الجامعات السعودية

كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 كيفية حساب النسبة الموزونة

كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 كيفية حساب النسبة الموزونة

مكننا أن نعرِف كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 كيفية حساب النسبة الموزونة من خلال الجامعات المتعددة في المملكة العربية السعودية؛ حيث تعتبر النسبة الموزونة هي العامل المعتبر في التحاق الطلاب بتخصصاتهم في الجامعات السعودية

كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 كيفية حساب النسبة الموزونة
كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 كيفية حساب النسبة الموزونة

 

النسبة الموزونة لدخول الجامعة

إنّ النسبة الموزونة هي العامل المعتبر في دخول الطلاب إلى الكليات والتخصصات في الجامعات السعودية سواء للقسم العلمي أو القسم الأدبي، وتقوم كل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية بتحديد النسبة الموزونة الخاصة بها حتى يتمكّن الطلاب من تحقيق هذه النسبة للالتحاق بالتخصّص الذي يرغبون فيه، ويتم التوصل إلى النسب الموزونة للجامعات من خلال عملية حسابية تعتمد على درجة الطالب في الثانوية العامة بالإضافة إلى الدرجة في اختبار القدرات والدرجة في الاختبار التحصيلي.

كيفية حساب النسبة الموزونة 1444

يتم حساب النسبة الموزونة بجمع 30% من مجموع الثانوية العامة مع 30% من مجموع اختبار القدرات ومع 40% من درجة الاختبار التحصيلي؛ فمثلاً نفترض أنّ طالباً حصل في الثانوية العامة على 95% وفي اختبار القدرات 85 وفي الاختبار التحصيلي 80 فيتم التوصل إلى النسبة الموزونة الخاصة به بالعملية الحسابية التالية:

النسبة الموزونة = (%95.00 × 0.30) + (85.00 × 0.30) + (80.00 × 0.40) = 86​

كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الجامعات التي تقع في مناطق المملكة، وتقوم كل جامعة من الجامعات السعودية بتحديد النسبة الموزونة الخاصة بها؛ ونتعرّف في الفقرات التالية على النسب الموزونة في الجامعات السعودية.

 

النسبة الموزونة في جامعة الملك فيصل

النسبة الموزونة لدخول جامعة الملك فيصل تساوي 30% معدل الثانوية العامة + 30% اختبار القدرات + 40% درجة الاختبار التحصيلي، كما توفر جامعة الملك فيصل طريقتين إضافيتين يمكن من خلالهما الوصول إلى النسبة الموزونة للطالب أو الطالبة.

حساب النسبة الموزونة جامعة الملك فيصل

يمكن أيضاً حساب النسبة الموزونة للقبول في جامعة الملك فيصل باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى صفحة معتدل حساب النسبة المئوية لجامعة الملك فيصل “من هنا“.
  • إدخال معدل الثانوية العامة.
  • إدخال الدرجة في اختبار القدرات.
  • وإدخال الدرجة في الاختبار التحصيلي.
  • الضغط على حساب النسبة الموزونة.

النسبة الموزونة جامعة الملك عبد العزيز

إنّ النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز تساوي 50% من مجموع الثانوية العامة التراكمي، بالإضافة إلى 30% من مجموع اختبار القدرات العام ونسبة 20% من الاختبار التحصيلي، ويمكن أن تختلف النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز بحسب المسارات للطلاب والطالبات.

حساب النسبة الموزونة جامعة الملك عبد العزيز

يمكن حساب النسبة الموزونة في جامعة الملك عبد العزيز باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى صفحة حساب المعدل الموزون جامعة الملك عبد العزيز مباشرة “من هنا“.
  • إدخال مجموع الثانوية العامة.
  • إدخال مجموع القدرات.
  • وإدخال مجموع الاختبار التحصيلي.
  • الضغط على أيقونة حساب المعدل.

النسبة الموزونة جامعة الملك سعود

يتم حساب النسبة الموزونة في جامعة الملك سعود بإضافة 30% من نسبة الثانوية العامة إلى نسبة 30% من درجة اختبار القدرات ونسبة 40% من درجة الاختبار التحصيلي، وبهذه العملية الحسابية يتم الحصول على النسبة الموزونة للقبول في جامعة الملك سعود، وللوصول إلى النسبة الموزونة جامعة الملك سعود يتم إجراء العملية الحسابية التالية:

النسبة الموزونة =(نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30 ) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40)

النسبة الموزونة جامعة الباحة

تعتمد جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية على جمع نسبة 50% من مجموع الثانوية العامة مع نسبة 30% من اختبار القدرات ونسبة 20% من الاختبار التحصيلي، ويكون مجموع العملية الحسابية هو النسبة الموزونة للقبول في جامعة الباحة، وللوصول إلى النسبة الموزونة للقبول في جامعة الباحة يتم إجراء العملية الحسابية التالية:

النسبة الموزونة جامعة الباحة =(نسبة الثانوية العامة × 0.50) + (درجة القدرات العامة × 0.30 ) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.20)

النسبة الموزونة جامعة أم القرى

تختلف النسبة الموزونة للقبول في جامعة أم القرى بحسب الأقسام، وبحسب الطلاب والطالبات على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة للقبول في الأقسام النظرية للطلاب تساوي نسبة 60% من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسبة 40% من مجموع اختبار القدرات العام.
  • النسبة الموزونة للقبول في الأقسام النظرية للطالبات تساوي نسبة 60% من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسبة 20% من اختبار القدرات العام ونسبة 20% أيضاً من الاختبار التحصيلي.
  • والنسبة الموزونة للقبول في الأقسام العلمية تساوي نسبة 50% من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسبة 30% من مجموع اختبار القدرات العام، ونسبة 20% من الاختبار التحصيلي.

النسبة الموزونة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

اعتمدت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على النسبة الموزونة لقبول الطلاب في الجامعة، وحددت جامعة الملك فهد النسبة الموزونة لتكون نسبة 10% من تقدير الثانوية العامة ونسبة 50% من اختبار القدرات العام، بالإضافة إلى نسبة 40% من مجموع الاختبار التحصيلي.

النسبة الموزونة جامعة الأميرة نورة

تختلف النسب الموزونة للقبول في جامعة الأميرة نورة بحسب الكليات على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة للسنة التأسيسية للكليات الصحية والكليات العلمية هي 30% من مجموع الثانوية العامة ونسبة 30% من اختبار القدرات بالإضافة إلى 40% من الاختبار التحصيلي.
  • وجاءت النسبة الموزونة للقبول في كلية التمريض باعتبار 30% من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى 30% من اختبار القدرات ونسبة 30% من الاختبار التحصيلي + 10% لدرجة STEP.
  • النسبة الموزونة للقبول في كلية الإدارة والأعمال للشعبة العلمية هي 30% من مجموع الثانوية العامة، ونسبة 30% من اختبار القدرات، بالإضافة إلى نسبة 40% من الاختبار التحصيلي، وللشعبة الإدارية 50% من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى 50% من مجموع اختبار القدرات.

 

النسبة الموزونة جامعة الملك خالد

يتم ترشيح الطلاب للقبول في جامعة الملك خالد بحسب النسبة الموزونة والنسبة المؤهلة على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة تساوي 50% من تقدير الثانوية العامة، بالإضافة إلى 50% من اختبار القدرات للتخصصات النظرية فقط.
  • النسبة المؤهلة تساوي 30% من تقدير الثانوية العامة، بالإضافة إلى 50% من اختبار القدرات ونسبة 20% من الاختبار التحصيلي، وذلك لجميع التخصصات الطالبات والتخصصات الصحية والعلمية للطلاب.

النسبة الموزونة جامعة القصيم

تعتمد جامعة القصيم على قبول الطلاب وفقاً للنسبة الموزونة التي حددتها الجامعة لتكون حاصل جمع نسبة 30% من تقدير الثانوية العامة ونسبة 50% من مجموع اختبار القدرات العام، بالإضافة إلى نسبة 20% من مجموع الاختبار التحصيلي، وقد تختلف النسبة بحسب المسارات الجامعة.

حساب النسبة الموزونة جامعة القصيم

يمكن حساب النسبة الموزونة للقبول في جامعة القصيم باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى صفحة حساب النسبة الموزونة جامعة القصيم “من هنا“.
  • إدخال نسبة الثانوية العامة.
  • إدخال مجموع درجات اختبار القدرات.
  • وإدخال درجة الاختبار التحصيلي.
  • الضغط على أيقونة احسب.

 

النسبة الموزونة جامعة تبوك

حدّدت جامعة تبوك النسبة الموزونة للقبول فيها بأن تكون 30% من تقدير الثانوية العامة التراكمي للطالب أو الطالبة، ونسبة 30% من مجموع اختبار القدرات، بالإضافة إلى نسبة 40% من نتيجة الاختبار التحصيلي، ويُذكر أن الجامعة تحتوي على مسارات علمية وإدارية للطلاب والطالبات.

حساب النسبة الموزونة جامعة تبوك

وفرّت جامعة تبوك طريقة إلكترونية لحساب النسبة الموزونة، ويمكن الاستفادة منها على النحو التالي:

  • الذهاب إلى صفحة حساب النسبة الموزونة لطلاب وطالبات جامعة تبوك “من هنا“.
  • تحديد ذكر أو أنثى.
  • اختيار التخصص علمي أو أدبي.
  • كتابة نتيجة الثانوية العامة.
  • كتابة نتيجة القدرات.
  • وكتابة نتيجة الاختبار التحصيلي.
  • الضغط على حساب النسبة المئوية.

النسبة الموزونة جامعة حائل

حددت جامعة حائل في المملكة العربية السعودية النسبة الموزونة لطلاب القسم العلمي بأن تكون نسبة 35% من التقدير التراكمي في الثانوية العامة، ونسبة 35% من مجموع اختبار القدرات العام، بالإضافة إلى نسبة 30% مجموع درجات الاختبار التحصيلي، كما حددت الجامعة النسبة الموزونة لطلاب القسم الأدبي للعلوم الشرعية بأن تكون 50% من تقدير الثانوية العامة التراكمي، بالإضافة إلى 50% من مجموع درجات اختبار القدرات العامة.

النسبة الموزونة جامعة طيبة

أوضحت جامعة طيبة أنه يتم القبول في البرنامج التحضيري حسب النسبة الموزونة التي تكون 50% من مجموع الثانوية العامة، ونسبة 25% من مجموع القدرات، بالإضافة إلى نسبة 25% من درجة الاختبار التحصيلي، وقالت الجامعة إنّ القبول في الكليات والبرامج التي لا تشترط السنة التحضيرية يكون بالنسبة الموزونة التي يتم حسابها بجمع 50% من مجموع الثانوية العامة، ونسبة 25% من مجموع اختبار القدرات، بالإضافة إلى نسبة 25% من درجة الاختبار التحصيلي، وذلك للطالبات فقط، وأما الطلاب فتكون النسبة الموزونة الخاصة بهم 60% من تقدير الثانوية العامة التراكمي، بالإضافة إلى 40% من مجموع درجات اختبار القدرات.

النسبة الموزونة جامعة جازان

تعتمد جامعة جازان في المملكة العربية السعودية على النسبة الموزونة والنسبة المؤهلة للقبول في الجامعة، وذلك على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة للقبول في جامعة جازان تساوي 40% من المجموع التراكمي في الثانوية العامة، بالإضافة إلى 60% من مجموع درجات اختبار القدرات العامة.
  • النسبة المؤهلة تساوي 30% من معدل الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسبة 30% من مجموع درجات اختبار القدرات، ونسبة 40% من درجات الاختبار التحصيلي.

 

النسبة الموزونة جامعة الجوف

تعتمد جامعة الجوف على النسبة المركبة والنسبة الموزونة لقبول الطلاب وتخصيصهم في الجامعة، وذلك على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة للقبول في جامعة الجوف تساوي 30% من تقدير الثانوية العامة ونسبة 30% من مجموع اختبار القدرات، بالإضافة إلى نسبة 40% من مجموع درجات الاختبار التحصيلي.
  • والنسبة المركبة للتخصيص تساوي 70% من المعدل التراكمي في المسار المشترك للسنة التحضيرية، بالإضافة إلى 30% من النسبة الموزونة.

النسبة الموزونة الجامعة الإسلامية

تعتمد الجامعة الإسلامية في قبول الطلاب على النسبة الموزونة التي تختلف بين المسار النظري ومسار السنة التحضيرية على النحو التالي:

  • النسبة الموزونة للقبول في المسار النظري تساوي 50% من تقدير الثانوية العامة التراكمي، بالإضافة إلى 50% من مجموع درجات اختبار القدرات.
  • النسبة الموزونة في المسار التخصصي تساوي 30% من تقدير الثانوية العامة ونسبة 30% من مجموع اختبار القدرات، بالإضافة إلى نسبة 40% من مجموع الاختبار التحصيلي.

عرَفنا في هذا المقال كم النسبه الموزونه لدخول الجامعه 1444 وكيفية حساب النسبة الموزونة في عدد من جامعات المملكة العربية السعودية؛ حيث تحدد كل جامعة النسبة الموزونة الخاصة بها والتي تعتمد عليها في ترشيح الطلاب إلى كليات الجامعة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock