الاقسام التعليمية

تعبير عن الكرامة الإنسانية

تعبير عن الكرامة الإنسانية .. الكرامة هي الحامية لكافة حقوق الإنسان، والإنسان الذي بلا كرامة هو بلا حقوق على الإطلاق، فالكرامة هي التي تعطي للإنسان حقه في التعرف على باقي حقوقه والمطالبة بها، والشعور بالهوان والإهانة في حالة ضياع حق من حقوقه، وأو حتى تقصيره في أي من الواجبات التي تلقى على عاتقه، ولهذا حاولنا عرض موضوع صغير عن الكرامة الإنسانية، وهو فيما يلي.

تعبير عن الكرامة الإنسانية
تعبير عن الكرامة الإنسانية

مقدمة موضوع تعبير عن الكرامة الإنسانية

الإنسان له العديد من المميزات التي تميزه عن سائر المخلوقات، وقد خصه المولى- تبارك وتعالى- بالعقل والإدراك والقدرة على تطويع واستخدام كافة النعم والثروات التي تركها الله له، وعلى هذا فإن للإنسان الكثير من المزايا التي تجعله فريداً عن سائل المخلوقات الأخرى، فيجب أن يكون الإنسان نفسه مع مجتمعه قادراً على جعل لنفسه الحقوق التي تشعره بآدميته، وأن يحافظ عليها، وأن يكون له الكرامة التي تشير له، وتدله في حالة إذا كان يتعرض لانتهاك في أحد من حقوقه، أو يفقدها بأي شكل من الأشكال، وتجعله يستنفر طلباً لها للحفاظ على حقوقها كبشري.

أفكار موضوع تعبير عن الكرامة الإنسانية

توجد الكثير من الأفكار التي قد تطرأ إلى ذهن الكاتب عند الحديث عن موضوع ضخم مثل الكرامة الإنسانية، ولكن عليك أن تحاول التحديد وذكر العناوين التي تريد التحدث عنها فقط، وتحاول تضمين الموضوع الخاص بك بكافة المعلومات أو أكثرها التي يبحث عنها القارئ لمثل ذلك الموضوع، ومن بين أهم الأفكار التي تهم القارئ في موضوع تعبير عن الكرامة الإنسانية كل مما يلي.

  • مفهوم الكرامة الإنسانية
  • مبادئ الكرامة الإنسانية
  • كيف تحافظ على كرامتك؟

مفهوم الكرامة الإنسانية

قامت القوانين والأنظمة الدولية بالإقرار بالحقوق الإنسانية لكافة الأفراد في كل أنحاء العالم، وذلك مهما كانت ثقافاتهم أو أعراقهم أو حتى أجناسهم مختلفة، وتعد تلك الحقوق هي الحقوق الأساسية التي لا يجوز المساس بها، أو أن يتم حرمان الإنسان منها، وأن يتم التعامل مع تلك الحقوق بأنها وحدة كلية ومتساوية بين كل الشعوب.
وذلك حتى يتمكن الإنسان من التخلص من التمييز العنصري بكل أشكاله وأطرافه، والعمل على الحفاظ على حقوق الإنسان في كل مكان في العالم.

الكرامة الإنسانية في الدساتير المجتمعية

تعمل هيئات المجتمع المدنية والسياسية على تداول مصطلح الكرامة الإنسانية، وقد تم وضعه في العديد من الدساتير والنصوص عليه فيها، والإشارة إلى مدى أهمية الكرامة ومدى تعلقها بحقوق الأفراد، ووجوب العمل على حماية كرامة الشخص وبدون مقابل منه.

  • فالدستور يعتبر كرامة الإنسان- ولو حتى المجرم- تتساوى بين كل البشر، فلا يجوز لشخص سلب هذا الحق من شخص آخر بأي حال من الأحوال، لأن البشر جميعهم متشاركين ولهم نفس الكرامة الإنسانية.
  • وبمعنى آخر فالكرامة هي حماية نفس وجسد ومال الإنسان من الانتهاك أو السرقة أو الاحتقار أو التعذيب، وما إلى ذلك من أذى.
  • بعد الإيرلنديون هم أو من قاموا بوضع مصطلح الكرامة الإنسانية في الدستور، وذلك كان عام 1937.

الكرامة الإنسانية في ضوء المبادئ الإسلامية

يعمل الدين الإسلامي على الإقرار بأن المولى- عز وجل- هو الذي أعطى الإنسان وزرقه بالكرامة الإنسانية، فاعتبر الدين الإسلامي نزول الوحي على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم-؛ لينقلنا من ظلمات الجهل والكفر والشرك إلى نور الهدى والتقوى هو من أشكال الكرامة الإنسانية والتي ينفرد بها المسلم.

  • وقد أظهرت الكثير من الأحاديث النبوية ضرورة احترام كرامة الفرد، وأن أساس التمييز بين الناس هو ميزان التقوى فقط.
  • كما أكدت المبادئ الإسلامية على الكرامة الإنسانية، وعملت على اعتبار الإنسان هو خليفة الله- تبارك وتعالى- في الأرض، وهو المنوط به إقامة العد في الأرض، وعلى البشر احترام بعضهم بعضاً، وعبادة الله وحده بلا شريك له.
  • وقد شملت الكرامة الإنسانية من المنظور الإسلامي كل البشر، وليس المسلمين فقط، وذلك كما في الآية الكريمة في قوله- تعالى-: ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) (سورة الإسراء الآية 70)

مبادئ الكرامة الإنسانية

تعتمد الكرامة الإنسانية على الكثير من المبادئ الهامة، والتي يجب على الإنسان عدم التنازل عنها تحت أي ظرف، بأي حال من الأحوال، ومن أهم تلك المبادئ ما يلي.

  • المبدأ الخاص بالحقوق الإنسانية، والتي لا يسمح لأي شخص التعدي عليها، وتلك الحقوق هي حق السكن الملائم وحق العناية الصحية وحق التعليم.
  • يعد الحق في المساواة واحد من أهم مبادئ الكرامة الإنسانية، ولا يمكن المساس به، فكل البشر متساوون في الحقوق والواجبات الخاصة بهم.

كيف تحافظ على كرامتك؟

توجد العديد من الطرق التي تساعدك على الحفاظ على كرامتك، والتي من بينها ما يلي.

عدم التدخل السلبي

وهو التدخل في الأمور التي تخص الآخرين، ولا تخصك على الإطلاق، ووتلك الصفة هي الأسوأ ضمن الصفات التي يمكن أن يتحلى بها المرء، والتي يجب علينا جيمعاً أن نتخلص منها.

الهيبة والاحترام

يجب على كل فرد أن يتحلى بالاحترام لنفسه وللآخرين، وأن يجعل لنفسه القدر الكافي من الهيبة أمام دوائره الاجتماعية المختلفة، حتى بين الزوج وزوجته، فالاحترام المتبادل بينهما هو معيار نجاح زواجهما.

المرح

كلنا نحب المرح بلا جدال، ولكن هناك ألوان من المرح هي التي تساعد على الحفاظ على كرامة الفرد، وهي الأنواع البعيدة عن التقليل من الشأن الشخصي، أو شأن لشخص آخر مهما كان، مع ضرورة تحديد الأشخاص الذين ستقوم بالمزاح معهم، والذي سيتقبلون منك المزاح، حتى التوقيت الذي تقوم فيه بمزاحك ذاك.

الأسلوب الشخصي

إن أسلوب الإنسان في الكلام واحد من أهم السلوكيات التي تمكنه من المحافظة على كرامته، فالإنسان الخلوق يتمتع بقدر كبير من الحب والامتنان في مجتمعه، والعكس صحيح.
حاول دائماً الحفاظ على لطفك مع الناس وهدوءك في الكثير من المواقف قدر ما استطعت، حتى تتمكن من كسب قلوب المحيطين بك.

خاتمة موضوع تعبير عن الكرامة الإنسانية

بعد كل ما عرضناه لكم من معلومات حول الكرامة الإنسانية، علينا جميعاً أن نتأكد بأننا نتحلى بكرامتنا في كل أوطاننا، فكرامة المواطن من كرامة الوطن، فالمواطن هو حجر الأساس لإقامة كل هذا الوطن، وهو واحد من أعضائه هو وكل المواطنين مثله، لذلك ترى الكثير من الدول في الوقت الحالي، تعلم على توفير الحقوق كاملة لكافة مواطنيها، حتى يزيد شعورهم بكرامتهم وعزة أوطانهم بين دول العالم.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock