اعلن معنا
الجامعات السورية

كلية الأقتصاد – معلومات لكل مهتم بالتسجيل بهذه الكلية 

ما هو الاقتصاد ؟

الاقتصاد مؤشر النبض الحيوي الذي يخبرنا بأن دولةً ما لازالت على قيد الحياة… قادرة على الإنتاج والعطاء والازدهار… قادرة على النمو والتطور والتقدم… وظيفتنا كاقتصاديين أن ننظم سير الحياة الاقتصادية في المجتمع بما يكفل توازنه وبما يمنحه الدفع نحو الأمام كي يصبح مجتمعاً مبدعاً خلاقاً ينأى بنفسه عن التخلف والرجعية… إذاً مهمتنا أن نفسر الظواهر الاقتصادية ونجد الحلول المناسبة لها… نتدارسها وفقاً لعلومٍ شتى نتعلمها في كلية الاقتصاد.

نتدارس البطالة والكساد والتضخم والتسويق والإنتاج والاستيراد والتصدير وإدارة الأمور المالية لمنشأة (شركة) ما… والعديد من المواضيع الشاملة التي تخطف الألباب بشموليتها حينما نتعمق في تفاصيلها لنجد منها الشيق والمثير للعجب!
مواضيع لن تخطر على بال أيّ منا كطلاب عاديين أن نتفكر فيها ونبحث عن أسبابها بل حتى نجد لها حلولاً معقولة قد تعفي المجتمع من أضرار جسيمة يمر بها… وتكفل لأبناء مجتمعنا حياة كريمة بأبسط الطرق والأساليب التي لم تطبق بسبب الجهل بوجودها… كحلول البطالة! وغلاء الأسعار!

بأيدينا نحن الاقتصاديين ندير حياة المجتمع… حيث يدخل عملنا ضارباً جذوره في مختلف قطاعات الحياة والتي دائماً ما يقوم الاقتصاد بدور المشرف على إدارتها، ودراسة مخاطر أي قرارات قد يتم اتخاذها فتخل بمسار العمل في هذه القطاعات.

يتوقف تقدم الدولة وتطورها على قدرة الاقتصاديين على إدارة النشاط الاقتصادي والتجاري في الدولة بطريقة مبدعة تضمن الاستقرار الاقتصادي وازدهار أحوال البلاد بعيداً عن أية ديون أو التزامات مالية لصندوق النقد الدولي أو أية دول أجنبية أخرى.

التخصصات في كلية الاقتصاد:

فرعنا هذا واسع شاسع ليغطي بعلومه متطلبات المجتمع وحياته اليومية… يحتوي على خمسة تخصصات يتم فرز الطلاب إليها في السنة الثالثة… وذلك بناءً على رغبة الطالب وبحسب هذا التخصص تتحدد المجالات التي يحق لنا العمل فيها مستقبلاً. وهي: المحاسبة – المصارف والتأمين – إدارة الأعمال – الاقتصاد – الإحصاء. واختصاص جديد هو التسويق.

– إدارة الأعمال: هذا الاختصاص من أكثر الاختصاصات تميزاً… حيث يدرس الطالب في هذا التخصص طرق وأساليب إدارة أي مشروع ليضمن نجاحه وتميزه. واتخاذ القرارات الإدارية يعتمد على حكمة المدير ودهائه… فهذا التخصص هو الفسحة المطلقة للإبداع الشخصي وابتكار الحلول المميزة للمشاكل الاقتصادية التي تواجه سير العمل يومياً… ليضمن إيجاد الحلول السحرية لها التي تقلب النقمة نعمة.

مهمة المدير الناجح أن يخلق الجو الأمثل داخل الشركة ليشعر العمال بأنهم في منزلهم الثاني… وأن يكون قادراً على إنقاذ الشركة من أية مشاكل قد تواجهها فينجيها من الخطر بحلوله الحكيمة!

تتنوع فروع الإدارة بتنوع المواضيع التي تتناولها: 1) إدارة الأفراد. 2)إدارة الإنتاج. 3)إدارة البيع والتسويق. 4)الإدارة التنفيذية. 5) إدارة المشاريع الصغيرة . وكما يوجد تخصصات أخرى في هذا القسم تتعلق بإدارة الأعمال الدولية وغيرها من التخصصات الواسعة.
مجال العمل لدارس هذا الاختصاص: مجالاته مفتوحة واسعة… ما دمت من الأشخاص الذين يحبون التعامل مع الناس متسلحاً بالعلوم الإدارية اللازمة فلا شيء سيقف في طريقك! كل شركة قائمة أو ستقوم… أو كل مشروع قائم أو سيقوم يحتاج لإداري ناجح يجعله قادراً على الاستمرار والنجاح، وكل ما كان الإداري أكثر نجاحاً تسلم عملاً ذو مسؤوليات أكبر وقدر رفيع أكبر…
أمثلة: إدارة قسم إنتاج مثلاً في شركة ما، مدير شركة محلية، مدير فرع لشركة عالمية، مدير مصرف، وأي مشروع يحتاج لإدارة وتنظيم ستجده مرحباً بكَ لتديره من مؤسسات أو شركات أو جمعيات أو فرق الرياضية و مشاف وبنوك ومؤسسات الدولة وغيرها.

– المصارف والتأمين: هذا الاختصاص يهتم بالتحليل الكمي للأخطار المالية من وجهة نظر السوق في المصارف، وشركات التأمين والمعاش والضمان الاجتماعي، وكذلك في المؤسسات المالية المختلفة الأخرى.

مجال العمل لدارس هذا الاختصاص:

لمتابعة القراءة إضغط على الرابط التالي

كلية الأقتصاد – معلومات لكل مهتم بالتسجيل بهذه الكلية – مدونة المناهج السعودية

كلية الأقتصاد – معلومات لكل مهتم بالتسجيل بهذه الكلية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock