المقالات

أهم مشاكل الأطفال وكيف نتعامل معها

أهم مشاكل الأطفال وكيف نتعامل معها.. البيئة التي ينشأ بها الطفل وردود الأفعال تجاه تصرفاته لها أكبر الأثر في تشكيل شخصيته وتحديد معالم الطريق الذي يسلكه في الحياة فإما طفل سليم نفسياً صالح، وإما معوج منحرف لذا مهم أن نعرف أهم أسباب المشكلات التي تواجه الأطفال وكيف نتعامل معها مثل

أهم مشاكل الأطفال وكيف نتعامل معها
أهم مشاكل الأطفال وكيف نتعامل معها

– مشكلة النشاط الزائد غير الطبيعي.. وله بعض المظاهر منها: النشاط المفرط، التحرك دون هدف محدد، كثرة الكلام، وكثرة النسيان، يشكل إزعاجا متكررا  للآخرين.

-نستطيع التعامل مع النشاط الزائد بعدة طرق منها: توجيه طاقته بالتشجيع لممارسة الألعاب المفضلة لديه، تنمية قدرته على ضبط ذاته بتدريبه بالتحدث إلى نفسه قبل أن يتحرك ماذا يريد أن يفعل، تدريبه على إنهاء أعماله.

-مشكلة التخريب عند الطفل: ولها عدّة أسباب منها: الفضول، حب الاستطلاع، إهمال الوالدين، الإحباط، النشاط الزائد.

-من أساليب التعامل مع طفل كثير التخريب: إيقاف السلوك التخريبي، والبحث عن السبب، تحميله المسؤولية بدفع ثمن ما خربه من مصروفه، ومساعدة الطفل على ضبط مشاعره، ومكافاته  عند هدوئه.

-مشكلة الأنانية من مظاهرها… الاهتمام بالرغبات الخاصة، ضعف الاهتمام بالأصدقاء في المدرسة، الغيرة الشديدة من أي شيء يمتلكه الغير.

-أسباب الأنانية: التدليل الزائد، أسلوب التربية الخاطئ بتعليم الأبناء ألا يعطوا أحدًا شيئاً وألا يتقبلوا الخسارة في المنافسة واللعب، الخوف من الحرمان من الشيء فيظل محتفظاً به لنفسه.

-من وسائل علاج الأنانية: التوازن في تربية الطفل، تشجيع الطفل أن يعطي غيره، تمثيل دور الأناني أمام الطفل ونسأله عن رأيه وليحذر منه.

مشكلة الكذب

-من مظاهرها: إنكار الحقيقة، المبالغة في وصف ما حدث، التأليف بسرد أشياء غير واقعية، خلط الحقيقة بشيء من التأليف .

-من أسباب الكذب: تحاشي العقاب، التقليد والاقتداء، جذب الانتباه، تشكيك الأهل في صدقه، الحصول على مكاسب سهلة وسريعة، لحماية أصدقائه.

-بعض وسائل علاج الكذب: تعزيز الإحساس بمعية الله لنا وأنه يسمعنا ويرانا في كل وقت وحين، لنكن قدوة لأبنائنا في الصدق، إعطاء الطفل الأمان إذا قال الصدق، نبين للطفل الفرق بين الحقيقة والخيال.

-مشكلة العناد… من أشكال العناد: المقاومة السلبية وتتمثل بتأخر الطفل في امتثاله لما يُطلب منه، العصيان الظاهر (الرفض)، التحدي السافر.

-من أسباب العناد: تساهل الوالدين الشديد مع الأطفال، إهمال الوالدين للطفل، الحالة التي يكون عليها الطفل فالطفل الجائع أو المرهق أو المريض تقل طاعته لوالديه، عدم احترام الوالدين، شخصية الطفل تؤثر على طاعته، فالطفل صاحب الإرادة القوية يميل إلى التمرد وعدم الامتثال .

-من طرق علاج العناد: لتكن علاقة الوالدين بالطفل علاقة وثيقة فكلما زاد حبه لهم زادت استجابته لتوجيهاتهم، لا تكونوا متسلطين في طرح طلبكم، كونوا قدوة لأطفالكم، يحب مراعاة الفروق الفردية عند الأطفال فلا نحملهم ما لا طاقة لهم به، يجب شرح السبب لطلبك ليكون الطفل أكثر استعداداً لتنفيذه، التعزيز الإيجابي بالثناء على الطفل في حالة تنفيذه للطلب.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock