سؤال وجواب

الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت هي

الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت هي .. عالم التكنولوجيا والعلوم المتطورة ظهر به العديد من الأدوات الذكية مثل الحاسوب والهاتف المحمول والتي تمتلك ذاكرة يمكن أن تقوم بتخزين المعلومات والبيانات.

الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت هي ذاكرة الوصول العشوائي أو Random Access Memory أو ما تعرف بالاختصار RAM، وهي تعتبر ذاكرة يمكن التخزين البيانات بها بشكل مؤقت، هذه الذاكرة تعرف على أنها أسرع من الذاكرة القابلة للقراءة فقط، ويمكن قياس سعتها بوحدة الجيجا أو الميجا بايت، وهي التي تسمح بالوصول إلى معلومات تم تخزينها داخل الذاكرة بشكل عشوائي حيث إنه مهما كان الموقع أو المكان الذي تم تخزين المعلومات بها يمكن الوصول إليها بشكل مباشر من خلال طلبها أو التعديل بها أو حذفها من الأساس.

الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت هي
الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت هي

ما هي  ذاكرة رام RAM

هي ذاكرة الوصول العشوائية، يمكن تعريفها بالاختصار التالي وهو RAM، وهذا الحروف تكون اختصاراً لكلمة Random Access Memory وهي تعتبر من المكونات المادية الداخلية التي تتواجد في الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل الحاسوب والهواتف المحمولة، تعتبر هي الذاكرة الأساسية في معظم الأجهزة، وتتميز بالكفاءة والفاعلية من خلال القراءة والكتابة من مختلف أنواع التخزين الأخرى، الدور الأهم لهذه الذاكرة هو توفير الوقت وتيسير الطرق الخاصة للوصول إلى البيانات والتطبيقات بالإضافة إلى العمل عليها من خلال نظام تشغيل مختص على الجهاز المستخدم.

ومن الجدير بالذكر أنها متقلبة نسبياً على الرغم من الأهمية التي تقدمها في الأجهزة التكنولوجية، وهذا العيب يعرف بأنها تكون ذاكرة مؤقتة أي أنها تفقد المعلومات مباشرة عندما ينقطع التيار الكهربي عن جهاز الحاسوب، ويكون الوصول إلى البيانات مرة أخرى مستحيل.

مكونات ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي تتكون من ملايين من الخلايا التى تدخل في صناعة الترنزاستور والمكثف، كما أنها تكون مجموعة متكاملة من الشرائح، وكل شريحة تقوم بوظيفة خاصة بها مختلفة عن غيرها.

تعمل المكثفات على القيام بدور كبير ومهم للغاية في الذاكرة العشوائية RAM، حيث إنها تقوم بتخزين الأرقام أو الرموز عليها عى هيئة Bit، ومن خلالها يتم الاحتفاظ بعدد من المعلومات، ولكن الترانزستور يقوم بالعمل على أنه مفتاح للتحكم في حالة المعلومات التي تم تخزينها.

إما أن تقوم بالقراءة في الحالة التي يكون فيها المكثف أو يتم تغييرها، بالإضافة إلى أن الترانزيستور الواحد يعمل على تكوين خلية واحدة فقط عن طريق خلايا الذاكرة التي تعادل بت واحداً Bit من البيانات التي تم تخزينها، والبت Bit هي الوحدة الأصغر من بين وحدات القياس التي تستخدم في الذاكرة، ويمكن قياس السعة بواسطة الميجابايت.

أهمية ذاكرة رام RAM

ذاكرة الرام من أهم الأشياء التي تتواجد في الأجهزة الإلكترونية، ويمكن ذكر أهميتها على النحو التالي:

  • تعمل على توفير الوقت من خلال معالجة البيانات، حيث تساعد في القيام بذلك بسرعة عالية وذلك عن زيادة السعة.
  • تعمل على تحميل البيانات والمعلومات بشكلٍ سريع ذلك عوضاً عن الرجوع إلى استقطاب البيانات من القرص الصلب Hard Disk.
  • تقوم بدور العقل المفكر في الحاسوب، يرجع ذلك إلى إنهاء كل المهام المكلفة إليها من خلال إتمام الأعمال من خلال المستخدم.
  • يعمل على تقديم الدعم لخاصية السبات Hibernation Mode، كما أنها تساعد هذه الخاصية في القدرة على إعادة البيانات القائمة قبل توقف عمل الجهاز بشكل سهل، وحتى تضمن عدم ضياع ما قام به المستخدم.

أنواع الرامات

ذاكرة الرام لها العديد من الأنواع المستخدمة في الوقت الحالي، ومن هذه الأانواع ما يلي:

  • Flash Memory: تتواجد الذاكرة المتنقلة Flash Memory منذ عام 1984 م، ويتم استخدامها في عدد كبير من المنتجات المستخدمة في عصرنا الحالي مثل: الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية منصات تشغيل الألعاب المختلفة، وتتميز بقدرتها على الاحتفاظ بالمعلومات حتى بعد انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، ومن أهم الأمثلة USB Flash drives.
  • ذاكرة رام المتزامنة ذات النقل المزدوج للبيانات المصورة: تعرف باسم  Graphics Double Data Rate Synchronous Dynamic RAM والاختصار هو “GDDR SDRAM”، تتواجد في الأسواق منذ عام 2003 م، حتى الآن يتم استخدامها بشكل كبير.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المزدوج: وتعرف باسم  (Double Data Rate-Synchronous DRAM)، والاختصار الخاص بها هو “DDR SDRAM”.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي: تعرف باسم  (Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access)، والاختصار الخاص بها هو  “DDR RAM”.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي: تعرف باسم  (Single Data Rate Synchronous Dynamic RAM)، والاختصار الخاص بها هو “SDR SDRAM”.
  • ذاكرة رام الديناميكية المتزامنة: تعرف باسم (Synchronous Dynamic RAM)، ويكون الاختصار الخاص بها هو “SD RAM، الاستخدام الأكثر انتشاراُ له في أجهزة الحاسوب والأجهزة الخاصة بألعاب الفيديو، وتتميز الذاكرة الديناميكية أنها ذات استجابة سريعة وفعالة لإدخال البيانات حيث إنها ذاكرة متزامنة.
  • ذاكرة الوصول العشوائية الديناميكية: تعرف باسم  (Dynamic Random Access Memory)، ويكون الاختصار الخاص به هو “DRAM”، تعد الذاكرة الأقل كفاءة مقارنة مع الأنواع الأخرى، ولكنها تتميز بالأداء الجيد على اعتبار أنها ذات سعة كبيرة وثمن أقل من الذاكرات الأخرى.
  • ذاكرة الوصول العشوائية الساكنة: تعرف باسم (Static Random Access Memory)، ويكون الاختصار الخاص به هو ” SRAM”، تتميز الذاكرة بأنها ذات سرعة عالية ولكن ثمنها غالى وأدائها عالي.

الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي RAM ذاكرة القراءة فقط ROM

يوجد فرق واضح بين كل من ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة ومن هذه الاختلافات ما يلي ذكره:

  • الاحتفاظ بالبيانات Data retention: هذا اختلاف هو الأكثر أهمية حيث إن ذاكرة ROM يعتبر شكل من أشكال الذاكرة غير المتطايرة، أما ذاكرة الوصول العشوائي تكون متطايرة، حيث إنها تقوم بحفظ البيانات طوال فترة عمل الحاسوب.
  • المظهر الخارجي Physical appearance: تكون ذاكرة الوصول عشوائي عبارة عن شرائح مستطيلة رفيعة تكون مدرجة من اللوحة الأم، أما ذاكرة القراءة هي عبارة عن محرك الأقراص الضوئي الذي يتم صنعه من شرائط مغناطيسية، بالإضافة إلى أن ذاكرة الوصول العشوائي تكون أكبر من ذاكرة القراءة فقط.
  • سعة التخزين Storage capacity: تقوم ذاكرة القراءة فقط ROM بتخزين البيانات بسعة الميجا بايت وهي الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة، أما في ذاكرة التخزين العشوائي RAM، تعمل على تخزين البيانات بسعة الجيجا بايت، حيث إن سعة الأجهزة المتطورة تصل إلى 16 جيجا بايت أو 32 جيجا بايت.
  • السرعة Speed: الذاكرة العشوائية RAM تكون سرعتها أكبر من ذاكرة القراءة فقط ROM، حيث إن سرعة معالج الحاسوب تكون أكبر من سرعة قراءة التخزين، حيث إن معدل سرعة التخزين في ROM يكون بضع من الميجا بايت/ثانية، أما سرعة القراءة في التخزين العشوائي تكون جيجا بايت/ ثانية.
  • سهولة كتابة البيانات Ease of writing data: كتابة البيانات في ذاكرة الوصول العشوائية RAM تكون أسهل من كتابتها على ذاكرة القراءة فقط ROM، يرجع ذلك إلى أن مكان التخزين لمعلومات يكون صغير جداً حتى ومن كانت المعلومات مهمة ودائمة، ويكون من الصعب أن يتم تغيير البيانات على ذاكرة القراءة فقط ROM.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock