سؤال وجواب

المصطلحات التي لها نفس التعريف

المصطلحات التي لها نفس التعريف

ما ه�� المصطلحات

يتم تعريف المصطلحات على أنها مجموعة من الكلمات التي تنتمي إلى شيء مشترك، تعتبر المصطلحات عبارة عن نظام وليست قائمة كلمات، ويمكن أن يكون المصطلح كلمة واحدة أو مجموعة من الكلمات المتعددة المستخدمة لتوفير وصف دقيق لمفهوم ما، ويختلف المصطلح عن المسرد، حيث يستخدم المسرد للتوضيح والحصول على فهم أفضل للكلمات التي تم استخدامها في المحتوى، يعبر المسرد عن قائمة متخصصة من الكلمات والتعريفات الموجودة عادًة في نهاية كتاب بناءً على محتويات هذا الكتاب، حيث يتضمن المسرد فقط تعريفًا واحدًا للكلمة حتى إذا كان لهذه الكلمة معان متعددة في القاموس.

ما هي المصطلحات التي لها نفس التعريف

المرادف هو كلمة أو مصطلح لها نفس المعنى أو نفس المعنى تقريبًا لكلمة أخرى، عندما يكون للكلمات أو العبارات نفس المعنى نقول إنها مرادفة لبعضها البعض أي أنها مصطلحات لها نفس التعريف أو المعنى، إن مصطلح مرادف مشتق من مجموعة من المرادفات اليونانية القديمة، والمرادفات هي أجزاء مهمة وأساسية في اللغة اليومية والتي نستخدمها تقريبًا بشكل يومي، يمكن أن تكون المرادفات في كل أجزاء الكلام كالأسماء والأفعال والصفات والظروف وما إلى ذلك، وعلاوًة على ذلك، تعتبر المرادفات مهمة جدًا لدرجة أن هناك عملًا مرجعيًا كاملًا مخصصًا لها يعرف بالقاموس الموسوعي للمفردات، وهو عبارة عن قاموس للمرادفات.

أنواع المصطلحات التي لها نفس التعريف

المصطلحات موجودة كأجزاء من الكلام مثل الأفعال والأسماء والصفات وما إلى ذلك. فيما يلي بعض الأمثلة عن المصطلحات البسيطة التي لها نفس المعنى (المرادفات) التي نستخدمها يوميًا:

  • سيء: فظيع، مريع، مرعب.
  • جيد: خير، ممتاز، عظيم.
  • حار: لاذع، حارق، مهتاج.
  • بارد: قارس، متجمد، مثلج.
  • سهل: بسيط، هين، يسير، مباشر.
  • صعب: معقد، خطر، عسير، صارم.
  • كبير: واسع، ضخم، عملاق.
  • صغير: دقيق، قليل، ضئيل.

هناك أيضًا بعض العبارات والجمل التي لها نفس المعنى، مثل:

  • كان الطفل الصغير يأكل بسرعة مخروط الآيس كريم البارد، مما تسبب له بصداع شديد.
  • كان الولد الصغير يتناول بعجلة مخروط الآيس كريم المثلج، مما تسبب له بصداع فظيع.
  • كان الفتى يلتهم بعجلة مخروط الآيس كريم المتجمد، مما تسبب له بصداع رهيب.

كما هو واضح، تشترك الجمل الثلاثة السابقة في نفس المعنى، ولكن الجملتين الثانية والثالثة أقوى وأحسن في التعبير لأنهما تستخدمان مرادفات لبعض الكلمات المملة في الجملة الأولى، حيث تملك هذه المرادفات نفس المعنى مثل الجملة الأولى ولكن لها دلالات أقوى.

أهمية المصطلحات التي لها نفس التعريف

نظرًا لأن اختيار الكلمات هو الجزء الأكثر أهمية في اللغة فإن أهمية المصطلحات التي لها نفس المعنى أو المرادفات لا يمكن قياسها، تجعل هذه المصطلحات اللغة أكثر جمالية وتشويقًا وذات مغزى، ولها دور كبير في كل من الأدب والشعر والنثر والكثير من المجالات المتعددة الأخرى، أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام هذه المصطلحات هو لإضفاء الطابع الوصفي والإبداعي والتعبيري، تخيل كيف ستكون الكتابة والقراءة والتحدث إذا كانت هناك كلمة واحدة فقط لكل معنى ، بالتأكيد ستكون اللغة مملة ولن يكون هناك مجال للإبداع والابتكار.

غالبًا ما تكون الطريقة التي يتم بها اختيار المصطلحات واستخدامها مهمة للغاية، حيث تسمح المصطلحات بتطوير الأساليب، سبب رئيسي آخر لاستخدام المصطلحات التي لها نفس التعريف هو أن الكلمات غالبًا ما تشترك في نفس المعاني ولكن لها دلالات مختلفة (المعنى الضمني للكلمة).

تعد المصطلحات التي لها نفس التعريف جزءًا أساسيًا من اللغة لا يمكننا العيش بدونها في الكتابة أو القراءة أو التحدث، حيث توفر هذه المصطلحات حرية اختيار الكلمات كما تسمح باختيار المصطلحات المناسبة ذات الدلالة الصحيحة.

تحديد أنواع تعريف المصطلحات

المصطلحات عبارة عن كلمة أو مجموعة كلمات تستخدم للتعبير عن مفهوم محدد، حيث يكون موجزًا ومختصرًا قدر الإمكان، في بعض الحالات يكون لمصطلح واحد معان عديدة، يشير مفهوم تعريف المصطلحات إلى وصف المصطلح بوضوح ودقة للدلالة عن المفهوم بشكل بسيط وواضح، هناك 3 أنواع مختلفة من التعريفات: هي التعريفات الرسمية، والتعريفات غير الرسمية، والتعريفات الموسعة وفيما يلي شرح لهم:

  • التعريفات الرسمية

يتكون التعريف الرسمي من 3 أجزاء: المصطلح، وجزء الكلام الذي ينتمي إليه، مثل الاسم أو الفعل أو الصفة، وجميع السمات أو الخصائص الخاصة بهذا المصطلح، غالبًا ما يتم استخدام التعريفات الرسمية لتوضيح معنى المصطلح أو الكلمة غير المألوفة.

مثال على التعريف الرسمي

المصطلح: الحرية.

جزء الكلام الذي ينتمي إليه: الاسم.

التعريف: القوة أو الحق في التصرف أو الكلام أو التفكير كما يرغب المرء دون وجود عائق أو قيود.

  • التعريفات غير الرسمية

في التعريف غير الرسمي، يتم استخدام كلمات أو أمثلة معروفة لشرح وتوضيح معنى مصطلح غير معروف، قد تكون هذه التعريفات غير الرسمية عبارة عن مرادفات أو متضادات للمصطلح المراد تعريفه.

مثال على التعريف غير الرسمي

مصطلح الحرية الذي يشار إليه أيضًا باسم الخيار أو الاستقلال، هو عبارة عن حالة يصل إليها الناس عندما يكونوا قادرين على التفكير والقيام بكل ما يحلو لهم من أفعال وتصرفات دون أي عائق.

  • التعريفات الموسعة

تحتوي التعريفات الموسعة بشكل عام على مكونات من التعريفات الرسمية والتعريفات غير الرسمية، ومع ذلك، يتم استخدام عددًا من الأساليب الأخرى لتعريف المصطلح (كلمة أو مفهوم أو عبارة) بما في ذلك ما يلي:

  • سرد الأجزاء ووصفها: يتم ذلك عن طريق تحديد الأجزاء الأصغر والأكثر شيوعًا من الفكرة للإشارة إلى تعريف المصطلح.
  • تحديد أصل الكلمة.
  • الأمثلة: سرد قصة أو مثال يوضح المصطلح.
  • النفي: تعريف المصطلح من خلال شرح عكس مفهوم المصطلح.
  • استحضار الحواس: استخدام كلمة تخلق صورة في العقل حيث يمكن إدراك مفهوم المصطلح من خلال إدراك ذاكرة الصوت أو البصر أو اللمس أو السمع أو الشم.
  • البيئة أو القطاع: للإشارة إلى كيفية استخدام المصطلح.
  • التداعيات: إظهار كيفية تأثير المصطلح أو المفهوم على الأشخاص أو الأشياء.
  • المراجع التاريخية: لإظهار وتوضيح كيف تم تعريف المصطلح عبر التاريخ.

مثال على التعريف الموسع

بالنسبة لأسلافنا، كانت الحرية تعني أن يكون لهم صوت في حكومتهم (مرجع تاريخي)، حيث تتم الإشارة إلى الدولة التي حصلت على حق حكم نفسها على أنها أرض الأحرار ووطن الأبطال (مثال)، وتعني الحرية الحقيقية القدرة على التفكير أو الشعور أو التعبير أو التصرف كما يريد الشخص (سرد الأجزاء) في دولة لا توجد فيها حواجز العبودية والاضطهاد (نفي)

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

المصطلحات التي لها نفس التعريف – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock