سؤال وجواب

أدوات قياس الطول ما هي؟

أدوات قياس الطول .. تتعدد أدوات قياس الطول بشكل كبير، فمنها التي تقوم بالقياس بشكل مباشر، ومنها أيضاً ما يقوم بعملية القياس بشكل غير مباشر، ويتم استخدام أدوات قياس الطول في قياس كافة الأطوال المختلفة، سواء كانت تشكل طولاً أو عرضاً أو ارتفاعاً، فكل مسافة بين نقطتين، ومن بين تلك الأدوات ما يلي.

أدوات قياس الطول ما هي؟
أدوات قياس الطول ما هي؟

أدوات قياس الطول التقليدية

هي مجموعة من أدوات القياس التي بدأ الإنسان في استخدامها لقياس الأطوال منذ عصور قديمة، ومن بينها ما يلي.

  • الشريط المتري: يحتوي هذا الشريط على الوحدات الخاص بالقياس، وفي أغلب الأحيان ما يحتوي على وحدتين معاً، فيمكنك من خلاله قياس الطول باستخدام وحدة السنتيمتر والمتر، كما يتيح لك أيضاً أن تقوم بعملية القياس بالبوصة، ويتم استخدام مثل هذا النوع من أدوات قياس الطول، في عملية قياس أطوال تحتوي على انحناءات أو أسطح مائلة، فهو مصنوع من مواد قابلة للثني والالتواء، وتتماشى مع مختلف الأسطح التي توضح عليها، ويتم ثنيها لتأخذ شكل السطح بدقة، حتى يمكن قياس الطول.
  • مسطرة البوصة: هي مسطرة مثل التي كنا نستخدمها في فترة الدراسة، ولكن تتميز بكون وحدة القياس الخاصة بها تحتوي على البوصة، وليس على السنتيمتر.
  • المسطرة المترية: تحتوي تلك المسطرة على وحدتين للقياس في الأغلب، ففي أحد الجوانب الخاصة بالمسطرة يكون مدرج بالسنتيمتر، أما الجانب الآخر يكون مدرج بالمليمتر، ويتم استخدامها لقياس الأسطح المستقيمة، ولكن القصيرة.
  • المسطرة: واحدة من أشهر أدوات القياس التقليدية، والتي يتم صناعتها من العديد من المواد المختلفة، سواء من الحديد أو الزجاج أو الخشب أو البلاستيك، ويتم استخدام تلك المسطرة لقياس الأطوال القصيرة، فهي تحتوي على وحدة القياس السنتيمترية.

أدوات قياس الطول البديلة

توجد بعض الطرق والوسائل التي يتم استخدامها كأدوات بديلة لأدوات القياس المختلفة للأطوال، في حالة عدم توفر أدوات القياس العادية، والتي من بينها ما يلي.

  • الذراع: يمكن استخدام طول الشخص في قياس الأطوال، وذلك عن طريق مد الذراعين، ويتم قياس المسافة الواقعة بينهما، وقد ظهر في العديد من الحضارات القديمة استخدام وحدة “الذراع” في قياس الأطوال، وقد تم ذكر تلك الوحدة في القرآن الكريم، وذلك في قول الله- سبحانه وتعالى- في عذاب الكافر: (ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ) (سورة الحاقة الآية: 32)
  • القدم: هي تعبر عن مقاس القدم، ويتم الاستدلال عنها لمعرفة مقاس الحذاء.
  • الياردة، أو المسافة بين القدمين عند المشي: وهي وحدة تم استخدامها في قياس الأطوال، ونسمعها بشكل كبير في الملاعب الرياضية، فلا تجد الكثيرون يستخدمون وحدة الأمتار في القياس ولكن يستبدلونها بالياردة.
  • الخنصر: وهو نوع من الأدوات التي تستعمل لقياس الأشياء القصيرة في الطول، وهو الإصبع الأصغر في يد الإنسان.
  • اليد: وهي المسافة الواقعة بين طرفي إصبع السبابة، وحتى المعصم، ويتم من خلالها قياس الأشياء القصيرة وصغيرة الأطوال.
  • الشبر: وهي المسافة التي تقع ما بين طرف إصبع الإبهام في اليد، وحتى طرف الخنصر في نفس اليد، وتبلغ تلك المسافة في أغلب الأحيان قرابة 20 سنتيمتر.

أدوات القياس الحديثة والمتطورة

في العصر الحالي بسبب ما وصلنا إليه من تطور تكنولوجي، فهناك أيضاً تطور في استخدام أدوات قياس الطول، والتي تم التوصل إليها حديثاً، بحيث تكون مواكبة للتطور التكنولوجي الهائل، والتي من بينها ما يلي.

  • عجلة القياس: يتم استخدامها بشكل كبير في قياس الأطوال الكبيرة للغاية، ويعد استخدامها شائعاً بين المهندسين، ويتم تشغيل عجلة القياس باستخدام بطارية قابلة للشحن، وتم إدراج تلك العجلة في وسائل القياس غير الآمنة، كونها من الممكن أن تعطي نتائج غير صحيحة، لما تتأثر به من عوامل الاحتكاك.
  • جهاز الليزر: يتم استخدام جهاز الليزر بشكل بسيط، ويتم استخدامه لقياس طول الأشياء البعيدة، بشكل سريع ودقيق للغاية، ويمكن استخدام هذا الجهاز عن طريق أي شخص، كونه سهل الاستخدام.
  • الرادار: يشكل هذا الجهاز منحى من مناحي التطور بشكل كبير، فهو يعمل في الوقت الحالي، في تحليل واستخلاص البيانات، لقياس المسافات الخاصة بالطائرات والقاذفات الصاروخية، وحتى التي تبلغ سرعتها سرعة أعلى من سرعة الصوت بأضعاف، بالإضافة إلى قياس سرعة السيارات بشكل لحظي، وذلك عن طريق تحديد المسافة الخاصة بالسيارة من الجهاز مرتين متتاليتين، وعن طريق قياس المسافة بين كل لقطة يتم تحديد السرعة.
  • الجهاز الإلكتروني: يعتبر نوع من أنواع العدادات الرقمية، والتي تستخدم لقياس المسافة بالأميال، والشكل المعروف له أنه لوحة موجودة على جانب الطريق، ويتم تقسيم العداد الإلكتروني إلى ميكانيكي وإلكتروني مثل الشريحة الإلكترونية.

وحدة قياس الطول

توجد الكثير من وحدات قياس الأطوال، والتي تم اعتمادها من قبل النظام الدولي (SI)، ويتم استخدامها بشكل كبير في المجالات الصناعية والإنتاجية، ومن بين تلك الوحدات ما يلي.

  • كيلو متر (كم): واحدة من مضاعفات وحدة المتر، والتي يتم استخدامها لقياس المسافات الطويلة، مثل المسافة بين مدينتين، ويعادل الكيلو متر الواحد هو 1000 متر.
  • المليمتر (مم): يعد هو واحد من أجزاء وحدة المتر، والتي تعرف على أنها يتم من خللها قياس الأطوال الخاصة بالأجسام أو المسافات القصيرة، ويعتبر المليمتر الواحد يساوي 0.001 متر.
  • الميكرومتر: واحدة من أجزاء وحدة المتر، والتي يتم استخدامها لقياس المسافات والأطوال القصيرة للغاية، وهي تمثل قرابة جزء من مليون جزء من المتر (0.000001 متر)
  • النانومتر: هي أيضاً من أجزاء وحدة المتر الصغيرة للغاية، ويتم استخدامها لقياس المسافات والأطوال الشديدة القصر- على مستوى الخلية والنواة-، فتمثل الوحدة الواحدة من النانو متر قرابة جزء من ألف مليون جزء من المتر (0.000000001 متر)
  • البوصة: وهي واحدة من وحدات القياس القديمة، والتي يقل استخدامها تدريجياً في الوقت الحالي، وتبلغ الوحدة الواحدة للبوصة قرابة 2.45 سنتيمتر.
  • القدم: هو أيضاً واحداً من الوحدات القياسية القديمة التي لا تزال مستخدمة لقياس الأطوال والمسافات، وتبلغ الوحدة الواحدة من القدم قرابة 0.3048 متر.
  • اليارد: وتلك اليارد هي التي تستخدم في الملاعب الرياضية بشكل خاص، وفي المسافات المسطحة الكبيرة في بعض الدول، تبلغ طول الوحدة الواحدة منها قرابة 0.9144 متر.
  • الميل: واحداً من الوحدات المستخدمة لقياس المسافات والأطوال في الكثير من البلاد، وعلى أرسهم الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ الوحدة الواحدة منها قرابة 1.6093 متر.

السنة الضوئية

لا يمكن أن نترك وحدات المسافات دون أن نذكر الوحدة الأكبر في الكون التي استطاع الإنسان القياس بها حتى الآن، وتلك المسافة هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال مدة زمنية مقدارها سنة أرضية، وتلك المسافة يتم استخدامها بشكل خاص مع المجرات والكواكب ودراسة الفضاء، وذلك لأن الوحدات الأرضية التي ذكرناها سابقاً غير مؤهلة على الإطلاق للتعامل مع كل تلك المسافات الهائلة، والتي تقع بين الأجرام السماوية والمجرات وبعضها البعض، كما أن وحدة السنة الضوئية هي أدق من غيرها في هذا النحو من الأطوال.

  • حتى نتمكن من قياس طول مسافة السنة الضوئية بالكيلو متر الأرضي، فنقوم بالإتيان بسرعة الضوء في الثانية الواحدة، وهي 300،000 كيلو متر.
  • وعلى هذا المدلول فتصل المسافة التي يقطعها الضوء في السنة الأرضية قرابة 9،460،800،000،000،000 متر

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock