المقالات

تعرف على إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

تعرف على إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل

وسائل الاتصال الإلكترونية تعتبر من اهم الأجهزة التي اخترعها الإنسان على مدار آلاف السنين عاشها على كوكب الأرض، حيث تمثل الطفرة المتطّورة الاخيرة في حياة الحضارة الإنسانية، إلا أن هناك العديد من السلبيات التي ظهرت لوسائل الاتصال الإلكترونية تلك، وفيما يلي في السطور القادمة نتعرف على اهم إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال.

8 من أهم إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

وسائل الاتصال لها أهمية كبيرة للغاية بالنسبة لنا، إلا أن هناك سلبيات ظهرت خلال الفترة الأخيرة، وسوف نعرض أهم إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال خلال النقاط التالية:

  • السرعة: تتميز وسائل الاتصالات بالسرعة الفائقة، حيث يمكنك الاتصال على أقرانك أو أصدقائك وعائلتك بسرعة فائقة عبر التليفون الثابت والمحمول والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.
  • الحصول على المعلومات: يمكنك الوصول لأي معلومة في أي مجال عبر الإنترنت وعبر شبكة البحث الخاصة بمواقع خاصة لذلك مثل جوجل وياهو وغيرها من محركات البحث، حيث تُحيلك هذه المواقع إلى ملايين المعلومات بضغطة زر وبسرعة، وبالتالي تحصل على أي معلومة من المعلومات.
  • التعلم عن بعد: يمكنك عن طريق وسائل الاتصال التعلم عن بعد، وذلك من خلال البرامج المُتاحة للتعليم المنزلي دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، بل إن هناك اتجاه حديث لدخول التعليم عن بعد في المنظومة التعليمية العالمية والاعتماد على جزء كبير منها في النظام التعليمي.
  • التواصل بين الناس: سهلت وسائل المواصلات التواصل بين الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الدردشة على مواقع الفيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية.
  • الإدمان على هذه الوسائل التكنولوجية: هذه من سلبيات استخدام وسائل الاتصالات الحديثة للأسف الشديد، وهو الإدمان حيث بات المستخدمين أسرى هواتف المحمولة ولا يتركونها ليلاً او نهاراً وهذا جعل هناك العديد من الأمراض النفسية المسيطرة على عقولهم بسبب استخدام وسائل الاتصال على مدار الساعة.
  • انعدام الخصوصية: بسبب وسائل الاتصال وتقرب الناس من بعضها البعض، قلت الخصوصية بل أصبح هناك انعدام الخصوصية بين الناس والتجسس عليهم وهذه كارثة مجتمعية كانت وسائل الاتصال سبباً فيها.
  • ضعف الحياة الاجتماعية والأسرية: استخدام وسائل الاتصال طغى على الحياة الاجتماعية العادية، فبلاً من تقويتها بسبب التواصل بين الناس فأصبح الفرد منعزل مع وسائل التواصل الاجتماعي دون الانخراط في الأسرة والأنشطة الاجتماعية الأهم.
  • التكلفة المرتفعة للاستخدام: وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة مرتفعة التكلفة، سواء دفع فواتير عالية لاستخدام الإنترنت أو حتى الأجهزة اللوحية والذكية أو الكمبيوتر واللاب توب المستخدمة.

هذه كانت أهم إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي، وقد عرضناها لتكون نصب أعيننا دائماً ونقوم بالتحذير منها عند الاستخدام.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock