المناهج التعليمية

تعريف علم البيان واركانه وأهمية دراسته وأدواته

تعريف علم البيان واركانه وأهمية دراسته ستجده في هذا المقال فعلوم اللغة العربية مليئة بالقواعد التي تحتاج للدراسة وتحتاج إلى بذل مجهود كبير لإتقانها، فالنحو والصرف على سبيل المثال لهم دور كبير في إنشاء الجمل والمقالات والأشعار، وبدون علوم اللغة تكون الجملة غير مفهومة، وتفتقد معناها وروحها، وعلم البيان يساعد على الوصول إلى أشكال التعبير المختلفة، وتوجه الضوء إلى محاسن وجمال اللغة العربية، كما يعتبر هذا العلم هو المسؤول عن إظهار جمال الكلمات والأشعار، وهناك عدة وسائل وأدوات مختلفة تساعد على دراسة علم البيان، وهذا ما سنوضحه بشئ من التفصيل في هذا المقال.

تعريف علم البيان واركانه

  • علم البيان هو علم من علوم اللغة العربية، والبيان يشير إلى طريقة الكشف أو الظهور أو المنطق من وراء الكلمات، فعندما نقول أننا نريد أن نبين حقيقة شئ، أي نريد معرفة الحقيقة، فالبيان هو الكشف الفصيح والواضح للكلمات والمفردات وما ورائها، فهو يتم إستخدامه لمعرفة المعاني من وراء التراكيب المختلفة مهما اختلفت الطرق.
  • وعلم البيان ينشق من الأساس من علوم البلاغة، والتي تستخدم بشكل كبير في الأشعار، ويهدف هذا العلم إلى القيام بإظهار المعني من وراء الكلمات بأفضل طريقة ممكنة.
  • وبتركيب لغوي ينم عن عمقها ويفصح عن معناها بوضوح، وعن طريق علم البيان وبإستخدام البلاغة يمكن أن تقوم بتوصيل فكرة ما أو معلومة ما بطرق مختلفة، ولكل طريقة دلالة معينة.
  • فالمعنى يختلف بإختلاف التركيب اللغوي والنحوي، ومن الفنون والعلوم المستخدمة في هذا العلم والتي يتم إستخدامهم بكثرة لتوصيل المعلومة بوضوح: التشبيه، والكناية، والإستعارة، والمجاز.

أركان علم البيان ومباحثه

للمتابعة إضغط هنا

تعريف علم البيان واركانه وأهمية دراسته وأدواته – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock