اعلن معنا
المقالات

ما الفرق بين الجدال والحوار ؟

الفرق بين الجدال والحوار ومفهوم كل منهم ستجده في هذا المقال يث أن للإتصال والتفاهم اللفظي والتفاعل مع الآخرين له أساسيات وشروط ومبادئ، فأصل التواصل الاجتماعي هو الحديث والحوار، ولا يوجد تواصل من دون تفاعل بين أفراد المجتمع الواحد، فيصيغ كل فرد أفكاره ومشاعره لكافة وسائل التواصل، ويحاول أن يوصل فكرته وما يريد للشخص الذي أمامه لكي يؤثر عليه بصورة أو بآخرى، وهناك العديد من عيوب الإتصال يقع فيها المتكلمين نتيجة للإنفعال أو الغضب مما يجعل موقفهم ضعيف في الحوار، ولذلك يجب الإلتزام بالهدوء وبالمنطق عند التفاهم مع الآخرين والبعد عن الإنفعال والمبالغة.

الفرق بين الجدال والحوار

ما هو الحوار

  • الحوار هو تبادل الحديث والنقاش ما بين شخصين أو أكثر، ويكون الحديث حول موضوع معين أو حول حدث معين، ويكون الغرض الأساسي من الحوار هو تقريب وجهات النظر وتبادل الآراء والأفكار.
  • وأهم ما يميز الحوار أنه يكون هناك مساحة حرة لكل فرد لكي يقول رأيه ويعبر عن أفكاره بحرية، فلا يجوز أي يأخذ أحدهم مساحة في الحديث أكبر من الآخر، فالتنسيق وتبادل الحوار من أساسيات التفاهم اللفظي.
  • ويجب أن يبتعد الحديث عن التفاخر والتباهي والكذب، بل يكون الوسط ملئ بالتفكير المنطقي الرزين وبالحجج والبراهين، وذكر لفظ الحوار في القرآن الكريم في قوله تعالى “قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِ��لَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا”.
  • فالحوار محمود لما فيه من منفعة متبادلة بين كل أطرافه.
  • والحوار يتم تعريفه بأنه نقاش متبادل ويكون في الأغلب مثمر وهادئ، ويتم فيه مراعاه آداب الحديث والنقاش وأسسه، وتبادل الآراء والأفكار بصورة مثمرة ويكون النقاش له غرض ومعنى ويهدف في النهاية إلى الوصول إلى حل منطقي يوافق عليه كل الأطراف.
  • وينتج من الحوارات في النهاية حلول ورؤي وزوايا منطقية جديدة يتم الإستفادة منها فيما بعد، ويجب أن يكون الحوار بعيد عن الغضب والعنف ويجب أن تتصف بالهدوء والرزانة والمنطق بعيدًا عن التعصب والتمسك بالرأي .
  • ويمكن أن ينتهى الحوار من دون أن تتوحد الأفكار والآراء، فيمكن أن تختلف وجهات النظر ولكن مع الحفاظ على الإحترام بين كافة الأطراف.

ما هو الجدال

للمتابعة إضغط هنا

ما الفرق بين الجدال والحوار ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock