سؤال وجواب

تعريف الثابت والمتغير

تعريف الثابت والمتغير .. يعد مصطلحان الثابت والمتغير من المصطلحات المنتشرة في الكثير من العلوم الإنسانية والتطبيقية، والتي على رأسها كل مما يلي.

  • الرياضيات.
  • البرمجة.
  • العلوم.
  • الشريعة الإسلامية.

وسنحاول فيما يلي عرض بعض المعلومات الخاصة عن مصطلحي الثابت والمتغير في بعض تلك العلوم.

تعريف الثابت والمتغير
تعريف الثابت والمتغير

الثابت والمتغير في الشريعة الإسلامية

الثابت والمتغير هما مصطلحان حديثان، وقد انتشر استخدامهما في الكثير من الكتابات المعاصرة، بحيث يتم الاعتماد على هذين المصطلحين في العديد من السياقات، ليكون معنى كل منهما كما يلي.

  • الثابت: تمثل الثوابت القضايا والأمور القطعية، والتي تم العلم بها من أصل من أصول الدين الإسلامي، سواء كان القرآن الكريم والسنة النبوية، ففي حالة إذا تم العثور على حكم بات ونهائي في أي من هذين المصدرين، فيصبح ذلك الأمر من الثوابت في الدين الإسلامي، ومن بين تلك الأمور والقضايا هي قضية التوحيد، فكون أن الله واحد أحد لا شريك له، ويجب أن يتم عبادته وحدته على ذلك، هي من الأمور الثابتة في العقيدة والراسخة فيها، ولا يوجد أي جدال أو نقاش يمكن أن يدور حول تلك النقطة.
  • المتغير: أما فيما يتعلق بالمتغيرات، فهي الأمور التي تتعرض للعديد من التبديل والتغيير، والتي لا تستقر على حال واحدة، وتلك الأمور هي المسائل الفرعية الخارجة عن الإجماع الفقهي، والتي من بينها الفتاوى التي تتغير بتغير الزمان والمكان.

الخصائص العامة للثابت في الشريعة الإسلامية

تتميز الثوابت العامة في الشريعة الإسلامية بالكثير من الخصائص، والتي يجتمع تحتها كل قيمة خلقية أو معنوية، سواء كانت فردية أو جماعية، ويتم وصفها بالثبات، ومن بين الخصائص المميزة للثوابت كل ما يلي.

  • يجب أن تكون تلك الثوابت تتمتع بالقدرة على التكيف مع اختلافات الأزمنة والفرائض الخاصة بكافة الأماكن.
  • على الثوابت أن تتمتع بفائدة مشتركة إنسانية حضارية، فليس من الممكن أن يضر الثوابت أي اختلاف موجود في الدين الإسلامي، أو ما حتى ما يلحق بمتغيرات مختلفة، تؤثر على المستوى الحضاري.
  • تكون الثوابت شاملة، وتشمل الكل، وذلك يحدث على الرغم من اختلاف طبائعهم وأفكارهم الكلية.
  • غير قابلة للفساد أو البطلان، وتكون صالحة على مدار الدهر، وذلك حتى لا يتم رفضها أو فقدها لصفة الاستقرار والدوام.
  • تلك الثوابت هي دائمة، بحيث لا يطرأ عليها أي تغيير، مع تغير عنصري الوجود الزمان أو المكان، فيجب ألا تتأثر الثوابت بتلك العناصر، ولا تطال تلك العناصر من أي تغيير في خصائص الثوابت وسماتها ووظائفها.

منطلقات المجتمع الإنساني بين الثبات والتغير

فيما يلي سنحاول عرض لبعض الظواهر الإنسانية، والتي نعمل من خلالها على توضيح الفرق بين الثابت والمتغير.

الغايات والأهداف

الهدف الأساسي من الوجود الإنساني من الأساس متفق عليه بين البشر، وذلك حتى يتم عمارة الأرض، فهذا العنصر “إعمار الأرض مهمة البشر” هو من الثوابت التي لا تتغير، ولكن يجب الإشارة إلى أن تحقيق تلك الغاية يعتبر من المتغيرات، والتي يجوز للإنسان أن يتم اتخاذ العديد من الوسائل والآليات المختلفة، والتي تعمل على تحقيق الغاية النهائية، بل على الإنسان أيضاً أن يجتهد ويبدع في إيجاد وسائل جديدة لتحقيق هذا الغرض.

الفطرة

تمثل الفطرة الأخلاقية حداً فاصلاً بين الإنسان بطبيعته المعيشية والحياتية الراقية والحيوان، فلا يوجد مجتمع إنساني ليس قائماً على الأخلاق، وعلى قواعد السلوك، والتي تظهر نتيجة لها عادات وتقاليد، بحيث تخضع فطرة الناس لها، ومن بين صور تلك الفطرة ما يلي.

  • محبة الخير.
  • إعلاء قيمة الصدق والأمانة.

بالإضافة إلى الكثير من الثوابت الفطرية التي اجتمع عليها كافة عقلاء بني آدم جميعاً، وتعد الفطرة ركن من أركان تأسيس منطلقات الاجتماع البشري، فهي تعمل على شد المجتمع إلى الأصل الثابت، الحفاظ عليه، وتجعله يدور حول أساس ومحور مستقر.

الثابت والمتغير في الرياضيات

يستخدم العديد من المصطلحات داخل علم الرياضيات بمختلف فروعه، والتي من أشهرها مصطلحا الثابت والمتغير، ويتم الاعتماد عليه في الجبر بشكل خاص، وهناك الكثير من الفروق بينهما في هذا الفرع، والتي سنحاول التعرض لبعضها خلال التعريفات الخاصة بهم فيما يلي.

تعريف الثابت في الرياضيات

يتم تعريف الثابت على أنه قيمة ليس من الممكن أن تتغير، وذلك حتى مع مرور الوقت، بحيث تكون تلك القيمة يتم استخدامها بشكل كبير في المعادلات والتعبيرات الجبرية الرياضية، والتي يمكن عرضها بشكل أبسط عن طريق المثال التالي.

  • x +y = 10، في تلك المعادلة لدينا ديمة واحدة فقط هي الثابتة، وهي قيمة العدد 10، وتلك القيمة لا يمكن أن تتغير في المعادلة الجبرية، ولكن في المقابل فيمكن أن تتغير كل من قيمة الرمزين x أو y.

تعريف المتغير في الرياضيات

يتم تعريف المتغيرات في علم الرياضيات على أنها رموز لقيم متغيرة، ما يعني أن قيمتها تتغير وتتبدل مع مرور الوقت، بحيث لا تبقى ثابتة على الإطلاق، وهي المعاكسة والمغايرة للثوابت، ولعل من أشهر أمثلتها الموجودة في الحياة هي الوزن والطول الخاصين بالإنسان، فهي من القيم الآخذة في التغير بشكل مستمر، وبحسب المعادلة التي سبقنا وعرضناها سابقاً، x +y = 10، فالرمزين x و y من القيم المتغيرة، والتي يمكن تغييرهما، بل وتغيير قيمتهما.

  • في تلك الحالة تعمل الرموز على أنها عنصر بديل لقيمة محددة، ويتم تمثيل تلك المتغيرات بالأحرف المذكورة سابقاً، بحيث تصبح قيمة المتغير في ذاتها هي التي تتغير من معادلة إلى أخرى، وتعمل الثوابت جنباً إلى جنب مع المتغيرات داخل المعادلات الرياضية الجبرية.

الثابت وأنواعه في البرمجة

يتم تعريف الثابت في مجال البرمجة على أنه عبارة عن قيمة لا يمكن أن تتغير خلال العمل على تنفيذ البرنامج، بحيث لا يستطيع الكمبيوتر أو حتى المبرمج العمل على تغييرها، بحيث تكون ثابتة دائماً، وحتى يتم كتابتها في لغة البرمجة، فيتم إضافة كلمة const في الكود الخاص بها، بحيث تكون تلك الكلمة اختصاراً لكلمة constant، ويوجد نوعين مختلفين من الثوابت المستخدمة في البرمجة، وهما كما يلي.

  • الثابت الرقمي: وهو الذي يتكون من نوعين من الثوابت، وهي كما يلي.
    • الثابت العددي: وهو العدد الصحيح، والتي تمثل السلسلة من الرقم 0 وحتى الرقم 9، وذلك بدون أي فواصل عشرية أو كسور أو رموز بين كل رقم والثاني، والتي يوجد منها 3 أنواع مختلفة، وهم كما يلي.
      • الأعداد الصحيحة العشرية.
      • الأعداد الثمانية.
      • العدد الصحيح السدادس العشري.
    • الثوابت الحقيقية: وهي الأجزاء الكسرية للأرقام، فالأجزاء الكسرية تعد من الثوابت الحقيقة، وتوجد مثل تلك الثوابت لتكميل الثوابت الصحيحة، بحيث يمكن أن تصبح تلك الأرقام أس عشري.
  • الثابت الحرفي: وهو يتكون من نوعين من الثوابت أيضاً، وهما كما يلي.
    • ثوابت السلسلة: هي الأحرف المحاطة بعلامات اقتباس مزدوجة ” “، بحيث تكون تلك العناصر موجودة داخل علامات الاقتباس، ويمكن أن تتمثل تلك القيم في أحرف أو أرقام أو حروف خاصة، أو حتى مسافة فارغة.
    • ثوابت ذات حرف واحد: تعني تواجد حرف واحد، يكون ذلك الحرف محاطاً بزوج من رموز الاقتباس الفردية، بحيث تكون كل ثوابت الحروف قيمة عدد صحيح مكافئ تسمى قيم ascll

المتغير في البرمجة

هي تخزين للمعلومات التي يتم الرجوع إليها، والعمل على معالجتها في البرامج، كما ويمكن أن يتم تسمية تلك النوعية من البيانات باسم وصفي؛ للعمل على تسهيل الفهم لها، وتعد المتغيرات هي المخازن التي تحتوي على المعلومات، والتي تهدف إلى تسمية تلك البيانات، والقيام بتخزينها في الذاكرة، ثم يتم استخدامها بعد ذلك في البرامج.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock