سؤال وجواب

النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

 يعتبر كوكب الارض هو الكوكب الذي يحتوي على مجموعة مختلفة من المخلوقات والكائنات الحية والغير حية التي اوجدها الله سبحانه وتعالى بالاضافة الى ان هناك العديد من الكائنات الحية مثل الانسان والحيوان والنبات

النباتات التي تتكاثر بالابواغ 

تعتبر المخلوقات والكائنات هي التي تختلف عن بعضها البعض في مجموعة من الصفات والوظائف والمهام التي سخرها الله عز وجل لها، بالاضافة الى ان النباتات هي التي تعد من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الكرة الارضية

ماذا تعرف عن النبات��ت

تعد النباتات هي التي تعيش في البيئة الطبيعية وهي كثيرة الانواع والاشكال بالاضاة الى انها تختلف في المهام والوظائف التي تقدمها للانسان والحيوان والبيئة، بالاضافة الى انها تعد ذاتية التغذية اي انها تصنع غذائها بنفسها

الاجابة :

  • النباتات البوغية
النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى
النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

ما هي الأبواغ ؟ كيف يحدث التكاثر بالأبواغ ؟

الأبواغ هي خلايا تكاثرية قادرة على النمو لتكون فردًا جديدًا دون الحاجة إلى الاندماج مع خلية تكاثرية أخرى. وهكذا تختلف الأَبواغ عن الأمشاج (وهي خلايا تكاثرية يجب أن تندمج في أزواج من أجل تكوين فرد جديد). الأَبواغ هي وسيلة التكاثر اللاجنسي ، في حين أن الأمشاج هي وسيلة التكاثر الجنسي. تُنتج الأبواغ عن طريق البكتيريا والفطريات والطحالب وبعض النباتات.

تمثل الأبواغ البكتيرية إلى حد كبير مرحلة استرخاء أو سبات في دورة حياة البكتيريا، ما يساعد على الحفاظ على البكتيريا خلال فترات من الظروف غير المواتية. يعتبر إنتاج الأَبواغ شائعًا بشكل خاص بين البكتيريا العصوية والمِطَثِّيَّة clostridium التي تسبب عدة أنواع منها المرض. العديد من الأبواغ البكتيرية قوية للغاية ويمكن أن تنمو حتى بعد سنوات من السبات.

في الفطريات تكون وظيفة الأبواغ مماثلة لوظيفة بذور النباتات. تُنتج وتُطرح بواسطة تراكيب متخصصة، مثل الجزء الصالح للأكل من فطر المشروم، تتكاثر الأبواغ الفطرية فيه وتنمو لتصبح أفرادًا جديدة في ظل ظروف مناسبة من الرطوبة ودرجة الحرارة وتوافر الغذاء.

تتكاثر العديد من الطحالب الكبيرة عن طريق الأبواغ وتكون أيضًا قادرةً على التكاثر الجنسي. تنتج عدة من أنواع الطحالب الحمراء أبواغًا أحادية (خلايا كروية مغلفة بجدار عديم السوط) تحملها التيارات المائية وتشكل كائنًا جديدًا عند الإنبات.

الأبواغ هي الأكثر وضوحًا في النباتات غير الحاملة للبذور، بما في ذلك الحزازيات المنبسطة، والحشائش البوقية، والحزازيات القائمة، والسرخسيات. في هذه النباتات البسيطة -كما في الفطريات- تعمل الأبواغ تمامًا مثل البذور.

بشكل عام، يلقي النبات الأم الأَبواغ محليًا؛ وغالبًا ما توجد الأجهزة المولدة للبوغ على الجانب السفلي من الأوراق. وغالبًا ما تُلقى أبواغ النباتات التي تعيش على حواف المستنقعات أو البحيرات في الماء أو تُحمل إليه بواسطة مياه الأمطار ومن ثم تُحفظ في الرواسب.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock