سؤال وجواب

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

حيث تستخدم السنة الضوئية لحساب المسافة بين الأجرام السماوية، مثل حساب المسافة بين الأرض والنجوم. ويسمح القياس بالسنوات الضوئية أيضًا لعلماء الفلك بتحديد الفترة الزمنية التي يشاهدونها. ولكن نظرًا إلى أنّ الضوء يستغرق وقتًا لوصوله إلينا، فإنّه عند رصد شيئًا ما على بعد سنة ضوئية، نراه كما ظهر قبل عام واحد بالضبط.

ما هي السنة الضوئية

تستخدم السنة الضوئية لتحديد المسافة بين الكواكب السماوية، ويمكن تعريفها على أنّها المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة شمسية واحدة، ويُرمز للسنة الضوئية بالرمز (ly) وهي اختصار لكلمة (Light Year)، وتقدّر السنة الضوئية بحوالي 9 تريليون كيلومتر، أو ما يعادل 63,241 وحدة فلكية.

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

ذكرنا سابقًا أنّ السّنة الضّوئية هي عبارة عن وحدة قياس تستخدم لتحديد المسافة بين المجرّات الفضائيّة، وتختلف عن السنة العادية أنّ السنة العادية تمثل مقدار دورة كوكب الأرض حول الشمس دورة كاملة، والتي تستغرق حوالي 365 يوم. وبذلك تكون العبارة التي بدأنا المقال بها:

  • عبارة صحيحة.

كم سنة ضوئية بين الأرض والشمس

تقع الشمس في منتصف النظام الشمسي، وتدور جميع الأجسام في النظام الشمسي بما فيها الكواكب والأجرام السماوية وفق مسافات مختلفة. وتختلف قياس المسافة بين الأرض والشمس بين القياس العادي والقياس بالسنة الضوئية، وتقدّر المسافة بين الشمس والأرض بحوالي 93 مليون ميل، لذلك يستغرق ضوء الشمس في الوصول إلينا حوالي 8.3 دقيقة هذا يعني أنّ ضوء الشّمس يصل إلينا بعد 8.3 دقيقة من لحظة شروقها، أمّا بالنسبة للقياس بالسنة الضوئية فتقع الشمس على بعد حوالي 4.3 سنة ضوئية من الأرض والشمس التي نراها اليوم هي في الحقيقة ما كانت عليه 4.3 سنوات.

كم تساوي السنة الضوئية

تعتبر سرعة الضوء ثابتة في جميع أنحاء الكون ومعروفة بالدقة العالية، حيث ينتقل الضوء في الفراغ بسرعة  670,616,62 ميل في الساعة أي (1،079،252،849 كم / ساعة) ولحساب كم تعادل السنة الضوئية نضرب هذه السرعة في عدد الساعات في السنة والتي تساوي (8766) ساعة، وبذلك يكون الناتج أن السنة الضوئية الواحدة تساوي 5،878،625،370،000 ميل أي (9.5 تريليون كيلومتر).

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock