المقالات

اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب

اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب .. توجد العديد من الطرق المختلفة في التعليم ومن ضمن هذه الأنواع التعليم الإلكتروني الذي يعرف باسم التعليم عن بعد وقد انتشر هذا النوع في الآونة الأخيرة بسبب انتشار جائحة كورونا وغلق العديد من المدارس والجامعات.

الاختيار الأفضل هو التدريب على الحضور لأن ذلك يعمل على توفير المعلومات بشكل أسرع وبطريقة أفضل ويتيح فرصة للتدريب، والتعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني لا يساعد على القيام بهذه الأهداف.

اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب
اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب

التعليم الحضوري

التعليم بالحضور أو التعليم التقليدي هو الأساس في بداية التعاليم والتي أرسخت لبفكر التعليمي والتجاري المالي في وقتنا الحالي، يتم هذا التعليم بشكل شخصي، ومن خلاله يتعايش الطالب مع العلم بشكل مباشر ويحدث ما بينهم تفاعل وتأثير وتأثر، كما أنه من وسائل التواصل التي يعتبرها الجميع من الطرق التقليدية السليمة التي يتبعاها الجميع لإنشاء حالة من التواصل بين الطلاب وبعضها.

وهي طريقة فعالة جداً حتى يكتسب الطلاب العديد من المعلومات وتنتقل إليهم العديد من الخبرات، ولكن مع الظروف التي مر بها العالم في الفترة الأخيرة فأصبح الحضور أمر صعب لتجنب خطر الإصابة بأي عدوى فيروسية، فيكون التعليم عن بعد هو الوسيلة ومن الأفضل أن يكون التعليم افتراضي أي وجهاً لوجه حتى يحاكي الطبيعة ويجمع الطلاب أكبر قدر من المعلومات، على الرغم من ذلك فإن الطلاب يجدون صعوبة فب التعلم من خلال الإنترنت.

اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب
اكتب عن الخيار التعليمي المفضل لديك مع ذكر السبب

إيجابيات التعليم الحضوري

التعليم الحضوري له العديد من المميزات والإيجابيات، ومن هذه الإيجابيات ما يلي:

  • أسلوب تعليم فعال: يعتبر من الأنماط النشطة في التعلم، حيث يتعلم الطلاب بسرعة في الفصل، ويساهم في التفاعل بشكل فردي مع المعلم والطالب، لأن المعلم يقدم الدروس بشكل نشط، وهو من أهم الميزات في التعليم الحضوري.
  • المشاركة بين الطالب والمعلم: يعمل الطالب على مشاركة الأنشطة في الفصل الدراسي، وهو ما يساعد الطلاب على فهم الدروس، عندما لا يفهمون الدرس يقومون بسؤال المعلم لغعادة شرح المعلومة مرة أخرى، والمشاركة النشطة من أهم ما يجعل الطالب لديه روح المناقشة والتعلم والتعرف على كل ما هو جديد.
  • التواصل: التعليم التقليدي من الوسائل الفعالة لتحقيق التواصل سواء بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب وبعضها، مما يساعد في اكتساب الثقة بالنفس وتنمية التواصل الاجتماعي، ومن خلال التواصل للطالب والمعلك تحديد كفائتهم.
  • الأنشطة الترفيهية: القيام بالأنشطة بين الطلاب أو الطلاب والمعلمين يجعل أمر التعلم من الأمور المحببة والهينة وللتخلص أيضاً من أعباء الدراسة والضغوطات الدراسية، ولكن لا بد من أن تكون الأنشطة مفيدة إلى جانب الدراسة.
  • المقرر الدراسي: هذا النظام يتم جدولته وتحديد المقررات من بداية الدراسة وتحديد الخطة الدراسية وتنفيذ الخطة بشكل صحيح ومنتظم، وتكون كل الجداول الزمنية ومدة المحاضرات والحصص على هيئة جدوال تنفيذية، تساهم في الحصول على جةدة التعليم وجعل الطلاب ملتزمين.

سلبيات التعليم الحضوري

على الرغم من المميزات التي يتميز بها التعليم الحضوري إلا أنه يوجد به بعض السلبيات، ومنها ما يلي:

  • التفاعل الفردي: قد يكون التفاعل وجه لوجه من الأشياء السلبية لدى البعض فقد يرى البعض أن التفاعل عن بعد بين المعلم والطالب من خلل الإنترنت كما أنه لا يستغرق الكثير من الجهد، ويكون التواصل من خلال الرسائل الإلكترونية أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي وهذا ما يوفر الوقت والمجهود.
  • ليست كل التخصصات متاحة: حيث لا يمكنك دراسة العديد من المواد ولكن عبر الإنترنت يمكنك دراسة مواد مختلفة في أوقات مختلفة، وهذا الأمر لا يمكن تعديله تبعاً للتنسيق من الأماكن التعليمية، وهذه التخصصات قد تتطلب العديد من التدريبات العلمية أو استخدام بعض الأجهزة التي تقع في هذه الفئة.
  • زيادة المسؤولية تؤدي إلى التقييد: المواعيد والحضور والانصراف من لأمور التي تجعل صعوبة بعض الشيء في التعليم الحضوري وهذا ما يجعل التعليم عبر الإنترنت من الوسائل الأكثر راحة وتكسب مروتة للدارس اكثر، ويقع من عليه المسؤولية في التنظيم وإدارة الوقت.

التعليم الإلكتروني

هو عبارة عن عملية تعليمية ذاتية تتم من خلال الهاتف المحمول أو الأجهزة الذكية، من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت أو من خلال الأقراص المدمجة، تسمح هذه العملية للمعلم والمتعلم على التعليم في اي وقت وأي مكان.

من خلال هذه الطريقة يمكنك عرض النصوص والفيديوهات والمقاطع الصوتية والرسوم المتحركة والبيئات الافتراضية، حيث إن هذه البيئة غنية بالعديد من الوسائل التي يفضلها البعض وبالتالي تتفوق هذه الطريقة على الطريقة التقليدية في الفصول الدراسية.

يمكن من خلالها استخدام العديد من الطرق الفعالة حتى نتأكد من وجود فريق تعليمي متمز وبكفاءة عالية، التعليم الإلكتروني من البيئات التعليمية المثالية ووسيلة لجذب الطلاب، كما أنها فرة للتعلم عن في اي وقت وأي مكان.

مميزات التعليم الإلكتروني

توجد العديد من المميزات للتقنية الجديدة التي يلجأ لها العديد في الحصول على العلم عن بعد، ومنها ما يلي:

  • يعمل على توفير الوقت والمال لأنه يتميز بالتكلفة القليلة، بالإضافة إلى أن المتعلمين يمكنهم الوصول إليه من أي مكان وأي زمان، ولذلك لا يكون المتعلم بحاجة إلى التوجه إلى المدراس أو حضور الصفوف التعليمية وفقاً لجداول زمنية.
  • يقوم بتوفير محتوى مصمم بفاعلية كبيرة، حيث يشمل التعليم الإلكتروني العديد من الأدوات التي تمنح المحتوي أسلوب أكثر تفاعلية وأكثر جاذبية للطلاب ، وذلك من خلال مقاطع فيديو أو المقاطع الصوتية، وهذا ما يجعل الأمر سهل على المتعلمين في تذكر المعلومات والمفاهيم وتطبيقها بشكل عملي.
  • يعمل على توفير استمرار وثبات العملية التعليمية، حيث إن كل معلم يستخدم أسلوب مختلف في التعليم داخل الفصول الدراسية، ولكن من المحتمل أن يواجه بعض المشاكل أو بعض الأخطاء،كما أنه يعمل على توفير نهج ثابت في التدريس ويعمل على تمكين المعلم في الشرح في أي وقت وأي مكان.
  • هذا النظام يكون قابل للتطور بشكل مستمر،حيث يمكن استثمار مادة واحدة وعرضها على عدد كبير من الناس، وهذا ما يجعل النفقات قليلة ويمهد الطريق على تطور التعليم.
  • يعمل على تلبية احتياجات المتعلمين، حيث إنه يسمح للمتعلمين اختيار الطريق الذي يحبونه، ويحقق الأهداف بشكل سريع ومناسب.
  • يعتبر وسيلة تعليم ذاتية، حيث إنه يمكن المتعلم من الوصول لوحده إلى الدورات التعليمية التدريبية التي ترغب بها وتكون متاحة في أي وقت. عند الحاجة.
  • يتميز بالسرعة ، حيث إنه سرعة التعليم الإلكتروني تفوق التعليم التقليدي بنسبة قد تصل إلى 50%، ويرجع السبب في ذلك إلى إمكانية تعرف المتعلمين على المواد التي يريدونها من مفاهيم بالفعل أو الانتقال بالمواد والتدريب السريع عليها.
  • يعمل على تحديث المواد بسهولة وبسرعة ، حيث يمكن تحديث المواد والدورات التعليمية بسرعة من خلال الإنترنت عن طريق تحميلها على الخادم الخاص بك، وقد تحتاج الأقراص المدمجة حتى توفر جهد وتكفله في التحديث ، ويكون الأمر أرخص من الطباعة على الأورق بكثير.
  • مميزات أخرى:
    • التعلم الذاتي وتوفير الوقت والمجهود.
    • التركيز بشكل كبير على الطالب.
    • يعمل على طرح الأساليب والوسائل التعليمية الفردية.
    • لا يحتاج إلى استخدام الكتب المدرسية.
    • طريقة تعليمية جديدة صديقة للبيئة.
    • حل أزمة قلة عدد المعلمين.

سلبيات التعليم الإلكتروني

على الرغم من المميزات العديدة في التعليم الإلكتروني، توجد بعض السلبيات، ومنها ما يلي:

  • عدم وجود تفاعل فعلي بين المعلم والطالب
  • غياب الرقابة والمساءلة على كل من المعلم والطالب
  • لا يصلح لجميع التخصصات

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock