اعلن معنا
مرحلة الطفولة المبكرة

كيف تُعد طفلك لمرحلة المراهقة؟ 

كيف تُعد طفلك لمرحلة المراهقة؟

 

أعد طفلك للمراهقة

إن الطفولة فى مجملها هى اعداد للمراهقة وما بعدها..فالآباء والامهات تتاح لهم فترة عشر سنوات لارساء أساس من القيم والتوجهات التى يمكن اطفالهم من التكيف والتوافق مع ضغوط ومشاكل مرحلة النضج. وهذا يعنى اننا سوف نقوم بعمل جيد اذا اكسبنا اطفالنا الصغار معنى تقدير الذات، وكيفية الحفاظ عليه، لأن كل انسان لابد وان يتعامل مع هذه القضية فى وقت ما من حياته.

يجب ان تبدا هذه العملية التربوية أثناءمرحلة الروضة. ان لم يكن قبلها…بعد ذلك عندما تحل سنوات المرحلة الابتدائية ابدأ فى التركيز على الجانب السلبى لهذا المكون المهم. تحدث بصراحة عن الاحساس بالنقص ومعناها.

خلال العام العاشر من حياة الطفل، سيكون من الحكمة ان يحدد الاب او الام ميعادا للخروج مع الطفل فى رحلة قصيرة اثناء العطلة الاسبوعية ويجب ان يذهب الاب او الام الى او الى حديقة عامة، وقد يكون من الأفضل ان يتحدث الاب مع الاولاد والام مع البنات رغم ان تطبيق عكس ذلك قد يؤادى الى حدوث تواصل افضل.

ماهى المراهقة؟

المراهقة هى مرحلة عمرية بين الطفولة والنضج فى مجتمع معين..وهى الفترة التى لا يتمتع فيها الفرد بامتيازات الطفولة ولا بحرية النضج. اما البلوغ فهو المرحلة التى ينضج فيها الطفل جنسيا.

المراهقة هى مرحلة تغييرات بدنية جذرية

لابد من اخبار كل طف�� يعيش سنوات ما قبل المراهقة عن التغييرات البدنية السريعة التى على وشك ان تحدث له.وقد اكتشف ان المراهقين الذين لم يخبرهم احد بهذه التغيرات ينقسمون الى فئتين..المجموعة الأولى لم تعرف ان التغيرات البدينة ستحدث، لذلك فهم مضطربون وقلقون بسبب ما يلاحظونة والمجموعة الثانية تدرك ان تغيرات معينة من المفترض ان تحدث لهم، ويشعرون بالقلق لتأخر ظهروها…وفيما يلى بعض الموضوعات التى يجب مناقشتها فى سنوات ما قبل المراهقة:

1- سوف يستنزف النمو السريع طاقة وقوة المراهق لفترة معينة، وسيحتاج لفترات اطول من النوم، وبرنامج غذائى أفضل مما كان يحتاجه عندما كان صغيرا.

2- سوف يتغير جسد الطفل بسرعة ليشابه الشخص الناضج..حيث سينمو خحم الاعضاء التاسلية

3- لابد للام ان تناقش بوضوح كافة التفاصيل المتعلقة بالدورة الشهرية مع ابنتها قبل حدوثها لأول مرة..انه لامر مخيف للفتاة ان تمر بهذا الامر دون سابق توضيح او ارشاد.

4- يجب مناقشة توقيت البلوغ: لام كثيرا من التوتر والاكتئاب الذين يحدثان للمراهق يرتبطان بهذا الامر. فهذه الفترة من النمو الجنسى الواضح قد تحدث فى سن مبكرة جدا مثل الثانية عشرة او فى سن متاخر جدا مثل التاسعة عشرة بين الاولاد ومن العاشرة الى السابعة عشرة عند البنات.

 

Source: كيف تُعد طفلك لمرحلة المراهقة؟ – مدونة المناهج السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock