سؤال وجواب

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة، قام علماء الأنساب بتقسيم العرب إلى أكثر من طبقة وفئة واحدة منهم العرب العاربة والعرب المستعربة والعرب البائدة

من هم العرب

إن العرب أمة يطلق عليهم لقب السامية نسبة إلى سام بن نوح، وذلك بناءً على ما يراه المؤرخون، اتخذ العرب شبه الجزيرة مقراً ومستقراً لهم، حيث توزعوا في العديد من البلدان مثل العراق وسوريا وفلسطين، أما العرب تم تقسيمهم إلى قسمين هما شعب عدنان واتخذوا اليمن مكاناً لهم وشعب قحطان اتخذوا العراق مكاناً لهم.

 

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة

تم توضيح أهم الفروق بين كلاً من العرب العاربة والعرب المستعربة عبر الجدول التالي:

العرب العاربة العرب المستعربة
إن العرب العاربة هي التي ينحدر أصلها إلى يعرب بن يشجب بن قحطان إن العرب المستعربة هي التي تنحدر من صل إسماعيل
تسمى بالعرب القحطانية تسمى العرب العدنانية
استقرت في اليمن استقرت في مكة المكرمة

 

ما هي أقسام العرب

قسم المؤرخون العرب إلى ثلاثة أقسام وطبقات وهي كما يأتي:

  • العرب البائدة: وهي القبائل التي عاشت في قديم الزمان في شبه الجزيرة العربية، حيث هلكت واختفت ولم يبقى لها أي أثر، وذلك مثل قبيلة هاد وثمود.
  • العرب العاربة: هم الفئة الذي كانوا يتخذون شبه الجزيرة العربية اليمن مكاناً لهم، حيث رحلوا وهاجروا بعدها إلى مكة والمدينة وبلاد الشام.
  • العرب المستعربة: هم الذين هاجروا من البلاد المجاورة وخالطوا العرب وأتقنوا الحديث بها، مثل الحجازيين وأهل تدمر.

 

أقسام العرب المستعربة

تم تقسيم طبقة العرب المستعربة إلى عدد من الأقسام بناءً على المؤرخين، حيث يرجع أصلهم إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام، حيث هاجروا من البلاد المجاورة وخالطوا العرب وأتقنوا اللغة العربية فأصبحوا جزاءً من القبائل العربية مثل الحجازيين، وسنوضح أقسام وأفرع العرب المستعربة عبر العناوين التالية.

مضر

تعتبر مضر أحد أفراع العدنانيين حيث يعود أصلهم إلى بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان، حيث تم تقسيم قوم مضر إلى قسمين هما على النحو التالي:

  • خندف: تفرعت عدد من القبائل العربية من خندف، فمثلا من مدركة بن خندف خرجت قبيلة قريش وكنانة وأسد وعضل وهذيل، أما فرع طابخة بن خندف خرجت من بطونها قبيلة تميم ومزينة والرباب وضبة.
  • قيس عيلان: خرج من فرع قيس عيلان عدد من القبائل العربية مثل هوازن وغطفان وباهلة وسليم وثقيف ومازن ومحارب وعدد من القبائل الأخرى.

ربيعة

تعتبر ربيعة فرع من فروع عدنان الجد الأكبر، حيث خرج منهم أسد التي انحدر منها عدد من القبائل العربية الأخرى فمن فرع جديلة بن أسد خرجت عبد القيس والنمر بن قاسط وتغلب بن وائل.

قضاعة

خرج علماء الأنساب إلى إرجاع أصل ونسب قضاعة إلى عدنان الأب، حيث نفى العديد منهم أنهم تفرعوا من عدنان الأب وأكدوا أن نسبهم يرجع إلى حمير، إذ تفرعوا إلى ثلاثة فروع وهم على النحو التالي:

  • بنو أسلم: وخرج منها قبائل جهينة ونهد وعذرة.
  • بنو عمران: مثل بنو كلب.
  • بنو عمرو: وينحدر منه خولان وبلي والمهرة.

 

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن الفرق بين العرب العاربة والمستعربة، وتطرقنا بالحديث عن أصل العرب وما هي أقسام العرب المستعربة وأقسام العرب بناء على رأي المؤرخون.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock