سؤال وجواب

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.
العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

 

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

العمليات الحسابية بعضها سهل الفهم وسريع الحل وبعضها معقد يحتاج إلى تركيز أكثر وتطبيق على الأسئلة المختلفة ليتم فهمه، والأعداد المتناغمة أسهل من غيرها والعبارة تكون:

  • عبارة صحيحة.

حيث إن الأعداد المتناغمة هي الأعداد التي تسهل فيها عملية القسمة دون اللجوء إلى القلم والورقة ولا إلى عملية القسمة المطولة ويكون ناتج قسمة هذه الأعداد عدد صحيح.

 

 

ما هي عملية القسمة ومم تتكون

العمليات الحسابية هي الجمع والطرح والضرب والقسمة حيث أن القسمة تعتبر العملية الحسابية الرابعة وهي عبارة عن تجزيء الشيء إلى عدة أجزاء متساوية فإذا أردنا تقسيم التفاحة على أربعة أشخاص فيتم تقسيمها إلى أربعة أقسام ويتم التعبير عنها بالربع حيث يحصل كل شخص على ربع التفاحة وتتكون من المقسوم وهو البسط وفي المثال السابق الرقم واحد هو المقسوم  والمقسوم عليه وهو المقام وفي المثال الرقم أربعة هو المقسوم عليه كما وتتكون من ناتج القسمة والباقي وإشارة القسمة.

العلاقة بين المقسوم وناتج القسمة والباقي

المقسوم هو عبارة عن حاصل ضرب المقسوم عليه وناتج عملية القسمة مجموعا إليهما الباقي فينتج المقسوم، ففي مثال التفاحة مثلا يتم ضرب ناتج عملية القسمة وهو 0.25 في المقسوم عليه وهو أربعة وهنا لا يوجد باقي لعملية القسمة فنجمع صفر ويكون الناتج النهائي المقسوم وهو الواحد وهذه هي العلاقة بين المقسوم وناتج القسمة والباقي حيث أن الرياضيات ليست طريقاً واحداً فقط بل فيها التفافات كثيرة تنمي الذكاء في العقل البشري.

أنواع القسمة

يوجد أربعة أنواع رئيسية لعملية القسمة وهي القسمة البسيطة والمطولة والمنتهية والغير منتهية والتوضيح كما يلي:

  • القسمة البسيطة: هي القسمة التي تكون فيها الأعداد متناغمة ويسهل إيجاد الناتج فيها ذهنيا دون اللجوء إلى القلم والورقة فالأعداد في هذا النوع بسيطة يمكن إيجادها مباشرة.
  • القسمة المطولة: وهذا النوع الغير مرغوب عند الطلبة والطالبات حيث يجدون صعوبة في التعامل معه وإيجاد الحل خصوصا عندما تكون الأرقام كبيرة جدا حيث أن هذا النوع يتم التعامل فيه مع الأرقام الكبيرة ويتم اللجوء إلى القلم والورقة.
  • القسمة المنتهية: في هذا النوع تتم القسمة بالطريقة البسيطة أو المطولة إذ يقسم المقسوم على المقسوم عليه ويتم الحصول في الناتج على أعداد صحيحة دون باقي.
  • القسمة الغير منتهية: يتم قسمة المقسوم على المقسوم عليه بالطريقة المبسطة أو المطولة لكن هذه العملية ينتج فيها باقي لذلك تسمى غير منتهية.

 

العلاقة بين القسمة والضرب

العمليتان تشتركان في أن لهما الأولوية في الحل على الجمع والطرح عندما يجتمعوا جميعا في نفس المعادلة إلا إن كان الجمع والطرح بين أقواس، وعملية الضرب هي عبارة عبارة عن تكرار عملية الجمع أما عملية القسمة فهي تكرار عملية الطرح حيث أن هاتين العمليتين مترابطتين إذ يمكن الحصول على المقسوم من ضرب المقسوم عليه في ناتج القسم وهاتين العمليتين متعاكستين أيضا.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock