سؤال وجواب

اللغات نوع من أنواع

اللغات نوع من أنواع

اللغات نوع من أنواع إحكام القبضة للتعبير عن التصميم أو الغضب أو التهديد، يمكننا رفع أيدينا للتعبير عن الدهشة أو الرفض، وما إلى ذلك، ولكن نظامنا التواصل قبل أي شيء آخر وهذا ما يسمى باللغة، سنخبرك كثيرًا حول اللغات، ولكن كخطوة أولى نحو تعريف أن القول إن اللغات نوع من أنواع التواصل القائم على الكلمات والجمع بين مجموعة من الكلمات في جمل.

اللغات هي نوع من أنواع ؟ اللغات في العالم تصنف بمثابة أهم وسيلة للتواصل بين البشر، وقد اعُتبرت عبر التاريخ الحقيقي لمجموعة ثقافات وتقاليد مواطني الشعوب التي تتحدث بها.

اللغات نوع من أنواع
اللغات نوع من أنواع

أنماط اللغات الإنسانية

اللغات هي نوع من الأدوات بواسطتها يتم التواصل بين البشر بعضهم البعض، اللغة هي وسيلة تواصل  الإنسان بنظيره الإنسان، حيث يستطيع الإنسان من خلالها التعبير عن أفكاره ومشاعره تجاه الآخرين، وهي مفتاح قوي للتواصل سواء كان يومي أو يتم على فترات متباعدة، واللغة هي  أساس النجاح في العلاقات بين الناس في العمل والمدرسة والنادي أي أن اللغة هي الحياة بشكل عام.

لغات التواصل

يشير علماء الأحياء إلى الإنسان الحديث باسم الإنسان العاقل، ومفهوم لغه باللاتينية تعني “الرجل الحكيم” ، ولكن امتلاك اللغة جزء مهم من تعريف الإنسان أي “الرجل المتكلم”، نظرًا لأن البشر هم الكائنات الوحيدة على الأرض التي تمتلك لغة ، فهذا هو بالضرورة نظام الاتصال.

على الرغم من التنوع الواضح للغات في عالمنا المحيط الآن، فإننا نلاحظ وجود سمات أو ظواهر لغوية مشتركة بين جميع لغات العالم، والتي نسميها المشاعات العالمية، والتي قام بإعدادها وتنظيمها جرينبيرج عام 1963 في كتابه “المشتركات العالمية للغة”، تحتوي جميع اللغات على عناصر تسمح باختيار كلاً من المتحدث والمحاور والمرجع (في الضمائر العربية الأساسية: أنا، أنت، هو): وهذا يُعد مثال على القواسم المشتركة العالمية بين شعوب الأرض ككل.

تتميز جميع اللغات بعناصر لغوية لسانية تسمح بالتمييز الصريح لكلاً من الاستفهام والحتمية ، وهي عناصر ارتكازية من حيث مضمون ووظيفة اللغة، نجد أيضًا في جميع اللغات على كوكب الأرض مفاهيم لمعنى النفي أو التأكيد.

اللغة العربية

اللغة العربية هي لغة سامية، وهي جزء من اللغة الأفرو آسيوية متعلقة بـ: العبرية، الأمهرية، الآرامية.

تحتوي اللغة العربية على 11 كلمة على الأقل للحب، كل منها تعبر عن مرحلة مختلفة في عملية الوقوع في الحب، مع وجود 295 مليون ناطق بها، تعد اللغة العربية سادس أكثر اللغات استخدامًا في العالم، واللغة الوحيدة من بين أفضل 12 لغة مكتوبة من اليمين إلى اليسار.

كما أثرت اللغة العربية إلى حد بعيد على اللغات الأوروبية مثل الإسبانية والبرتغالية حيث أن بعض الكلمات تبدو متشابهة تمامًا، لقد تركت اللغة العربية بصماتها على اللغة الإنجليزية مثل كلمة Coffee تأتي من الكلمة العربية قهوة.

أنواع اللغات

تصنف اللغات على النحو التالي: 

اللغات الطبيعية

هي عبارة عن مجموعة من اللغات التي يتحدث بها البشر سواء كان لك بشكل عفوي دون أي ادعاء من أجل تشكيل التواصل فيما بينهم، حيث يتم تعليمهم اللغات دون وعي منذ الطفولة ، وتعبر اللغات عن ثقافة الشخص وطبيعة البيئة المحيطة به.

اللغات الصناعية

هي مجموعة اللغات التي يتم تطبيقها لتحقيق هدف محدد من خلال استخدام طرق يصعب فهمها من خلال اللغة الطبيعية.

لغة البرمجة

هي اللغة التي يتم من خلالها التواصل بين الإنسان والآلة، وازداد انتشاره مع التطور التكنولوجي الذي يحدث.

اللغة الرسمية

هي عبارة عن لغة تستخدم في التواصل مع مجموعة المنظمات الرسمية والمؤسسات الحكومية.

اللغة الأدبية

هي عبارة عن لغة يتم تطبيقها بين الكتاب والشعراء وذلك لإضفاء لمسات فنية وجمالية لتلك اللغة حيث لا يستطيع فهمها أو التعبير بواسطتها إلا محبو هذا النوع من اللغة.

اللغة العلمية

وهي لغة غنية بمصطلحات علمية كثيرة وتستخدم في العديد من المهن والأنشطة العلمية.

اللغة الشفهية

اللغة في عمومها منطوقة، واللغة تتجلى في إبراز الأصوات المستخدمة للتعبير عن الرغبة في الشعور أو التفكير في فكرة، هذه هي ما يعرف بـالكلمات المنطوقة، الكلمة المنطوقة هي مثال حي على صوت واحد أو مجموعة من الأصوات التي تعبر عنها، ولكن من اللازم ترتيبها بطريقة مناسبة تناسب الكلمات الأخرى التي تأتي في السياق العام للجملة.

اللغة العامية

مفردات المصطلحات المستخدمة في ثقافة فرعية معينة هي اللغة العامية، العامية هي لغة أو لهجة أصلية، على عكس اللغة بمعناها الحرفي، مثل الإسبانية أو الفرنسية أو الإيطالية أو العربية ولهجاتهم مقارنةً بلغتهم الأم، فإن اللغة العامية هي لغة بحد ذاتها مقارنة باللغة القياسية (على الرغم من أنه يجب أن نتذكر أن اللغة القياسية هي ببساطة لهجة أو مجموعة من اللهجات أصبحت سائدة).

تطور المصطلحات العامية، سواء كانت كلمات مخترعة أو تلك التي تتكيف معانيها مع حواس جديدة، من رغبة ثقافة فرعية في إخفاء – أو استبعاد الآخرين من – محادثاتهم، نظرًا لأن المجتمع المصري أصبح أكثر توجهاً نحو الشباب وأكثر تجانساً، أصبحت اللغة العامية أكثر انتشارًا في الاستخدام، واستمرت الثقافات الفرعية في ابتكار لغة عامية جديدة حيث أن المصطلحات مناسبة لعامة السكان.

نظريات تصنيف اللغات

إلى هذه النقطة، افترض أننا نعرف أن أي غموض مشابه لما قد نجده في أي عملية أخرى شبيهة بالتعداد: ربما لم يكن للغات موطنًا، أو ربما يكون لبعضها أسماء مماثلة تجعل من الصعب التعرف متى نتعامل مع نوع لغة واحدة ومتى نتعامل مع أنواع لغات؛ فهل يوفر علم اللغويات أساسًا أفضل لقياس اللغات وإلى أنوع؟ عندما نتناول السؤال المتعلق فقط تختلف أشكال الكلام بشكل منهجي من وجهة النظر اللغوية، فإننا نحصل على إجابات قد تكون واضحة، ولكنها مفاجئة إلى حد ما، إذا حاولنا تمييز اللغات عن بعضها البعض ببساطة من حيث كلماتها والأنماط التي يمكننا ملاحظتها في الجمل، تظهر العديد من المشاكل.

إن معرفة اللغة نوع من أنواع؟ هي قضية اجتماعية وسياسية أكثر من كونها قضية لغوية، ومعظم الأرقام المذكورة هي مسائل تتعلق بالرأي وليس العلم.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock