التعليم المصري

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني في مصر – دليل إرشادي للطالب بالفيديو

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني – دليل إرشادي للطالب بالفيديو…كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، وذلك بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، وإعلان الوزارة بدء خوض مراحل التنسيق الإلكتروني لقبول طلاب شهادة الثانوية العامة المصرية في الكليات والمعاهد للعام الدراسي 2023/2024، وهو ما نوافيكم بتفاصيله بالتزامن مع انطلاق أعمال التنسيق رسميًا.

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني في مصر – دليل إرشادي للطالب بالفيديو
خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني في مصر – دليل إرشادي للطالب بالفيديو

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني

قبل الخوض في تفاصيل خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني، لابد من الإشارة إلى أن تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد يشمل طلاب شهادة الثانوية العامة المصرية، والشهادات المُعادلة (العربية والأجنبية) ومدارس المتفوقين والشهادات الفنية، وهو ما تعلن عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عدة مراحل في بيانات رسمية لها، أما خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني تكون كالتالي:

وفي بيان عاجل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فقد تقرر فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2023 اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5/8/2023 وحتى يوم الأربعاء الموافق 9/8/2023 وذلك وفقًا للحد الأدنى التالي:

  • يشمل الحد الأدنى للمرحلة الأولى من تنسيق الكليات للشعبة العلمية، 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر، وعدد الطلاب في هذه المرحلة 22304 طالب وطالبة.
  • أما درجات تنسيق الشعبة الهندسية، 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، وعدد طلاب هذه المرحلة 15013 طالب وطالبة.
  • بينما درجات تنسيق الشعبة الأدبية، 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر، وعدد طلاب هذه المرحلة 74923 طالب وطالبة

خطوات تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى 2023

  • الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هنـــــــــــــــا.
  • كتابة الرغبات للطلاب الناجحين في الدور الأول بعد تحديد الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى وتحديد عدد أيام تسجيل الرغبات.
  • كتابة الطالب لرقم الجلوس والرقم السري وإعادة كتابة الرقم التأكيدي
  • الضغط على أيقونة الخطوة التالية لتظهر صفحة بها بيانات الطالب فيتم التأكد من صحة البيانات.
  • في حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل يتم الاتصال برقم 19468.
  • في حالة صحة البيانات سيضغط الطالب على أيقونة اختيار الرغبات.
  • يبدأ الطالب في كتابة 75 رغبة مع مراعاة قطاعات التخصصات والجامعات.
  • يختار الطالب الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي.
  • بعد إتمام كتابة جميع الرغبات سيظهر للطالب قائمة الرغبات المسجلة بها رقم الإيصال يمكنه حفظها أو طباعتها.
  • بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى يمكن للطالب التعرف على الكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه له من موقع التنسيق.
  • يبدأ تنسيق المرحلة الثانية بإعلان الوزارة عن الحد الأدنى لبداية المرحلة الثانية من تنسيق الكليات والمعاهد، وعدد أيام التسجيل.
  • ثم تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب بعد إعلان نتائج مرحلة قبول الطلاب في المرحلة الثانية، ويكون التحويل إما لكلية مناظرة أو غير مناظرة.
  • المرحلة الثالثة من التنسيق تشمل جميع الطلاب الذين لم يتقدموا من الدور الأول بالإضافة إلى الطلاب الناجحين في الدور الثاني من الثانوية العامة.

نصائح عند تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني

  • الحفاظ على الرقم السري الخاص بالطالب وعدم السماح لأي شخص بتعديل الرغبات التي تم تدوينها.
  • ترتيب الرغبات وفقا لأولويات الطالب شاملة جميع الكليات المتاحة في القطاع بالجامعات الحكومية وتفادي العشوائية في التسجيل.
  • الالتزام بمواعيد المعلن عنها لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة.
خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني في مصر – دليل إرشادي للطالب بالفيديو
خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني في مصر – دليل إرشادي للطالب بالفيديو

الدليل الإرشادي لأعمال التنسيق الإلكتروني

من جانبها نشرت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل إرشادي يتضمن العديد من الأسئلة التي يبحث طلاب الثانوية العامة عن إجاباتها عند تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، وأهبت الوزارة بوسائل الإعلان المختلفة نشر هذه الأدلة التوضيحية لطلاب الثانوية العامة لمساعدتهم بها قبل انطلاق أعمال التنسيق الإلكتروني، ولذلك يقدم لكم القاهرة 24، كافة المعلومات المتعلقة بالتنسيق الإلكتروني وفقا لوزارة التعليم العالي.

نظام التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد

لم يتغير نظام التنسيق الإلكتروني ويظل كما هو معتاد وفقا لما أفادت به وزارة التعليم العالي، حيث يتم إجراء الخطوات كما أوضحنا في الأعلى بالفيديو.

 

القواعد الواجب مراعاتها في التنسيق الإلكتروني

عند كتابة رغبات التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة، يجب التأني، والحفاظ على الرقم السري وعدم مبادلته مع أفراد آخرين، كما ينبغي الحذر من الكيانات الوهمية والالتزام بالكليات والمعاهد المعتمدة والموجودة على موقع التنسيق فقط.

 

كيفية القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد

لا يتم قبول الطالب بالكليات والمعاهد إلا بعد تسجيل الطالب لرغباته إلكترونيا من خلال موقع التنسيق الإلكتروني

www.Tansik.Egypt.gov.eg

 

أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني

إجراء التنسيق الإلكتروني يمكن أن يكون داخل المنزل باستخدام الطالب الكمبيوتر الشخصي المتصل بشبكة الإنترنت، أو من خلال معامل الحاسبات بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، مع مراعاة الالتزام بعدد ساعات العمل في هذه المعامل والتي تنتهي الساعة 3 عصرا.

 

كيفية الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني

الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني يتطلب إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب، وهو الرقم المدون على شهادة نجاح الثانوية العامة 2023.

 

مراحل تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد

يجرى تنسيق القبول بالكليات والمعاهد على ثلاث مراحل وفقا لمجموع الطالب في الثانوية العامة 2023، وهو ما تعلن عنه وزارة التعليم العالي في بيانات رسمية لابد على الطالب متابعتها جيدا.

 

عدد الرغبات المتاحة على موقع التنسيق الإلكتروني

رغبات التنسيق الإلكتروني 75 رغبة يجب على الطالب كتابتهم وفقا لأولوياته.

 

القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات

يعتمد ترتيب الرغبات على شعبة الطالب في الثانوية العامة، حيث يتم اختيار الكليات المتوافقة مع هذه الشعبة، وكذلك التوزيع الجغرافي المعمول به في قواعد التنسيق، إذ يتم اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له.

 

طباعة الرغبات بعد التسجيل

بعد كتابة رغبات التنسيق في المرحلة المحددة للطالب، يمكن له طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، أو أن يحتفظ بنسخة من الرغبات على حاسبه الشخصي، حتى يمكن من الرجوع إليها وقت الحاجة للتعديل.

 

تعديل الرغبات خلال فترة التسجيل المحددة

وفقا لوزارة التعليم العالي، يحق للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب.

 

الكلية المرشحة للطالب

معرفة الكلية المرشحة للطالب يتم التعرف عليها من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني أيضا، حيث يتم طباعة بطاقة الترشيح والتوجه بها إلى الكلية المرشحة لاستكمال باقي الإجراءات.

 

الحدود الدنيا للقبول بالكليات

تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقا للشعب العلمية والأدبية، حيث تختلف درجات التنسيق للكلية الواحدة وفقا للطالب المتخصص في الشعبة الأدبية، عن الطالب المتخصص في الشعبة العلمية.

 

معرفة الكلية المرشحة

بعد إعلان نتيجة مرحلة التنسيق بتحديد الحد الأدنى من درجات القبول بالكليات والمعاهد، سيقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشحة له، ولا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق، ولكن بإمكانه إجراء تقليل الاغتراب في الموعد المعلن من الوزارة.

 

موعد فتح تحويلات تقليل الاغتراب

يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

 

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock