سؤال وجواب

وحدة قياس القدرة هي؟

وحدة قياس القدرة هي، علم الفيزياء من العلوم المهمة جدا في حياتنا حيث يدرس علم الفيزياء الكميات الفيزيائية المختلفة، القياسي العددي منها أو المتجهة، حيث تعرف الكميات الفيزيائية القياسية هي الكميات التي تحتاج للتعبير عنها فقط عددا و يعبر عنها بوحدة القياس الخاصة بها كأن نقول تبلغ كتلة الجسم 75 كيلو جرام، فوحدة الكتلة و المسافة كميات قياسية، بينما الكميات الفيزيائية المتجهة هي التي تحتاج إلى مقدار و اتجاه من أجل تحديدها، ومنها الطاقة و القدرة  و غيرها، فوحدات القياس منها ما هو وحدات قياسية، حيث تعرف  الوحدات القياسية التي يتم من خلالها التعبير عن أية كمية فيزيائية، ومنها ما هو وحدات غير قياسية، ومن خلال السطور سنتناول الحديث عن القدرة الكهربائية، ومعرفة وحدة قياس القدرة هي.

تعريف القدرة الكهربائية

تعريف القدرة الكهربائية هي عبارة عن معدل الشغل المبذول أو معدل الطاقة الكهربائية المحولة إلى شكل آخر من أشكال الطاقة مثل الضوء و الحرارة و الطاقة الميكانيكية، فالقدرة الكهربائية  هي عبارة عن حاصل ضرب الجهد ف�� التيار، وعُبر عن هذه العلاقة بالمعادلة الآتية: (القدرة= التيار× الجهد).

وقد تعرف القدرة الكهربائية على أنها الشحنات المتحركة الموجودة في التيار الكهربائي تبذل شغلاً قد يعمل مثلاً على تسخين دائرة، أو إدارة محرك، و يعبر عنها بوحدة الواط، و هي عبارة عن حاصل ضرب الجهد في التيار، و بالتالي تكون (أمبير*فولت).

وحدة قياس القدرة الكهربائية

وحدة قياس القدرة هي الواط، حيث يعبر عن القدرة الكهربائية على أنها حاصل ضرب التيار في الجهد، حيث يعبر عن الجهد بوحدة الفولت، و يعبر عن التيار بوحدة الأمبير، و بالتالي فوحدة الواط هي (الأمبير في الفولت).

القدة الكهربائية هي عبارة عن معدّل استهلاك أو انتقال كمية من الطاقة في وحدة الزمن، وهذا يعني أنّ 1 واط = 1 جول/ ثانية، وهناك وحدات أخرى من الواط ومنها الجيجا واط و الميجا واط.

قانون القدرة الكهربائية

القدرة هي عبارة عن معدل الجهد المبذول أو عبارة عن معدل تحول الطاقة، وحدة قياس القدرة هي الواط، و قانون القدرة الكهربائية هي:

  • الطاقة/الزمن.
  • الشغل/الزمن.
  • الجهد/التيار.

أمثلة على القدرة الكهربائية

مثال1: تم تحديد خط 210 فولت، إلى مقبس ب 7 أمبير لمنصهر أمان، فهل يمكن حينها تشغيل سيشوار شعر ب2100واط؟

الحل:

  • القدرة= الجهد/التيار.
  • 2100 =210/التيار
  • التيار= 10 أمبير
  • والتيار 10  لا يمكن تشغيل السيشوار.

وبهذا توصلنا إلى ختام مقالتنا بعدما تعرفنا على إجابة سؤال وحدة قياس القدرة هي الواط.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock