التعليم المصري

الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية المصرية.. درجات التنسيق هي الفيصل

الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية.. درجات التنسيق هي الفيصل .. قبل أن نوضح لكم الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية، لابد من التنويه بأن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2022 قد تم الإعلان عنها ظهر اليوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس على هامش مؤتمر صحفي عقده الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أوضح درجات قبول الطلاب في كليات علمي وأدبي وفق تنسيق المرحلة الأولى.

كما أعلن الوزير تفاصيل تنسيق المرحلة الثانية 2022 مؤكدا فتح باب موقع التنسيق الإلكتروني صباح غد الخميس 18 أغسطس ولمدة 5 أيام متتالية تنتهي يوم الإثنين المقبل والموافق 22 أغسطس الجاري، وخلال هذه الفترة يستطيع الطلاب تسجيل رغباتهم في قائمة الكليات المتاحة وبدرجات التنسيق المعلن عنها.

وفيما يتعلق بـ الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية فطلاب انتظام هم الذين توافقت مجاميعهم في الثانوية العامة مع مجموع الحد الأدنى لدخول الكلية وفي هذه الحالة يدفعون مصارف الكلية انتظام بنفس المصاريف المعلن عنها من الكلية في الجامعة الحكومية، بينما طلاب انتساب يلتحقون بالكلية بمجموع أقل من مجموع انتظام مقابل دفع ضعف المصروفات الدراسية التي يدفعها طالب انتظام.

الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية المصرية.. درجات التنسيق هي الفيصل
الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية المصرية.. درجات التنسيق هي الفيصل

ما هو نظام الانتساب

يكثر البحث في هذه الآونة عن الفرق بين انتظام وانتساب لأن الكليات المتاحة في المرحلة الثانية من التنسيق 2022 توفر كليات انتظام وانتساب في آن واحد مثل كليات الآداب والحقوق والتجارة، وهي كليات تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة من الشعبتين علمي وأدبي.

لا يختلف نظام انتساب عن الانتظام في المواد الدراسية المقررة أو في شهادة التخرج ما يضمن لطالب انتساب عدم انخفاض فرصه في الحصول على وظيفة بعد التخرج، ولكن ما يفرق انتساب عن انتظام هو عدم أحقية طلاب انتساب في تمثيل الطلاب في انتخابات اتحاد الطلاب، كما إنهم لا يحضرون نفس عدد المحاضرات التي يحضرها طلاب الانتظام ما يجعل نظام انتساب نظاما مميزا للطلبة التي تعمل أثناء الدراسة.

شروط التحويل من انتساب إلى انتظام

استكمالا لتوضيح الفرق بين انتظام وانتساب في الجامعات الحكومية، نوضح لكم شرط التحويل من انتساب إلى انتظام وهو ما يتمثل في حصول الطالب على تقدير عام جيد على الأقل، كما يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب المقيدين بـ الانتساب الموجه بجامعة ما إلى الكليات والمعاهد الأخرى بها، بشرط حصوله على الحد الأدنى للمجموع الذي قبل بالكلية أو المعهد المراد نقل قيده أو تحويله إليها.

الفرق بين انتساب وانتساب موجه

الانتساب الذي يبحث عنه طلاب الثانوية العامة في الوقت الراهن هو الانتساب الموجه، وهو ما يشير إلى قبول الطالب بإحدى كليات المرحلة الثانية من التنسيق 2022، حيث الآداب أو الحقوق أو التجارة أو التربية، بمجموع أقل من درجات تنسيق الكلية المعلن عنه مقابل دفع رسوم مالية أعلى من طلاب انتظام الذين تم قبولهم في الكلية بدرجات التنسيق.

ولكن الانتساب العادي يعد شكلا من أشكال التعليم المفتوح يتيح للخريجين الحاصلين على مؤهلات عليا الدراسة في إحدى الكليات للحصول على شهادة أخرى، لتحسين مستواهم العلمي، مقابل دفع رسوم معينة تحددها إدارة الكلية لهؤلاء الطلاب خصيصا.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock