ثقف نفسك

تحليل رواية “أحببتك أكثر مما ينبغي”

تعد رواية أحببتك أكثر مما ينبغي للكاتبة والروائية السعودية أثير عبد الله النشمي ذات بُعد أنثوي، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وقد حازت على اهتمام من القراء إلى جانب النقاد والدارسين، لذا قدمنا لكم في هذا المقال تحليلًا لها.

تحليل رواية أحببتك أكثر مما ينبغي
تحليل رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

تحليل رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

بناء على ما ورد عن الباحث والناقد حسين رحيم الحربي في قراءته النقدية لهذه الرواية تناولت الكاتبة فيها قضية الحبّ مبينة طبيعة كل من الرجل والمرأة في رؤيتهما له والتعامل معه، وللتوضيح أكثر حول الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:

 

العنوان

بناء على ما ورد عن الباحث والناقد حسين رحيم الحربي في قراءته النقدية لهذه الرواية فإن العنوان “أحببتك أكثر مما ينبغي” يُهيئ القارئ لقراءة عمل ذي بُعد أنثوي مبنيّ على قصة حب بطلتها كانت الضحية.

 

المكان

تدور الأحداث في رواية “أحببتك أكثر مما ينبغي” في العديد من الأماكن، تتمثل بكندا، ومدينة “الرياض” في السعودية، بالإضافة إلى مدينة “لندن” في بريطانيا، وبصورة عامة تقسم الأماكن الواردة في الرواية إلى أماكن مغلقة، مثل: المقهى، والبيت، وأماكن مفتوحة مثل المدينة وشوارعها.

 

الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية أحببتك أكثر مما ينبغي بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:

عزيز: يعدّ شخصية غريبة الأطوار نوعًا ما، فقد كان متهورًا حدّ الضياع، ويخاف من الاستقرار، ولم يستطع أن يصمد في علاقته مع جمانة.
جمانة: هي طالبة سعودية تسافر إلى كندا لدراسة علم الحاسوب، وهناك تدخل في علاقة حب مع الشاب عزيز.

الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية أحببتك أكثر مما ينبغي بين عدد من الشخصيات الثانوية، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وهي:

زياد.
هيفاء.
منيرة.
ماجد.
ياسمين.

الأحداث الرئيسية

بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تدور الأحداث حول جمانة وعزيز الشابين السعوديين، وقد تعرّفا بالصدفة في كندا مكان دراستهما، ونشأت بينهما علاقة حب غير متكافئة من جميع النواحي، فقد كان عزيز بالرغم من حبه لجمانة مستبدًّا بحبها ومضطهدًا لها، وهي أحبّته وتعلّقت به وتخطت العادات والتقاليد من أجله، فتروي الكاتبة الأحداث المتعلقة بهما.

 

العقدة

بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية يخذل عزيز جمانة أكثر من مرة؛ إذ إنه لم يستطع أن يحبها بصدق كما أحبته هي، فتكررت خياناته لها، لكنها سامحته واتّفقا على العودة إلى الرياض لتتم خطبتهما هناك مع الأهل.

 

الحل

بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية بعد لقاء الأهل والبدء بتحضير مراسم الزواج يرى عزيز أنه لا يستطيع أن يُكمل في طريقه مع جمانة، ليحدث الفراق بينهما مجددًا.

 

السمات الفنية في رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

تتسم رواية أحببتك أكثر مما ينغي بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، منها ما يأتي ذكره:

● الاعتماد على تقنية الاسترجاع.
● التنوع والتداخل في الزمن.
● حُسن اختيار الأماكن بما يتناسب مع الفكرة العامة للرواية.
● توظيف الحوار في الرواية.
● دقة التصوير والوصف.

تحليل رواية أحببتك أكثر مما ينبغي
تحليل رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

شاهد أيضا

تحليل رواية “لقيطة إسطنبول”

تحليل رواية “محاولة عيش”

تحليل رواية “دعاء الكروان”

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock