اعلن معنا
المقالات

شرح أهم أساليب التقويم الحديثة 

يدور موضوع مقالنا التالي  حول أساليب التقويم الحديثة حيث إن عمليّة التقويم تعد من قبيل الأمور الرئيسية المتطلبة في كافة المواد الدراسيّة، تلك العمليّة تعف بأنها مجموعة من العمليّات المنظمة المنهجية التي تعمل على تحقيق بعض الأهداف ومنها طرح التفسير الخاص بالدلائل لكي يتم بالتبعية وضع أحكام تتعلق بكلا من الطالب والبرامج التعليميّة وكذلك جمع البيانات الخاصة بذلك الأمر.

كما يساعد على اتخاذ التدابير والقيام بالأعمال التربويّة الملائمة، إلى جانب العمل على تحديد مناطق القصور و الضعف بالمواد الدراسيّة والسعي نحو تجنبها وتلافيها والابتعاد عنها قدر المستطاع، والمقدرة على تحديد مدى نجاح المعلم أو فشله أو بتطبيق الأهداف التي تتضمنها المادة الدراسيّة.

أساليب التقويم الحديثة

أساليب تقويم الجوانب الوجدانية. التقويم الذاتي وموازين التقدير. قوائم المراجعة. المقابلة الشخصية. الاستبانة. الملاحظة المنظمة.

ينقسم التقويم إلى عدة أنواع وهي التقويم التشخيصي، التقويم التكويني، التقويم التجميعي ولكل منها الأسلوب الخاص به وهو ما سوف نقوم بإيضاحه في الفقرات الآتية:

التقويم التشخيصيّ

  • يهدف التقويم الشخصي إلى التعرّف على مقدرة المعلمين وغيرهم ممن يعمل بمختلف القطاعات، والاطلاع على ما يملكونه من استعدادات أو احتياجات أحدهم لتلقي التعليم اللاحق، وحيث إن مسؤوليّة إعداد ذلك النوع من التقويم تقع على عاتق المعلم في حالة وجود حاجة إلى ذلك، مثل الفكرة الرئيسيّة والأفكار العامة، التساؤل، والنظر.

التقويم التكوينيّ

  • يطلق عليه كذلك اسم التقويم البنائي، وهو نوع من أنواع التقويم غير المنقطعة المستمرة، والتي تتزامن بشكل أساسي مع مراحل تعلم وتعليم المادة الدراسيّة بجميع ما لها من وحدات، ويرجع الهدف من ذلك النوع إلى قياس مدى التقدم الذي بلغته قدرات الدارسين والطلاب في سبيل إتقان مهارات المادة الدراسية والكيفية التي يمكن من خلالها توظيف عناصرها، ولذلك تم تحديد عدد من الكفايات المستهدفة لكافة وحدات المادة الدراسية تتضمن معايير وأساليب يمكن للمعلم الاستعانة بها أثناء قيامه بعملية التقويم.

التقويم التجميعي

للمتابعة إضغط على الرابط التالي

شرح أهم أساليب التقويم الحديثة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock