و البحوث

ما هي اداب الاستماع وما هي صفات المستمع الجيد ؟

ما هي اداب الاستماع ؟ سؤال نستمع إليه كثيرًا في الفصول الدراسية والمدارس فالعملية التعليمية تعتمد وبشكل أساسي على عملية الاستماع واستقبال الطلاب المعلومات من المعلمين ولا يقتصر الامر على الاستماع فقط بل يجب الانصات والتركيز فيما يقال وإدراكه واستيعابه جيدًا، فالاستماع مهارة يجب أن يكتسبها الجميع وليس الطلاب فقط فهي مهارة تزيد من قدرة الانسان على التفاعل مع الأشخاص المحيطين به وتنمي كافة مهاراته، فقد وهبنا الله سبحانه وسوف نتعرف في موضوعنا اليوم  على الفرق بين الاستماع والسمع وأهمية الاستماع الجيد وما هي صفات المستمع الجيد و ما هي اداب الاستماع الجيد ؟

مفهوم السمع والإنصات والاستماع والفرق بينهم

مفهوم السمع

  • إحدى الحواس الخمسة عند الإنسان وهي عبارة عن إنتقال الذبذبات الصوتية من المتكلم إلى أذن المستمتع، إلى جانب تلقي جميع الأصوات التي تصدر حول الأصوات المحيطة به فهو يستمع غليها دون أي تركيز أو اهتمام، ومن ذلك يتضح لنا أن حاسة السمع هي: عبارة عن تلقي الذبذبات الصوتية (الأصوات المحيطة) دون رغبة في ذلك أو الرغبة في الفهم والتحليل.

مفهوم الإنصات

  • هو أحد مستويات الاستماع ويعد أعلاها حيث يكون لدى المستامعالرغبة ال كبيرة في التركيز والفهم والتحليل لما يستمع إليه، ولا يمكن أن يتم قطع التركيز والإنصات لأي سبب ممكن حيث يكون المنصت لديه الرغبة والعزيمة على الإنصات والاستماع.
  • ليس كل مستمع منصت ولكن كل منصت مستمع، وذلك لأن الإنصات جزء من الاستماع.

مفهوم الاستماع

  • استقبال الأصوات المحيطة بقصد وبرغبة في الفهم والتحليل لمحتوى الكلام، وحتى تتم عملية الاستماع بشكل جيد على المستمع التركيز لما يقوله المتكلم وفهمه وتحليله.
  • يختلف الاستماع عن السمع فحاسة ال��مع هي فطرة إلاهية ولكن الاستماع يتطلب من المستمع الرغبة في الاستماع والتركيز وهي عملية فسيولوجية لا تحدث إلا إذا كانت الأذن سليمة.

ما هي صفات المستمع الجيد؟

 

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط بالأسفل

ما هي اداب الاستماع وما هي صفات المستمع الجيد ؟ – مدونة المناهج السعودية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock