سؤال وجواب

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل صح أم خطأ؟

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل صح أم خطأ؟

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل صح أم خطأ؟ سؤال يطرحه أساتذة مادة الفيزياء على طلاب الطور الثانوي في العديد من الدول العربية، وهو سؤال جامع يتضمن العديد من المفاهيم العلمية، والخصائص الفيزيائية للضوء، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال، بدءًا بتعريف الضوء، وصولًا إلى الحديث عن انكسار وتشتت الشعاع الضوئي.

تعريف الضوء

قبل تحديد ما إذا كان تشكل الظل من خلال اتباع الضوء مسار يتبع خط مستقيم هي معلومة صحيحة أم خاطئة؟ من الضروري البدء بتعريف الضوء، ويسمى بالإنجليزية “Light”، وهو في علم الفيزياء إشعاع كهرومغناطيسي يُرى بالعين البشرية المجردة، وبالتالي يقع طوله الموجي ما بين 400 نانومتر، و700 نانومتر، أي الطول الموجي المحصور ما بين الأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية، ويعد الضوء سر حاسة النظر وظاهرة الإبصار.

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل صح أم خطأ؟

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل هي جملة صحيحة، ولعّل أبرز مثال على ذلك أشعة الشمس، وتظهر هذه الظاهرة بشكلٍ واضح أثناء الخسوف، أو بالإنجليزية “Lunar Eclipse”، وهي ظاهرة فلكيّة تبدأ عندما يقع القمر في ظلّ الأرض، كنتيجة لتواجد الأرض بين القمر والشمس، أما كسوف الشمس، أو بالإنجليزية “Solar Eclipse”، والذي يحدث عندما يسقط ظلّ القمر على الأرض، وذلك لأن القمر وقع بين الأرض والشمس.

تعريف انعكاس  وتشتت الضوء

في رحلة الحديث عن خصائص الضوء من الضروري الوقوف عند انعكاس الضوء، ويسمى بالإنجليزية “Reflection of light”، وهو وقوع الضوء على  سطح الجسم ثم ارتداده، كنتيجة لعدم قدرة السطح على امتصاص الأشعة الضوئية، وعكسها عن السطح بزاوية معينة، وبالاسقاط على الواقع فإن هذه الخاصية هي مبدأ عمل المجهر، بينما تشتت الضوء، أو بالإنجليزية ” Dispersion of light”، هي عملية فصل الضوء إلى ألوان مختلفة من حيث الطول الموجي، ودرجة الانكسار، ونذكر كمثال عن ذلك تشتت اللون الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي، باستخدام المنشور الزجاجي.

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل هي عبارة صحيحة، حيث إن الظل هو الظلام الناتج عن حجب جسمٍ ما للشعاع الضوئي، حيث يمنع هذا الجسم، أو الحاجز لهذا الشعاع من الوصول إلى سطحٍ ما، وتتشكل الظلال عن كل الأجسام على اختلاف أحجامها، ولا يمكنه أن يبين الألوان والتفاصيل الدقيقة، كما أنه كان ولا يزال يستخدم لتحديد الوقت.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

 

من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل صح أم خطأ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock