سؤال وجواب

تعتمد الطاقة الحركية على

تعتمد الطاقة الحركية على ، يعد مفهوم الطاقة الحركية وأشكالها ومصادرها من المفاهيم الفيزيائية المهمة، والتي تُستخدم في كثير من التطبيقات في حياتنا، وفي هذا المقال سنُكمل عبارة تعتمد الطاقة الحركية على، وهي العبارة التي يبحث عنها العديد من الطلبة.

ما هي الطاقة الحركية؟

الطاقة الحركية وهي شكل من أشكال الطاقة التي يمتلكها الجسم أو الجسيم بسبب حركته، أي أن مقدار الشغل المبذول على جسم عن طريق التأثير عليه بمقدار من القوة، يؤدي إلى زيادة سرعته، مما يؤدي إلى اكتسابه طاقة حركية، وهذا يعني أنّ الطاقة الحركية سمة من سمات الأجسام المتحركة فقط، وقد الطاقة الحركية عبارة عن انتقال من مكان إلى آخر مباشرةً على طول المسار، أو قد تكون عبارة عن دوران حول محور، أو عبارة عن اهتزاز لجزيئات الجسم، أو قد تشتمل على خليط من الأشكال السابقة للحركة

 

تعتمد الطاقة الحركية على

الطاقة الحركية هي الطاقة التي يملكها الجسم بسبب حركته، سواء كانت هذه الحركة أفقية أو رأسية، وهناك العديد من أشكال الطاقة الحركية، وهي كما يأتي:

 

  • الطاقة الاهتزازية: وهي الطاقة الناتجة عن الحركة الاهتزازية للجسم.
  • الطاقة الدورانية: وهي الطاقة الناتجة عن الحركة الدورانية للجسم.
  • الطاقة الانتقالية: وهي الطاقة الناتجة عن الحركة من موقع إلى آخر للجسم.

ولتبسيط الأمور، سنركز على الطاقة الحركية الانتقالية، وتعتمد الطاقة الحركية على كتلة الجسم وسرعته، والطاقة الحركية للأجسام تتناسب طرديًا مع كتلة الجسم فكلما زادت كتلة الجسم كلما زادت طاقته الحركية.

أمثلة على الطاقة الحركية في حياتنا اليومية

هناك الكثير من الأمثلة على الطاقة الحركية في حياتنا اليومية، ومنها ما يأتي:

 

محطات الطاقة الكهرمائية

محطات الطاقة الكهرومائية هي الأماكن التي يتم فيها توليد الكهرباء باستخدام الماء، فعندما يضرب الماء المتحرك، الذي يمتلك بعض الطاقة الحركية، التوربين الموجود في السد، تتحول الطاقة الحركية للماء إلى طاقة ميكانيكية، تعمل هذه الطاقة الميكانيكية على تحريك التوربينات ثم تؤدي في النهاية إلى إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

طواحين الهواء

تعتبر طواحين الهواء من أفضل الأمثلة على تطبيقات الطاقة الحركية، فعندما تحرّك الرياح المراوح، فإنها تدفعها للدوران، مما يؤدي إلى توليد الكهرباء، من خلال تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة ميكانيكية.

 

حركة السيارة

تمتلك السيارات طاقة حركية، لأنّ لديها السرعة والكتلة، ونظرًا لأنّ العلاقة طردية بين كتلة الجسم وسرعته، فإنّ سرعة الشاحنة الكبيرة تكون أكبر من سرعة السيارة الصغيرة على نفس الطريق، بسبب حجم الشاحنة الكبير.

 

رصاصة من مسدس

الرصاصة التي يتم إطلاقها من مسدس لها طاقة حركية عالية جدًا، مما يجعلها قادرة على اختراق أي جسم بسهولة، وذلك يعود إلى السرعة الكبيرة التي تمتلكها الرصاصة، على الرغم من أن كتلة الرصاصة أقل، إلا أن سرعتها العالية تجعل ضعف كمية الطاقة الحركية.

 

الطائرة

تمتلك الطائرة كمية كبيرة للغاية من الطاقة الحركية، بسبب كتلتها الكبيرة أولًا، وبسبب سرعتها العالية ثانيًا، وهذين العاملين يزيدان الطاقة الحركية للطائرة أثناء طيرانها، مما يفسر قدرة الطائرة على الارتفاع عاليًا.

 

تعتمد الطاقة الحركية على ، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول عبارة تعتمد الطاقة الحركية على، وقد كانت الإجابة أنّ الطاقة الحركية تعتمد على كتلة الجسم وسرعته.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock