سؤال وجواب

اي نوع من الخلايا يقوم بتدمير البكتيريا التي تدخل الجسم

اي نوع من الخلايا يقوم بتدمير البكتيريا التي تدخل الجسم .. يمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • الخلايا التي تقوم بتدمير البكتيريا التي تدخل إلى جسم الإنسان هي الخلايا اللمفاوية وهي تعتبر جزء من خلايا الدم البيضاء.
  • يوجد في جسم الإنسان العديد من الخلايا، والتي تقوم بالكثير من الوظائف في جسم الإنسان.
  • تلك الخلايا يكون جزء مهم من المناعة التي يعمل جسم الإنسان على اكتسابها.
  • يضم الجسم الكثير من التريليونات المتنوعة والمختلفة من الخلايا، كما تختلف وضيفه كلا منها عن الأخرى.
  • تعتبر تلك الوظائف هي من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

ما هو تعريف الخلايا

يمكن التعرف على تعريف الخلايا من خلال ما يلي:

  • الخلية هي الوحدة الصغرى التي يتكون منها جسم الكائن الحي، فهي أصغر وحدة هيكلية.
  • الخلية هي كتلة رئيسية وأساسية التي يحيط بها الغشاء الخاص بها، لا يمكن رؤية الخلية بالعين المجردة، حيث يمكن أن تتم رؤيتها من خلال المجهر فقط.
  • تشمل الخلية جزيئات مهمة جداً لكي تضمن حياة الكائن الحي، كما أن معظم الخلايا يمكن أن تحتوي على نواة واحدة أو أكثر من نواة، يمكن أن يتم إضافة بعض العصيات التي يوجد لها العديد من الوظائف الحيوية المتنوعة والمتعددة.
  • الخلية صغيرة الحجم ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث تتراح للملايين من الكيلو مترات، ولكن جسم الإنسان يمكن أن يتكون من تريليون من الخلايا، فهو عدد مزهل ومهول، ولكن لها العديد من الفوائد في جسم الإنسان، والكائن الحي عمتاً.

ما هي الخلايا الليمفاوية

يمكن التعرف على بعض التفاصيل التي تختص بالخلايا الليمفاوية، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • الخلايا الليمفاوية هي جزء أساسي من خلايا الدم البيضاء، كما أنها تعتبر جزء من مناعة الجسم والتي يتم إنتاجها من قبل الخلايا الجذعية في النخاع العظمي ويمكن أن يتم تقسيم الخلايا الليمفاوية إلى ثلاثة أقسام والتي يمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:
الخلايا البائية (B cells) هي تلك الخلايا التي تعمل على إنتاج أجسام مضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم، وبالتالي تعمل على تدميرها وقتلها.
الخلايا التائية (T cells) تلك الخلايا تقوم بدورها المحوري في قتل الخلايا السرطانية، والفيروسات، وقتل البكتيريا الدخيلة على جسم الإنسان.
الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural killer) تقوم بنفس مهام الخلايا التائية، ولكنها لا تحتاج إلى تحفيز وتشجيع من قبل الجهاز المناعي لكي يعمل على قتل البكتيريا والخلايا السرطانية، وذلك على عكس الخلايا التائية والتي تحتاج إلى تحفيز من قبل الجهاز المناعي.

ما هي وظيفة الخلايا الليمفاوية

تتعدد وظيفة الخلايا الليمفاوية، والتي تختلف باختلاف نوع الخلايا سواء كانت الخلايا البائية والخلايا التائية، ويمكن توضيح ذلك من خلال ما يلي:

وظائف الخلايا البائية

يمكن أن تنقسم الخلايا البائية إلى قسمين والذي يمكن توضيحهم وتوضيح وظيفتهم من خلال الجدول التالي:

اسم الخلية الوظيفة
خلايا بائية للذاكرة تقوم الخلايا البائية للذاكرة على تكوين الأجسام المضادة في الجسم ضد الجسم المولد للمضاد، كما تستمر لمدة طويلة ي الجسم حتى تكون ذاكرة، كما يعمل الجهاز المناعي على القيام برد فعل سريع عند دخول أجسام غريبة إلى الجسم وتقوم بمهاجمتها على الفور.
خلايا بائية للتنظيم تعمل تلك الخلايا على أنها أجسام مضادة للالتهابات، والتي تعمل على تحفيز تكوين الخلايا التائية للتنظيم.

وظائف الخلايا التائية

تنقسم تلك الخلايا إلى العديد من الأقسام والتي يكون لكلا منها وظيفتها ،ويمكن التعرف على وظيفة كلا منهما على النحو التالي:

اسم الخلية الوظيفة
خلايا تائية قاتلة تعمل تلك الخلايا على فحص سطح الخلية وكما تعمل على القضاء على الخلية سواء كانت تلك الخلايا سرطانية أو قد أصيبت بجراثيم.
خلايا تائية مساعدة تعمل الخلايا المساعدة على مساعدة جهاز المناعة الأخرى على السيطرة وبدء ردة الفعل تجاه الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم.
خلايا تائية تنظيمية تعمل هذه الخلايا على التحكم وإيقاف عمل خلايا جهاز المناعة الأخرى فهي قد تساعد في وقف أمراض المناعة الذاتية وبعض الالتهابات.
خلايا تائية للذاكرة تعمل الخلايا التائية للذاكرة على تذكير جهاز المناعة بالميكروب الذي دخل مسبقًا للجسم.
خلايا تائية قاتلة طبيعية تساعد في التأثير على الاستجابة المناعية للجسم.

 أسباب زيادة الخلايا الليمفاوية في الدم

تشير زيادة الخلايا الليمفاوية في الدم على وجود بعض الالتهابات، ويمكن أن يختفي المسبب لها، كما أن هناك العديد من الالتهابات التي تعمل على زيادة الخلايا الليمفاوية عن المعدل الطبيعي، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • الإصابة بالتهابات الكبد الوبائي تعتبر من أكثر الالتهابات التي تعمل بدورها على زيادة الخلايا الليمفاوية عن المعدل الطبيعي.
  • إصابة الشخص بنقص المناعة المتكسبة، ومع نقص المناعة يصعب على الجسم مهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم ومنها البكتيريا والخلايا السرطانية وغيرها.
  • الإصابة بالتهاب السحايا، وهو التهاب الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل النخاعي.
  • الإصابة بالسل.
  • صابة الشخص بخمول في الغدة الدرقية، والتي هي مهمة جداً لقضاء مختلف وظائف الجسم المتنوعة، فهي تؤثر بشكل كبير على الجسم وعلى زيادة الخلايا الليمفاوية.
  • الإصابة بسرطان في الغدد الليمفاوية.

 أسباب قلة الخلايا الليمفاوية

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قلة الخلايا الليمفاوية، ولكن أحيانا ما يكون انخفاض مؤقت لها نتيجة للتوتر والقلق والخوف وسوء التغذية، والتمارين الرياضية الشاقة، كل تلك الأسباب تعمل على قلة الخلايا الليمفاوية والتي يمكن أن تكون مكتسبة أو وراثية، ولكن يمكن أن تحدث نتيجة لإصابة الشخص ببعض الأمراض والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • عند إصابة الشخص برنج توسع الشعيرات، وهو من الأمراض الوراثية فهو غير مكتسب، ولكنه يؤثر بشكل كبير جداً على قلة الخلايا الليمفاوية في الجسم.
  • الإصابة بالتصلب اللويحي، وهو مرض مناعي حيث يقوم جهاز المناعة في تلك الحالة بهاجمة نفسه والتي تعمل على وجود الكثير من المشكلات التي تؤثر على صحة الإنسان ومنها نقص الخلايا الليمفاوية.
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وهي أمراض تحدث بسبب الفشل الذي يحدث للجهاز المناعي لجسم الكائن الحي، وذلك للتعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية وهو يؤثر بشكل ملحوظ على نقص الخلايا الليمفاوية.
  • الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة، وهي تلك الحالة المرضية والتي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الذي يعمل على تدمير الخلايا المختلفة ومنها الخلايا الليمفاوية والتي يعمل على تقليلها وتدميرها.

ما هي أنواع الخلايا في جسم الإنسان

توجد الكثير من أنواع الخلايا التي توجد في جسم الإنسان، والتي لكل منها دورها الخاص بها في جسم الإنسان، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

الخلايا الوظيفة
الخلايا العصبية هي الخلايا المسؤولة عن نقل المعلومات والبيانات إلى كافة أنحاء الجسم، وعلى شكل إشارات كهربائية.
خلايا العظام توجد لها الكثير من الأنواع ولكل نوع وظيفته الخاصة به.
الخلايا العضلية هي من الخلايا الأساسية لحركة الجسم.
الخلايا الجذعية هي من أنواع الخلايا التي توجد في الجنين، والأنسجة التي عند الكبار منها نخاع العظم.
خلايا الدم تتمثل في خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
الخلية الغضروفية هي من الخلايا التي تنتشر في كافة أنحاء الجسم، وهي من الخلايا الأساسية والضرورية للجسم.
الخلية الجلدية يوجد للجلد العديد من المكونات ومنها النسيج الظاهري والضام ، ويمكن إضافته للطبقة الداخلية للجلد.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock