اعلن معنا
المناهج التعليمية

اين يحدث الانقسام المنصف في الخلايا وما هي مراحل الانقسام الاختزالي

اين يحدث الانقسام المنصف ؟ سؤال من ضمن الأسئلة المتداولة بين الطلاب لذا سنوفر إجابته لكم من خلال مقالنا اليوم  فالانقسام المنصف يعرف أيضًا باسم الانقسام الاختزالي، أو الانقسام الميتوزي وكذلك يعرف بالانتصاف وانقسام الخلايا هو العملية الرئيسية التي يتم وفقها التكاثر وانتقال الجينات الوراثية من الأب والأم إلى الأبناء خلال عملية الاتصا�� الجنسي.

اين يحدث الانقسام المنصف

يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة هذا السؤال لذا سنعرضها لكم من خلال مقالنا اليوم فالانقسام الاختزالي يحدث قي الأجزاء التناسلية للكائنات الحية المتمثلة في المبيض والخصية، ويتميز هذا النوع من الانقسام بكونه يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف، ومن هنا جاءت تسميته بالانقسام المنصف ويعتبر من ضروريات حماية الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا، وبواسطته يتم الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات وهو بذلك يساهم في تنوع الصفات بين كائنات السلالة الواحدة.

يحدث الانقسام المنصف عند الذكر في الخصية ليتم تكوين الحيوانات المنوية، بينما يحدث للمرأة في المبيض لتكوين البويضات، وبالنسبة للنبات فيحدث في المتك لتكوين حبوب اللقاح، وعادة ما ينتج عن هذا الانقسام أربع خلايا غير متماثلة جينيًا، وبالتالي تمتلك كلب خليه منهم صفات خاصة بها تختلف عن الخلية الأم.

الانقسام المنصف

 

للمتابعة إضغط هنا

اين يحدث الانقسام المنصف في الخلايا وما هي مراحل الانقسام الاختزالي – مدونة المناهج السعودية

اين يحدث الانقسام المنصف في الخلايا وما هي مراحل الانقسام الاختزالي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock