المقالات

بحث عن العنف الاسري pdf

مفهوم العنف الأسري

يشير معنى العنف الأسري بشكل عام إلى القسوة وإلحاق الأذى بالطرف الآخر سواء الضرر الجسدي أو النفسي، ويحدث العنف الأسري بين طرفين غير متكافئين في القوة، فعلى سبيل المثال إذا كان المُعنف الزوج فيكون أكثر قوة من الضحية سواء الزوجة أو الابن، أو إذا كانت الأم الطرف المُعنف فتكون أكثر قوة من الابن، ويهدف هذا العنف إحكام السيطرة على الطرف الآخر وتهديده بعدم تكرار الفعل الذي بدر منه مرة أخرى، إلى جانب بث مشاعر الخوف والذعر في نفس الضحية.

وتعد ظاهرة العنف الأسري من الظواهر التي لا تقتصر على فئة معينة دون الأخرى، فهي تحدث بين مختلف الفئات العمرية سواء الأطفال أو البالغين أو كبار السن، كما أنها لا تحدث في طبقات اجتماعية محددة بل تقع بين الأسر الفقيرة ومتوسطة الحال والثرية.

ويمر العنف الأسري بثلاث مراحل ففي المرحلة الأولى تضطرب العلاقة بين المُعنف والضحية وتزداد احتمالية وقوع العنف، أما الثانية فهي المرحلة التي تشهد وقوع العنف بمختلف أشكاله، أما في المرحلة الثالثة فهي المرحلة التي يطلب فيها المُعنف السماح من الضحية لتبدأ مراحل العنف من جديد.

أنواع العنف الأسري

العنف الجسدي

يمثل العنف الجسدي أحد أبرز أشكال العنف الأسري انتشارًا ويهدف فيه الشخص المعنف إلى إلحاق الأذى جسديًا لعدة أهداف أبرزها معاقبة الطرف الآخر مثل معاقبة الابن إذا ارتكب خطأ فيرى المُعنف في تلك الحالة أن العنف الجسدي هو الحل الأمثل له في تربية الابن حتى يتوقف عن ارتكاب هذا الخطأ مرة أخرى.

وتتنوع أشكال العنف الجسدي أبرزها الصفع ع��ى الوجه، وقد يمتد الأمر إلى استخدام وسائل للضرب مثل العصا، كما أنه في بعض الأحيان يتحول الضرب إلى تعذيب يستخدم فيه المُعنف آلات حادة، والعنف الجسدي لا يتسبب في إيذاء الجسد فحسب بل إيذاء الصحة النفسية للطرف الآخر أيضًا.

العنف النفسي

للمتابعة إضغط هنا

بحث عن العنف الاسري pdf – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock