الجامعات العربية

المناهج السعودية | التعليم العام ، التعليم الجامعي

الفرق بين الماجستير والدكتوراه
الفرق بين الماجستير والدكتوراه

المناهج السعودية
الفرق بين الماجستير والدكتوراه:
أولاً: يطلق على البحث الذي يعده الطالب في مرحلة الماجستير الرسالة وتعد شيء رئيسي من مستلزمات الحصول على الدرجة العلمية (الماجستير)، أما الأطروحة، فتعد من مستلزمات الحصول على درجة الدكتوراه، غير أن الرسالة يمكن أن تعوض بمقررات دراسية، وعندها تمنح الماجستير باجتياز المقررات فقط، أما الأطروحة، فتعتبر شرطًا للحصول على الدكتوراه.
ثانياً: من حيث الدرجة العلمية تعتبر الدكتوراه أعلى شهادة أكاديمية في حقل التخصص، ومن يحصل عليها، يصبح مجازًا للتدريس في الجامعات، أما حامل الماجستير، فيكون مؤهلاً لمواصلة الدراسة للحصول على الدكتوراه، وقد تؤهل حاملها لأن يكون معيدًا أو مدرسًا مساعدًا.
ثالثاً:  رسالة الماجستير تعد بمثابة دورة تدريبية في البحث العلمي، وهي المرحلة التي يتمكن فيها الباحث من امتلاك مهارات البحث العلمي؛ لتكون ممهدة لإعداد الأطروحة لاحقًا، وعليه يكون مستوى الإبداع والعمق والتأصيل في الأطروحة مطلوبًا بمستوى أعلى مما عليه في الرسالة، بعد أن صقلت المهارات وأُثريت التجربة؛ ليكون الباحث قادرًا على ممارسة البحث بنفسه مستقبلاً.
رابعاً: هناك توافق عام على مستوى عالمي من حيث مدة إعداد البحث في المرحلتين، بحيث لا تقل المدة الزمنية المخصصة والمسموح بها لإنجاز الرسالة عن ستة أشهر، ولا تقل للأطروحة عن سنة حين تكون تكميلية، أما السقف الأعلى، فهو سنتان للماجستير، وثلاث سنوات للأطروحة. وقد تمتد هذه السنوات لتصل إلى خمس سنوات في الماجستير، ولضعفها أحيانًا للدكتوراه بسبب تعقُّد الإجراءات، أو عدم تفرغ الطلبة، أو بسبب تقديم الأعذار وطلب التمديد.
للتحميل اضغط هنا

‘via Blog this’

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock