تعليم الجزائر

طريقة التحويلات الجامعية للحاصلين على البكالوريا في الجزائر

طريقة التحويلات الجامعية للحاصلين الجدد على البكالوريا في الجزائر

إلى كل الطلبة الراغبين في القيام بالتحويل الجامعي من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى سواء كانوا طلبة جدد حاصلين على بكالوريا 2021 أو متحصلين على بكالوريا قبل 2021 ، هذا الموضوع يهمكم و يجيب على أغلب الاستفسارات بخصوص التحويلات الجامعية للموسم الجامعي 2021/2022:

1. التحويلات الجامعية للحاصلين الجدد على البكالوريا:

كيف يكون طلب التحويل ؟

طلب التحويل يكون فقط عبر الإنترنت. ولن يتم قبول أية طلبات تقدم على مستوى الجامعات.

هل أقوم بالتسجيل النهائي أولا أو بالتحويل؟

نعم، يجب على الطالب القيام بتسجيله النهائي في مؤسسة توجيهه الأول، ثم إذا أراد القيام بتغيير توجيهه يقوم بالتحويل الجامعي.

كيف يتم معالجة التحويلات الجامعية 2021؟

يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغيير توجيهه عبر الموقع المخصص لهذا الغرض، يحدد من خلاله التكوين المرغوب التحويل إليه ويرفقه بالوثائق الثبوتية، تتم معالجة هذا الطلب حصريا من طرف المؤسسة المعنية عبر نظام PROGRES ، وتعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على هذا التغيير.

لا يتم هذا الطلب إلا ضمن التكوين محل التوجيه الأول، في حالة أن معدل القبول الأدنى غير متوفر لدى الطالب أو أن التكوين غير مضمون من طرف المؤسسة المستقبلة يمكن لهذه الأخيرة توجيه الطالب نحو تكوين مسموح له به.

تقوم المؤسسة المستقبلة بالتأكد من صحة الوثائق الثبوتية للتحويل أثناء التسجيل النهائي.

ماهو موقع التحويلات الجامعية؟

الموقع الذي خصص خصيصا للتحويلات الجامعية بصيغتها الجديدة متوفر على العنوان التالي:

https://progres.mesrs.dz/webetu

موقع التحويلات الجامعية سيُفتتح من 11 إلى 16 سبتمبر 2021، حيث يمكنك تسجيل طلب تحويلك (داخلي أو خارجي) عبر الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي، والتي تعالج الحالات الخاصة ( طلب تغيير التوجيه، المتخلفون عن التسجيل الأولي) على مستوى المؤسسات المستقبلة طبقا لمنشور، طور الإعداد، يحدد كيفية ورزنامة معالجتها.

ماهي بيانات الدخول لموقع التحويلات الجامعية 2021؟

بيانات الدخول لموقع التحويلات الجامعية هي نفسها البيانات الذي تم الدخول بها إلى موقع التسجيلات الجامعية الأولية، حيث يتم ادخال في خانة اسم المستخدم: رقم التسجيل في البكالوريا، وفي كلمة المرور: الرقم السري الموجود على كشف النقاط الأصلي للبكالوريا، مع مراعاة إدخال الحروف  Majuscule & Minuscule.

هل أستطيع القيام بعدة طلبات للتحويل ؟

يمكن للطالب إدخال خيار واحد بموقع التحويلات الجامعية، ويتم الرد عليه بالقبول أو الرفض حيث إذا قُبل لايمكنه الرجوع بعدها لتخصصه السابق.

هل أحتاج إلى مبرر للتحويل عند القيام بطلب التحويل؟

يحتاج الطالب إلى مبرر للتحويل عند اختيار مؤسسة جامعية تابعة لدائرة جغرافية أخرى بحيث يجب أن يكون قد غير مكان إقامته لأسباب مهنية تتعلق بالوالدين أو بسبب زواجه، كما أنه لا يلزمه مبرر إذا كان تحويله داخلي في نفس المدينة الجامعية لمؤسسة توجيهه الأصلية.

ما هو مبرر التحويل؟

مبرر التحويل هو أي وثيقة تبرر سبب طلب تحويلك من جامعة لأخرى أو من تخصص لآخر ، ويكون عادة المبرر الذي يتم قبوله في التحويلات الخارجية هو بطاقة اقامة في الولاية التي يريد الطالب التحويل إليها ، أما في التحويلات الداخلية فيرفق بملف تحويله طلب خطي يشرح فيه أسباب طلب تحويله بدقة حتى يتم قبوله (خاص بالحاصلين على بكالوريا قبل 2021).

شروط اضافية: في الحالات التالية:

  1. طلب تحويل إلى فرع آخر في نفس المؤسسة .
  2. طلب تحويل نحو مدينة جامعية أخرى ( بالنسبة للطلبة الذين تم تحويل عمل الوالدين بحكم المنصب، أو في حالة الهيئات المشرعة).
  3. طلب تحويل في حالة زواج حامل شهادة البكالوريا وتغيير إقامته.

يقوم الطالب في هذه الحالات بطلب تحويل حصريا على الخط، مع احترام الشروط المبينة في الدليل، حسب المعدلات الدنيا، مع إرفاقه بالوثائق المبررة لطلب التحويل .

للتوضيح، سيفقد الطالب توجيهه الأصلي بصفة آلية، في الحالات التي تتعلق بتحويلات التوجيه المقبولة .

سؤال وجواب 

لم أكمل إجراءات المرحلة الثانية للتسجيل الأولي؟

يتعلق الأمر بحاملي شهادة البكالوريا 2021 الذين لم يتموا اجراءات التسجيل الأولي عند نهاية المرحلة الثانية، يقوم هؤلاء بإيداع طلب توجيه عبر الخط على أساس قائمة من التكوينات تقترحها عليهم ارضية PROGRES، ثم يتقدمون للمؤسسة المعنية لإكمال تسجيلهم النهائي.

تأخرت في القيام بالتسجيلات الأولية في شهر أوت الماضي ما الذي يجب علي فعله؟

يمكن للطلبة المتأخرين و الذين لم يسجلوا نهائيا عبر موقع التسجيلات الأولية، القيام أولا بالاطلاع على معدلات القبول الدنيا ثم اختيار تكوينا يستجيب للمعدلات المحصل عليها في البكالوريا، ثم التقرب من المؤسسة الجامعية التي تضمن هذا التكوين والتي تقع ضمن دائرتهم الجغرافية للقيام بتسجيلهم.

يخضع القبول ضمن الفروع المقترحة من قبل هذه المؤسسات إلى المقاعد البيداغوجية المتاحة، وإلى العوائق المحتملة في مجال الإيواء.

متحصل على بكالوريا قبل 2021 وأريد التحويل إلى تخصص آخر

في هذه الحالة يجب إعادة التسجيل في تخصصك القديم وبعد حصولك على شهادة التسجيل تقدم ملف تحويل إلى الجامعة المستقبلة في الآجال المحددة، الملف والطريقة والشروط تجدها أسفله.

متى تعلن نتائج التحويلات الجامعية؟

تعلن نتائج التحويلات الجامعية ابتداء من يوم 20 سبتمبر 2021.

بعد قبول تحويلي ماذا يجب علي فعله ؟

بمجرد قبول طلب تحويلك، يجب عليك القيام  بطباعة “شهادة التحويل” التي من شأنها أن تسمح لك بالتسجيل في الجامعة أو الكلية التي طلبت التحويل إليها.

يتوجه الطالب مباشرة إلى الكلية أو الجامعة المستقبلة مرفقا بالملف التالي:

  • شهادة التحويل التي تستخرج من الموقع.
  • كشف نقاط البكالوريا الأصلي.
  • 02 صور شمسية.
  • حقوق التسجيل 200 دينار.

تسلم للطالب بعد انتهاء تسجيله النهائي شهادة تسجيل و بطاقة الطالب.

2. التحويلات الجامعية للحاصلين على بكالوريا قبل 2021:

التحويلات الجامعية للحاصلين على بكالوريا قديمة لا تتم عبر موقع التحويلات الجامعية، ويجب على الطلبة الراغبين في التحويل التوجه للكلية أو الجامعة المراد التحويل إليها مرفوقين بملف طلب التحويل الذي يتكون مما يلي:

  1. استمارة التحويل ، تسحب من الجامعة الأصلية أو تحميلها من هنا.
  2. نسخة من شهادة النجاح المؤقتة للبكالوريا (كشف النقاط).
  3. نسخة من شهادة التسجيل للسنة الجامعية الحالية المستخرجة من الجامعة الأصلية.
  4. في التحويلات الخارجية، بطاقة إقامة في ولاية الجامعة المراد التحويل إليها.

رزنامة التحويلات :

  • تنطلق مرحلة التحويلات عادة في بداية سبتمبر وتختلف الرزنامة من جامعة لأخرى، حيث تخصص فترة لاستقبال الملفات و بعدها فترة أخرى لدراسة الملفات ثم إعلان نتائج التحويلات ، فعلى الراغبين في التحويل التقرب من الجامعات والكليات المراد التحويل إليها أو زيارة مواقعها الإلكترونية للإطلاع على الرزنامة الخاصة بكل جامعة.

3. معايير قبول التحويلات الجامعية:

يتم قبول طلبات التحويلات الجامعية حسب شروط معينة أهمها :

  • توفر المقاعد البيداغوجية في التخصص المراد التحويل إليه.
  • معدل القبول : بحيث يجب أن يكون معدل طلب التحويل أعلى من معدل قبول التخصص المعني في نفس سنة الحصول على البكالوريا.
  • العلامة المحصل عليها في بعض المواد: حيث يُتطلب الإلتحاق ببعض التخصصات حصول الطالب على علامة معينة أو أعلى منها في أحد المواد في شهادة البكالوريا (كالرياضيات مثلا) (هذه الشروط متوفرة في المنشور الوزاري).
  • نوعية التحويل: حيث عادة تقبل التحويلات الداخلية أكثر مقارنة بالخارجية (التحويلات الداخلية هي التحويل من تخصص أو كلية إلى أخرى في نفس الجامعة، أما الخارجية فهي التحويل من جامعة لأخرى).
  • إمكانية تلبية الإقامات الجامعية لطلبات الإيواء.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock