ثقف نفسك

تحليل رواية “لقيطة إسطنبول”

تعد رواية لقيطة إسطنبول للكاتبة والروائية التركية إليف شافاق من الروايات التاريخية، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وقد حازت على اهتمام من النقاد والدارسين ومن القراء أيضًا، وفي هذا المقال قدمنا لكم تحليلًا لها.

تحليل رواية "لقيطة إسطنبول"
تحليل رواية “لقيطة إسطنبول”

 

تحليل رواية لقيطة إسطنبول

بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تسلط الكاتبة الضوء فيها على العلاقات الشائكة بين الأرمن والأتراك، من خلال سرد قصة حياة عائلتين كبيرتين، وللتوضيح أكثر حول الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:

العنوان

بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية يحمل العنوان “لقيطة إسطنبول” إشارة إلى الشخصية الرئيسية التي سيتم من خلالها الكشف عن الأسرار التاريخية والفكرة التي أرادت الكاتبة طرحها.

المكان

بناء على ما ورد عن الباحثة نور الهدى دريدي في دراستها التحليلية لهذه الرواية تدور الأحداث بصورة أساسية في مدينة “إسطنبول” في تركيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية لقيطة إسطنبول بين عدد من الشخصيات الرئيسية، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وهي:

آسيا.
أرمانوش.

الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية لقيطة إسطنبول بين عدد من الشخصيات الثانوية، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وهي:

زليخة.
مصطفى.
روز.
بانو.
شوشان.

الأحداث الرئيسية

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث مصطفى الولي في قراءته التحليلية لهذه الرواية تحكي الكاتبة قصة حياة عائلتين؛ العائلة الأولى تركية تُدعى “قازنجي” تُقيم في إسطنبول، وتتكوّن من أربع نساء وأمهن وجدتهن ورجل واحد يُقيم في أمريكا، وتنضم إلى هذه العائلة لاحقًا آسيا ابنة الأخت الصغرى زليخة، أما العائلة الثانية فهي أرمنية تُدعى “جقماقجي” تُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، فتحكي الكاتبة قصص الأحياء من هاتين العائلتين والأحداث التاريخية المتعلقة بهما.

 

تسلط الكاتبة الضوء على آسيا التي أمضت حياتها في إسطنبول “لقيطة” لا تعرف والدها بعد أن أنجبتها والدتها من علاقة غير شرعية، وهناك في الجانب الآخر في الولايات المتحدة الأمريكية تُسلط الضوء على أرمانوش الأمريكية من أصل أرمني، والتي تحاول معرفة أصولها وجذورها وما حدث لعائلتها عندما كانت تقيم في إسطنبول، فتعود أرمانوش إلى إسطنبول وتبقى في ضيافة عائلة قازنجي في محاولة لمعرفة أصولها.

العقدة

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث مصطفى الولي في قراءته التحليلية لهذه الرواية تتمكن أرمانوش من الوصول إلى رابط قوي لعائلة أجدادها مع إسطنبول، وتطالب باعتذار الأتراك من الأرمن عمّا حلّ بهم، فتعتذر آسيا عن ما فعله أجدادها الأتراك بأجداد الأرمنية أرمانوش.

 

الحل

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث مصطفى الولي في قراءته التحليلية لهذه الرواية تسافر روز والدة أرمانوش مع زوجها مصطفى -وهو شقيق فتيات عائلة قازنجي- إلى إسطنبول لإحضار أرمانوش من هناك، وفي منزل العائلة وأثناء تناول الطعام يلقى مصطفى حتفه بعد أول لقمة تناولها بعد تدبير من زليخة وشقيقتها بانو، ولم تحزن آسيا لموته ليتبين بعد ذلك أنّ مصطفى هو والد آسيا “اللقيطة”.

 

السمات الفنية في رواية لقيطة إسطنبول

● يُلاحظ أنّ رواية لقيطة إسطنبول تتسم بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، بناء على ما ورد عن الباحثة نور الهدى دريدي في دراستها التحليلية لها، منها ما يأتي:

● الاقتباس من القرآن الكريم.
● استخدام لغة سهلة بسيطة وقريبة من القارئ.
● وصف الأحداث بدقة وبطريقة فنية جميلة.
● بروز عنصر الإثارة والتشويق في هذه الرواية.

شاهد أيضا

جدارة بلس وطريقة التسجيل فيها والتقديم على الوظائف

طريقة معرفة عدم استغلال اسمك في السعودة الوهمية بطريقة سهلة

الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي من خلال موقع ابشر الإلكتروني او التطبيق

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock