سؤال وجواب

للنبات جدار مكون من السيللوز

للنبات جدار مكون من السيللوز… في البدء يجب علينا توضيح أن النبات الحي من الكائنات التي تتكون من العديد من المكونات الطبيعية، لكل منها المهمة الخاصة به، ويعد الجدار الخلوي من أهم تلك المكونات، ذلك لقدرته على حماية النبات من العوامل الخارجية الضارة وغيره، كما أن له دوراً كبيراً في إتمام العمليات الحيوية الهامة لإمداد النبات بالغذاء والطاقة المختلفة.

هنا نأتي لإجابة العبارة التالية، وهي نعم، جدار النبات يتكون في الأساس من مادة السيللوز، وهي عبارة عن هيكل شبكي مكون من سلاسل من السيللوز المكون من مجموعة كبيرة من الغرويات المحبة للماء، والتي لها أهم دور في العلميات الحيوية الخاصة بالنبات، وهو أنها تترتب فيما بينها لتكون جداراً يتمكن من شرب الماء.

مما يعني أنها العامل الأساسي لمد النبات بكل العناصر المخزنة في الماء الموجود في التربة، ومن الجدير بالذكر أن المكون الطبيعي للجدار الخلوي هو البروتوبلاست، كما أن للجدار الخلوي القدرة على ترسيب أنواع معينة من المواد في أماكنها الخاصة.

ذلك ليستطيع النبات الاستفادة من كل المكونات التي يمتصها بالطريقة الصحيحة، فعلى سبيل المثال: جدار الخلية الابتدائي، الذي يتكون من السيللوز والبكتين والهيمي، يرسب اللجنين في أوعية الخشب.

للنبات جدار مكون من السيللوز
للنبات جدار مكون من السيللوز

هل يوجد جدار خلوي في الخلية الحيوانية؟

العبارة خاطئة، حيث أن التركيب الخاص بالخلية النباتية مختلف بشكل كبير عن التركيب الداخلي للخلية الحيوانية، ومن ضمن ذلك الاختلاف عدم احتواء الخلية الحيوانية على جدار خلوي لعدم حاجتها له، ذلك لأن الجدار الخلوي في الخلية النباتية يساعد على الحفاظ على الشكل العام لها، على عكس الخلية الحيوانية التي لا تحتاج للحفاظ على الشكل العام لها.

يحتوي الجدار الخلوي في البكتيريا على…

الببتيدوغليكان أو ببتيدوجلايكان، هي المادة الرئيسية المكونة لجدار الخلوي الخاص بالبكتيريا، وهي تتكون من مجموعة من البروتينات وبوليمير من السكر والأحماض الأمينية، ومن الجدير بالذكر أن 90% من البكتيريا تحتوي على جدار خلوي.

اين يوجد الجدار الخلوي؟

يتواجد الجدار الخلوي في الجزء الخارجي من الخلية النباتية، ذلك ليحافظ على المكونات الداخلية الخاصة بها، كما أن له دوراً فعالاً في الحفاظ على الشكل العام للخلية، بالإضافة إلى قدرته على ترسيب المواد التي يمتصها النبات في الأماكن المخصصة لها، وهو يتكون من ثلاثة من الطبقات، نتعرف عليهم في الفقرات التالية:

مكونات الجدار الخلوي

يتكون الجدار الخلوي للخلية من ثلاث طبقات، تتميز بكونها قوية وقابلة للتمدد، ذلك لتتحمل الضغط الناتج عن الضغط الأسموزي الداخلي للنبات، والذي يكون أقوى بكثير من الضغط الجوي، وفيما يلي نتعرف على مكونات طبقاته بشيء من التفصيل:

الصحيفة الوسطى

هي أولى الطبقات المكونة في الخلايا عند الانقسام، وتتميز بكونها غنية بالبكتين.

جدار الخلية الأساسي أو الأولى

هو ثاني الطبقات المكونة بعد لصحيفة الوسطى وهو غني بالبروتين والبكتين والسيللوز وأشباه السيللوز، كما أنه من المكونات القابلة للتمدد أي أنه من أقوى المكونات الموجودة في النبات، وعلى الرغم من ذلك فهو يمتاز بالرقة وقابلية النفاذ، ويصل سمكه ل 3 ميكرون.

جدار الخلية الثانوي

على الرغم من أنه من المكونات الغير موجودة في كل أنواع الخلية، إلا أن له وظائف هامة في الخلايا التي يتواجد بها، و هو عبارة عن طبقة سميكة تتكون بعد أن يكتمل نمو الخلية يتكون من المواد التالية: كربونات الكالسيوم، والسوبرين، والسليكات، واللجنين، والكيوتين.

الخلية التي تحتوي على جدار خلوي هي الخلية؟

الخلية النباتية هي الخلية التي تحتوي على جدار خلوي، ذلك لأنه يحافظ على الشكل العام لها، كما أنه يحدد مقدار ونوع المواد الممتصة من التربة، مما يحافظ عليها من امتصاص المواد السميكة أو المواد الضارة، ويجدر التنبيه على أن الخلية النباتية هي الخلية الوحيدة التي تحتاج لجدار خلوي، على عكس أنواع الخلايا الأخرى، منها الخلايا الحيوانية والخلايا الإنسانية.

وظائف الجدار الخلوي

يقدم الجدار الخلوي مجموعة مختلفة من الوظائف للنبات منها الأساسي ومنها الثانوي، وسنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

الوظائف الأساسية

تتمثل في الوظائف التي لا يمكن للنبات الاستغناء عنها، وهي كالتالي:

  • تحديد شكل النبات الخارجي من خلال تحديد شكل الخلايا الموجودة فيه.
  • حماية الخلية من الأخطار المحيطة بها من الخارج.
  • طرد فضلات النبات من الخلية.

الوظائف الثانوية

يساعد الجدار الخلوي للخلية النباتية في عمل عدة وظائف ثانوية نتعرف عليها من خلال التالي:

  • جهاز المناعة: يمثل الجدار الخلوي في الخلية الجهاز المناعي، ذلك من خلال حمياتها من كل أنواع البكتيريا الضارة المهاجمة للنبات، ذلك من خلال انتفاخها وغلق كل المسام المفتوحة فيه، مما يمنع دخولها إلى داخل النبات.
  • تغليف الفطريات المهاجمة للنبات.
  • يعتبر من العوامل المهمة في الخاصية الأسموزية، والتي تساعد النبات على الاستفادة من كل المكونات الطبيعية المحيطة به من خلال عميلة الامتصاص.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock