الاقسام التعليمية

بحث عن المتممات المنصوبة وأقسامها في اللغة العربية

نقدم لكم مع الشرح والأمثلة بحث عن المتممات المنصوبة ، اللغة العربية هي ” لغة البيان “، لغة القرآن الكريم التي حفظها الله سبحانه وتعالى بحفظه لكتابه العزيز، وواحدة من أكثر اللغات الإنسانية تحدثًا حيثُ ينطق بها ما يزيد من 470 مليون إنسان، وذلك لكونها لغة الفصاحة والطلاقة التعبيرية، التي تأتي كل جملة فيها لتكمل المعنى وتوصله للمستمع في وضوح وسهولة لفظية منيعة، مما جعلها واحدة من أبرز اللغات وأكثرها ثباتاً وتميزاً.

وتتميز اللغة العربية بتكاملها وتعدد القواعد اللغوية والنحوية بها مما يجعلها بحراً لا ينضب من الألفاظ التي تتكون من عدة أدوات هي الأسماء والأفعال والحروف المكونة للجملة، ويتم ترتيب هذه الأقسام في الجملة بناءً على أهمية وجودها في الجملة، فمنها المكونات الأساسية للجمل مثل المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية، الفعل والفاعل في الجملة الفعلية، ثم يأتي بعدها متممات الجمل التي تزيد الجملة قوة في المعني ووضوحاً في التفصيل.

بحث عن المتممات المنصوبة

يُقصد بمتممات الجملة أنها الكلمات التي يتم إضافتها لجملة اللغة العربية فتؤكد معناها وتُكملها، ولكنه من الممكن الاستغناء عنها في حالة وجدنا أن الجملة كاملة وصحيحة المعنى من دونها.

أمثلة على متممات الجملة في اللغة العربية

ذهب طبيب القلب العالمي إلى المستشفى، فكلمة ” العالمي ” في هذه الجملة تؤكد معناها وتوضح أن هذا الطبيب هو طبيب عالمي شهير وليس مجرد طبيب عادي، فإذا قمنا بحذف ” العالمي” فسوف تكون الجملة صحيحة ولكنها لن تكون مفيدة وواضحة وتدل على المعني الصحيح بدونها حيثُ سيصبح معنى الجملة أن أية طبيب عادي هو من ذهب إلى المستشفى وليس هذا الطبيب تحديداً.

وتنقسم متممات الجملة الاسمية أو الجملة الفعلية في اللغة العربية  وفقاً لموقعها الإعرابي في الجملة إلى متممات منصوبة أو متممات مجرورة، وإليكم في السطور التالية بالتفصيل متممات الجملة المنصوبة.

المتممات المنصوبة للجملة

تنقسم المتممات المنصوبة إلي ثلاثة أقسام رئيسية:

أولاً المفاعيل أو المفعولات

والتي تتضمن كلا من :

المفعول به

  • ويُقصد به الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل فيصبح مفعولاً به، ففي الجملة ” شرب الولد اللبن ” نجد أنه في هذه الجملة الفعلية كلمة ” اللبن ” تقع هنا مفعولاً به بفعل الولد ” الفاعل”، وجاءت كلمة ” اللبن ” هنا متممة لمعنى الجملة، فبرغم كون الجملة ” شرب الولد” صحيحة التكوين، إلا أنها غير كاملة المعنى.
  • دائماً ما يأتي المفعول به من المنصوبات في اللغة العربية، وعلامات نصب المفعول به هي الفتحة الظاهرة، الفتحة المقدرة، الياء في حالة جمع المذكر السالم، الفتحة في حالة جمع المؤنث السالم.

المفعول لأجله

  • المفعول لأجله هو أحد المفاعيل في اللغة العربية، ويطلق عليه أيضاً ” المفعول له “.
  • يأتي المفعول لأجله في الجملة ليس لبيان طبيعة الفعل، ولكن لبيان سبب حدوثه، مثل الجملة ” صليت طاعةً لله “،فجاء الفعل ” طاعةً” هنا ليشارك الفعل ” صليت ” في الزمان ويشارك الفاعل ” تاء الفاعل في صليتُ” لبيان سبب حدوث الفعل وهو الصلاة بهدف طاعة الله سبحانه وتعالى.
  • ويطلق عليه فقهاء اللغة العربية ” المفعول السببي” وذلك لدوره في بيان سبب فعل اللغة الفعلية فقط، ففي الجملة السابقة جاء المفعول لأجله ” طاعة” متمم للجمله فإن حذفته ستكون الجملة صحيحة وسليمة ولكنها لن تكون كاملة المعنى.

المفعول المطلق 

  • يأتي المفعول المطلق اشتقاقاً من لفظ الفعل نفسه، مثل ” انطلقت … انطلاقاً ” ويأتي للدلالة على فعل أو حدث ولكن دون أن يكون مقترناً بزمن معين.
  • مثال: اجتهدت في دراستي اجتهاداً يما��ل النبغاء، فجاء المفعول المطلق “اجتهاداً” مشتقاً من الفعل “اجتهدت” ليؤكد معنى الجملة ويبرزه.

المفعول فيه

  • المفعول فيه هو ….

لمتابعة القراءة من المصدر يرجى الضغط على الرابط التالي :

بحث عن المتممات المنصوبة وأقسامها في اللغة العربية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock