سؤال وجواب

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية .. كان السيد اوزوالد ارنالد موسلي، البرونت السادسمن أنكواتس، (16 نوفمبر 1896 – 3 ديسمبر 1980) سياسي إنجليزي من اليمين المتطرف، ويعرف عموما بمؤسس اتحاد الفاشيين البريطاني كان عضو البرلمان لهارو من 1918 إلى عام 1924 ولسميثويك من عام 1926 إلى عام 1931، وكذلك مستشار «دوقية لانكستر» في حكومة حزب العمل من 1929–1931.

تمكن موزلي من
تمكن موزلي من

تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية؟.

الاجابة

العبارة خاطئة.

 

الأعداد الكتلية

 

العدد الكتلي أو عدد الكتلة أو عدد الكتلة الذري هو عدد البروتونات والنيوترونات في النواة. يوجد عدد الكتلة وحيد لكل نظير من نظائر العنصر ويكتب إما بعد اسم العنصر أو في أعلى يساره بحجم أصغر. فمثلا كربون-12 أو ({\displaystyle {}^{12}\mathrm {C} }) وهنا يكون الكربون له 6 بروتونات، و6 نيوترونات. كما أن الرمز الكامل للنظير يحتوى العدد الذري ({\displaystyle Z}) على أسفل يسار اسم العنصر {\displaystyle {}_{~6}^{12}\mathrm {C} }. ويعتبر استخدام كل من العدد الذري وعدد الكتلة نادرا، إلا في حالة الرغبة في معرفة عدد البروتونات والنيترونات في النواة، وغالبا ما يكون في التفاعلات التي تهتم بدراسة النواة والتي تتغير خلالها أعداد البروتونات والنيوترونات.

 

الكتلة الذرية لأحد العناصر

الكتلة الذرية التي تسمى أحيانا الوزن الذري هي متوسط كتل النظائر في هذا العنصر بسحب نسبها فيه. وهذا الوزن المتوسط يمكن أن يختلف قليلا عن عدد صحيح بسبب وجود عدة نظائر في عنصر . وبالنسبة إلى الكلور فهو مكون من نظيرين :الكلور-35 و الكلور-37. ففي أي عينة طبيعية لم تتعرض لفصل النظائر، سنجد فيها 75% من ذرات الكلور من نوع كلور-35، و 25% فقط من نظير الكلور-37. وهذا يعطي للوزن الذري للكلور 5و35 (أو بالضبط 35.4527 جرام/مول.)

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock