المناهج التعليمية

قصص عن أكل مال الناس بالباطل

قصص عن أكل مال الناس بالباطل.. يعتبر أكل ما الناس بالباطل من أخطر الصفات التي قد تصيب بعض الأشخاص في المجتمع، كما أنها تكون علة تصيب هذا الشخص الظالم والمفتري، فالله تعالى لن يباركه في أمور حياته، ولا حتى في لقمته ورزقه، وعدم استجابة الله له في دعائه، حيث خسر بفعله هذا الدنيا والآخرة؛ وسنعرض في مقالنا اليوم بعض القصص التي تدور حول أشخاص أكلوا مال الناس بالذور والباطل، حتى نتعلم منها ونهتدي إلى طريق النور.

قصص عن أكل مال الناس بالباطل
قصص عن أكل مال الناس بالباطل

قصة شاب سرق ميراث والده

  • يحكن أن هناك شاباً ظل يخدم والده في فترة مرضه الذي عمل على عجزه في القيام ببعض الأمور، حيث قام الوالد بتفويض ابنة لمتابعة شؤونه المالية في البنوك وإدارة الأسهم ومراقبة ممتلكاته، وصرح للسلطات أن ابنه سيمثله في كافة جميع الأمور وأنه يثق به.
  • وفي أحد الأيام توفي والد الشاب بسبب مرضه، وعندما علم الشاب بالخبر تكتم عليه قبل انتشاره، حيث سحب كل الأموال الخاصة بأبيه في البنوك وأخفاها عن إخوته ووالدته، وبعد ذلك أعلن عن وفاة والده وقام بأخذ العزاء، كما استولى على كل ما طرقه الأب لأولاده، ثم أخبر والدته وأخواته بأنه سوف يسافر بعيدا حتى ينسى معاناته وحزنه على والده الذي هو لم يذرف دمعة واحدة عليه، وابتعد عنهم ولم يستطيعوا أن يصلوا إليه مرة أخرى.

قصة رجل سرق أموال إخوته

  • تدور أحداث تلك القصة حول رجل تم ائتمانه على أموال أخواته، والتي كانت تتمثل في بعض العقارات التي كان هو يديرها؛ لأنه الأخ الأكبر ويحسن التصرف بها.
  • وكان يذهب إلى المستأجرين في العقارات كلما احتاج إلى مال، وظل يأخذ جزءاً من الإيجارات حتى تقاضى مقدماً عشر سنوات، حيث حرم أخوته من ميراث والدهم.
  • وعندما علم إخوته بما فعله، قال لهم أنه مديون بمبالغ ضخمة، وكان يجب عليه التصرف حتى لا يلقى في السجن، وأن ذلك الحل الوحيد الذي سوف ينقذه من العدالة.

قصة رجل سرق مال الأيتام

  • تضمن هذه القصة على أن هناك رجلاً باع كل أسهم شركة عمه بمبالغ كبيرة، وذلك دون علم أبنائه من الورثة، وفي حين قرر الأبناء أن يجزئوا ميراث أبيهم، فحرص سريعاً على بيع تلك الأسهم وجلب المال لهم.
  • كما قال لهم أنه فعل ذلك خدمةً لهم؛ لأنه يحبهم ويخاف على مصالحهم ويسعى إلى راحتهم، وبعد مرور بعض الوقت تفاجأ الأبناء بما فعله ابن عمهم بأنه قام بتقسيم الأموال بينهم، ويدعي أنها نتيجة بيع الأسهم بما لا يتجاوز الثلاثين ألف ريال.
  • عندما قاموا بمواجهته بتلك الشكوك، رفض أن يحضر أي دليل موثق ببيع الأسهم أو مستندات بذلك، كما أنه غضب من تصرفهم كثيراً وقال لهم: “هل تتهمونني بالخيانة وانا كنت صادقاً معكم وأخاف على مصالحكم؟”.

قصة مرأة سرقت ميراث أمها

  • يحكى أن هناك سيدة توفت نتيجة لإصابتها بسكتة قلبية، وكانت تمتلك شركة استثمار كبيرة يديرها ابنتاها، وأحداهم تكون متزوجة من رجل أعمال كبير ولديها الكثير من المال والسلطة، ولكن قلبها كان مليئاً بالطمع وحب المال.
  • حيث بعد ما توفت والدتهم، كانت وصيتها هو تقسيم الميراث على ابنتيها وأختها المسنة؛ لأنها تحتاج إلى العلاج والراحة، ولكن عندما علمت ابنتها المتزوجة بتلك الوصية أسرعت بإحضار المحامي الخاص بها، وعملوا على تغيير نصوص الوصية، حتى يكون لها كامل الميراث ولا تعطي أحداً منهم شيئاً.

قصة العامل وصاحب العمل

  • يحكى أن كان هناك رجل بسيط الحال يعمل لدى إحدى محلات الملابس، وكان صاحب العمل رجلآً يملأ قلبه الظلم والحقد وكان معروفاً بحبه للمال.
  • وفي أحد الأيام شعر العامل بضيق في صدره وظل يبكي من شدة الوجع، فأسرع به زملائه في العمل إلى أحد المستشفيات، وكانت حالته تستدعي التدخل الجراحي وعملية فوراً، حيث طلب من زملائه أن يسرعوا لأخذ باقي راتبه، وقامت عائلته بمحاولة طلب المال من الأقارب والأصدقاء.
  • وعندما ذهبوا زملائه إلى صاحب العمل رفض إعطائهم راتب العامل، رفضاً نهائياً كما رفده من عمله بحجة أن رجل مريض لا يصلح للعمل.

قصة رجل ظلم أخوه العاجز

  • كان هناك رجل يمتلك الكثير من النفوذ والسلطة، ويمتلك الكثير من الأموال حيث كان يدير جميع أمور أبيه العملية من مصانع وشركات، فكان لديه أخ من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان غير قادر حتى يطعم نفسه أو يفعل أي شيء، وبعد وفاة والدهم تسرع الأخ الظالم في بيع جميع ممتلكات والده بالتوكيل الذي كان معه، وحرم أخيه من ميراثه وأيضاً والدته، الأمر الذي جعل أخاه في سوء من حاله، كما تغلب عليه المرض بسبب سوء حالته الصحية بجانب عجزه، مما أدى في نهاية المطاف إلى وفاته.

قصص عن أكل مال الناس بالباطل في زمن الرسول

كما سنذكر بعض القصص التي تدور أحداثها عن أكل مال الناس بالباطل في زمن الرسول “صلى الله عليه وسلم”، ومنها ما يلي:

  • في أحد الأيام كان رسول الله جالساً فأتت إليه ثلاث جنازات مختلفة حتى يصلي عليهم، فسألهم رسول الله هل أحد من هؤلاء الموتى عليه دين لأحد، فأجبوا أهل أحد الموتى: “نعم، كان عليه ديناً لشخص ما قبل وفاته”، فرفض الرسول أن يصلي عليه قبل سداد دينه، ثم صلى على الجنازات الأخرى.
  • ويعتبر الهدف من قيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) بذلك الفعل هو أهمية سداد الدين وعدم أكل مال الناس بالباطل

قصص عن أكل مال اليتيم

يعتبر أكل مال اليتيم من أبشع صور أكل مال الناس بالظم، فاليتيم عند ربه له مكانه عالية، وفيما يلي سنتعرف على بعض القصص التي تتعلق بأكل ما اليتيم:

الخال وابناء أخته

  • يحكى أن كان هناك رجلاً كان واصياً على أبناء أخته بعد وفاتها هي وزوجها أثر حادث سير أليم، وكان تغلب على هذا الرجل صفات الظلم وحب المال ولا يفرق معه ما هي الوسيلة التي سوف يجني من ورائها ذلك المال.
  • وبعد آخذ عزاء أخته وزوجها، حضر محامي العائلة إليه حتى يتفقوا على أخذ أموال الورثة وأن تكون جميع الممتلكات الخاصة بهم باسمه هو، حتى عندما يصلوا إلى السن القانوني لا يستطيعوا أن يحصلوا على ميراثهم.

أكل الميراث

  • كان هناك أخ لفتاتين وبعد وفاة والديهم، أقدم على حرمان أخوته من ميراثهم، كما كان قبل وفاة والديه جعل والده أن يوقع له على توكيلات عامة على جميع ممتلكاته، حتى يستطيع أن يتصرف بها متى يحلو له، الأمر الذي جعل أخوته البنات أن يمدوا أيدهم لطلب العون من الناس لسوء حالتهم المادية، وهو لا يلتفت ذلك ولا كان يهمه.

قصة واقعية في الصعيد

  • كان هناك أحد كبار العائلات والمشايخ الذي قرر أن يعطي ثروته لأبنائه الذكور، كما حرم بناته من الميراث، وبالفعل قام بتجهيز الأوراق والمستندات، وبعد الانتهاء من نقل الملكية تحول البيت إلى جحيم لا يطاق، حيث بدأ أبناؤه على معاملته بطريقة سيئة وحرمانه من الأكل والشرب، وغلب عليه المرض والتعب والعجز حتى ترك المنزل، وفي الوقت الذي كانت تلح عليه بناته أن يأتي للإقامة معهن، لكنه رفض بشدة لأنه شعر الذنب والحرج بعد ما حرمهم من الميراث، فذهب إلى دار المسنين حتى يمكث فيه ويستريح.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock