المناهج التعليمية

مفهوم القوانين الصفية وأهميتها

يدور مقالنا التالي حول التعرف على القوانين الصفية وما لها من أهمية في مجال التعلم والتعليم إذ لا بد من توافر جو داخل الصف الدراسي يسوده التناغم والنظام فيما بين الطلاب والمعلم، وما بين الطلاب أنفسهم، مما أبرز مدى أهمية وجود قواعد تنظم الدور المفترض القيام به من قبل كلاً منهم، والتي تعمل على إيضاح المسئوليات والواجبات والسلوكيات الواجبة سواء على الطلاب أو المعلم أثناء التواجد داخل الصف.

بعضاً من تلك القواعد تعمل على تقوم المدرسة بوضعها مثل مواعد الانصراف والحضور وضرورة الالتزام بزي المدرسة المحدد، ومنها ما يقوم المعلم بوضعه، وقواعد أخرى يتعاون في وضعها المعلم وطلابه، وترجع مدى الأهمية التي تتصف بها تلك القواعد والقوانين في الحفاظ على الانضباط بالصف بما يسمح بتحقيق التواصل الناجح والفعال بين الطلاب والمعلم، وبين الطلاب فيما بينهم.

القوانين الصفية

يقوم المعلم بلعب الدور الأهم والأكبر بمنظومة القوانين الصفية إذ أنه يمثل العامل الذي يتوقف عليه التزام الطلاب بتلك القوانين أو عدم امتثالهم لها، حيث تمثل ركناً أساسياً يقوم عليها نجاح منظومة التعليم، حيث تخلق بيئة نموذجية تعليمية تخرج أجيال ذات مقدرة عالية على تحمل المسئولية والالتزام بمختلف القواعد والقوانين بالحياة فيما بعد، وفيما يلي ما ينبغي على المعلم القيام به:

  • القيام بعرض قواعد الفصل بوضوح.
  • شرح الطريقة التي يمكن للطلاب اتباعها في تنفيذ الإرشادات اليومية بالصف الدراسي مثل كيفية الدخول إليه ومغادرة، وطريقة طلب الإذن.
  • عرض التدابير التي يمكن للطلاب اتخاذها من أجل تعزيز اشتراكهم بتنفيذ القوانين مع إيضاح ما سوف يتم تطبيقه من إجراءات لمن يقوم من الطلاب ��انتهاك القوانين والتعليمات.
  • إرسال نسخة من القوانين الصفية إلى أولياء الأمر لكي يشجعوا أبنائهم على الالتزام بتلك القوانين.
  • من الأمور الهامة قيام المعلم بتنبيه كلاً من الطلبة أو الطالبات لمدى أهمية تلك النظم منذ بداية الصف الدراسي، فضلاً عن أهمية تذكيرهم بها في مختلف المناسبات مع تخصيص وقت لتدريبهم عليها بين الحين والآخر.
  • تعليمهم إياها بالأقوال أفضل من الأفعال فالمعلم قدوة طلابه يسيرون على نهج خطاه، وما إن أظهر التزام بتلك القوانين فسوف يفعلون مثله

القوانين الصفية للمرحلة الابتدائية

 

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط المصدري التالي :

مفهوم القوانين الصفية وأهميتها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock