الكتب و المراجع و البحوث

بحث عن مدارس الفن الحديث في القرن العشرين

بحث عن مدارس الفن الحديث في القرن العشرين… مدارس الفن الحديث في القرن العشرين كثيرة، فعلى الرغم من الظروف القاسية التي عاشها العالم في تلك الفترة من حروب والقنابل نووية وإحلال قهري لمعظم بلاد العالم، إلا أن تلك الحقبة الزمنية كانت هي نقطة البداية للكثير من مدارس الفن المعاصر، مع العلم أن المدارس الفنية كانت مشهورة جدًا منذ قديم الزمان، ولكن من وجهة نظر رواد المدارس الحديثة فأإن المدارس التقليدية للفن كانت تتحدث عن أمور غير واقعية، ولم يكن لها رسالة واضحة لتوصلها للناس، وعلى هذا الأساس قامت المدارس المعاصرة

بحث عن مدارس الفن الحديث في القرن العشرين
بحث عن مدارس الفن الحديث في القرن العشرين

مدارس الفن الحديث في القرن العشرين

بدأ ظهور مدارس الفن الحديث منذ نهايات القرن التاسع عشر، وتحديدًا في الحقبة ما بين عام 1860 م والعام 1970 م، وقد قامت المدارس الفنية في تلك الفترة على مبدأ تعبير الفنان عن فلسفته الخاصة من خلال اللوح والألوان، فإن كا مدرسة من المدارس الحديثة لها وجهة نظر خاصة بها في الفن، فلكلٍ منهم اسلوبه ونظرته للرسم والتصوير

كان الفن المعاصر في تلك الحقبة قائمًا على استعمال المواد الحديثة للتعبير عن الفن الحديث، كما كان هناك مبادئ أساسية محددة للفن في تلك الفترة، ومنها:

  • التصوير الحقيقي للموضوعات المختلفة.
  • تجاهل التاريخ والقيم المحافظة.
  • استخدام الأشكال والألوان والخطوط، مع التركيز الكامل على التجريد.

مميزات مدارس الفن الحديث

كل مدرسة من مدارس الفن الحديث تمتلك مميزات وخصائص تميزها عن غيرها من المدارس، ولكن هناك بعض الخصائص التي اتصفت بها كل المدارس التي ظهرت في تلك الحقبة، ومن أبرزها ما يلي:

  • نوع جديد من الفن: قام الفنانون المعاصرون بتطوير وابتكار أشكال جديدة من الفن، مثل فن كولاج، وفن الأرض وأعمال الحفر، ومجموعات مختلفة من الفن الحركي، وبعض الأشكال من فن التجميع، وأيضًا الرسوم المتحركة باستخدام الرسم والتصوير الفوتوغرافي.
  • الرسم بمواد ومعدات جديدة: فلم يعد الرسم متوقفًا على الألوان والأقلام فقط، بل قام الفنانون في تلك الحقبة باستخدام مواد مختلفة لم يسبق استخدامها في الرسم، مثل: ورق الجرائد والصناديق الخشبية وأي مواد أخرى تم العثور عليها، ومن أشهر الامثلة على هذا هي “الاعمال الجاهزة” لمارسيل دوشامب، والتي كانت بداية ظهور فن الخردة.
  • استخدام اللون بطريقة تعبيرية: فإن الحركات الفنية التي قامت بها المدارس الحديثة كانت أول من قام باستخدام اللون الواحد بطريقة اساسية.
  • تقنيات الفن الجديدة: مثل تقنية الطباعة على الأحجار الملونة والتي قام بها جوليس تشارت، كما قام الفنانون السرياليون بتطوير الرسم الآلي، كما قام الفنانون الجاثيون بابتكار طرق الرسم بالحركة، وقام غيرهم بالطباعة على الشاشات الحريرية، وغيرها من التقنيات التي ظهرت وتطورت على أيدي الفنانين في المدارس الحديثة للفن المعاصر.

أبرز مدارس الفن الحديث

ظهور المدارس المعاصرة للفن الحديث تم خلال فترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وخلال تلك الفترة ظهرت العديد من المدارس بإسلوب جديد ومخلتف عن الفن التقليدي الذي كان معروفًا قبل تلك الحقبة، وعلى الرغم من عدم إهتمام مؤرخي الفن الحديث على التقدم الخطي له، إلا أنهم قاموا بسرد تقليدي لخصائص الفن الحديث لكل مدرسة، وسنقوم من خلال السطور التالية التعرف على ابرز المدارس الحديثة وروادها:

المدرسة الانطباعية

أول مدارس الفن الحديث هي المدرسة الانطباعية والتي تأسست في بدايات عام 1883 في باريس، وقد نشأت على مبدأ الرسم في الشوارع، حيث قام الرسامون والفنانون التابعين للمدرسة الانطباعية بدراسة تأثير الضوء على الأشياء واستخدام نتيجة دراستهم في لوحاتهم.

قد كانت أغلب لوحاتهم إن لم يكن كلها مصورة للمناظر الطبيعية ومعبرة عن بعض المشاهد من الحياة اليومية في الشوارع الفرنسية، وتلك كانت نتيجة رسمهم في الهواء الطلق، أشهر رواد هذه المدرسة هم كلود مانيه وإدوارد مانيه وكاميل بيسارو وبيير أوغست رينوار وأيضًا إدغار ديغا، وهم روادها الفرنسيون أما عن روادها من الإنجليز فأشهرهم هو ألفريد سيسلي.

مدرسة الفن التعبيري

نشأت المدرسة التعبيرية التجريدية في ألمانيا وكان اهتمامها الأكبر هو التعبير عن المآسي التي يعاني منها الناس بسبب الحرب العالمية الأولى، فقد كانت مرتبطة بالكامل منذ بداية نشأتها بالحرب وأحداثه، وقد قام الفنانين من تلك المدرسة بالتعبير عن مشاعر الحزن والخوف الذي يشعرون بها بشكلٍ تجريدي مبالغ فيه، معبرين بلوحاتهم عن التصورات العاطفية والمعاني الخفية وراء كل حدث أو صورة.

فبالنسبة للفنان من المدرسة التعبيرية رسم الثعلب لا يكون بتصوير الثعلب نفسه، بل بالتعبير عن مكر ودهاء الثعلب بالألوان، مع العلم أن فنانين تلك المدرسة حققوا شهرة واسعة بعكس فنانين المدرسة الانطباعية، ومن أبرز فنانيها بيكاسو وهنري ماتيس.

المدرسة التكعيبية

المدرسة التكعيبية هي أول مدارس الفن الحديث في القرن العشرين، وقد كانت نشأتها في فرنسا وسُميت بهذا الاسم لأن فنانين المدرسة اعتقدوا أن الحقيقة التامة تأخذ أبعادها وجوهرها وكمالها فقط عندما تمتلك ستة أوجه، أي عندما تكون مكعبة.

اتخذ فنانون المدرسة التكعيبية الأشكال الهندسية مثل المنحنى والاسطوانة والأشكال الكروية وأيضًا الخطوط المستقيمة أساسًا لبناء عملهم الفني، وعلى الرغم من نشأتها في بداية القرن العشرين إلا أنها حققت شهرة واسعة في بداية العام 1907 وقد استمرت في الارتفاع حتى عام 1914، ومن روادها جورج براك وبابلو بيكاسو وخوان غريس.

المدرسة المستقبلية

في الوقت الذي نشأت فيه المدرسة التكعيبية في فرنسا ظهرت في مقابلها المدرسة المستقبلية في إيطاليا، وبخلاف المدرسة التكعيبية التي استخدمت الأشكال الهندسية التقليدية في لوحاتهم، اعتمدت المدرسة المستقبلية على إنشاء حركة فنية تُعبر عن سرعة تغير الحياة الحديثة وديناميكية تغيرها، ولكن لم تلقى تلك المدرسة الفنية إعجابًا وإقبالًا من الناس إلا في العقد الثاني من القرن العشرين، ومن أبرز فنانيها أومبرتو بوكيوني وفيليبو توماسو مارينيتي، وأيضًا إيفان ألبرتوفيتش بوني.

المدرسة الدادية

تُعرف كذلك بالحركة الدادية، حيث إنها حركة فنية لمحاربة الفن بواسطة الفن، فقد نشأت تلك المدرسة في سويسرا خلال الحرب العالمية الأولى، وسُميت بهذا الاسم لأن دادا تعنى محاربة الفن، وكان الهدف منها هو محاربة الفن التقليدي بالفن الحديث.

قامت تلك المدرسة للسخرية من المدارس التقليدية في الفن وعلم الجمال، حيث لم تضع تلك المدرسة في اعتبارها أهمية تقديم رسالة واضحة من الفن، بل كانت تعتمد على الفن الجمالي فقط، أما المدرسة الدادية فكان مفهومها هو أن تحمل اللوحات رمزًا ورسالة واضحة، ثم تُترك الحرية للمتلقي لفهمها كيفما يشاء، واشتهرت تلك المدرسة على أيدي تريستان تسارا وفرانسيس بيكابيا ومارسيل دوشامب وغيرهم من الفنانين.

المدرسة السريالية

نشأت المدرسة السريالية في فرنسا على أيدي الشاعر والكاتب الفرنسي الكبير أندريه بريتون وهذا خلال العام 1924 م، كان مفهوم السيريالية يوضح أهمية تصوير الجانب النفسي للانسان في اللوحات، كما أن السيريالية هي الاعتراف باللاوعي وأهمية تصوير الأحلام.

كذلك فإن من أهم رواد المدرسة السيريالية سلفادور دالي ومارسيل دوشامب، وماكس إرنست، وإيف تانجوي، وأيضًا جورجيو دي شيريكو، ورينيه مارجريت، والفنان الروسي مارك شاغال.

 

بحث عن مدارس الفن الحديث في القرن العشرين

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock