سؤال وجواب

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى، الفيزياء فرعٌ من فروع العلوم الطبيعية، والتي تدخل في مجالات بحثٍ خاصةٍ وفريدةٍ وممتعة، ولها كغيرها من العلوم أساساتٌ وقواعدٌ وأصول، وتهتم الفيزياء بالعديد من القضايا التي تحاول تفسيرها وربطها ببعضها البعض

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى
كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى

في علمِ الفيزياء يُوجد نوعان من الكميّات، وهي الكميات المتجهة التي تُحدد بمقدار واتجاه محدد، والكميات القياسية التي تحدد بمقدار فقط دون وجود أي اتجاه، ومن أحد الأسئلة الفيزيائية المهمة في مقررات مرحلة الثانوي سؤال ماذا تُسمى كيفيةَ مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ؟

  • القياس. 

بشكل عام يشير مفهوم القياس إلى عملية ربط الأعداد بكميات وظواهر ماديّة ملموسة، بحيثُ يبدأ بتعريف الكمية المُراد قياسها، وهو ينطوي دائمًا على مقارنة مع كمية معروفة من نفس النوع، إذا كان الجسم أو الكمية المراد قياسها لا يمكن الوصول إليها للمقارنة المباشرة، حيث يتم تحويلها إلى إشارة قياس مماثلة.

عناصر عملية القياس

هناك عدة عناصر يجب أخذها بعين الاعتبار عند عملية القياس، وهي كما يأتي:

  • الكمية الفيزيائية: هي الكميّة المراد قياسها، مثل السرعة، الطول، المسافة، وغيّرها.
  • الأداة: هو الجهاز أو الوسيلة التي ستستخدمُ في القياس، مثل المتر، الميزان، المسطرة، وغيرها من أدوات القياس.
  • الوحدات: فلا بدّ من القياس بالوحدات، حيثُ إنها تعمل على توحيد نتائج القياس، وبالتالي تجنب الأخطاء الواردة والتي يستخدم فيها أشخاص مختلفون وحدات قياس مختلفة، ومن الأمثلة على وحدات القياس، المتر والكيلوغرام.
  • المقياس: حيثُ يتم إجراء العديد من القياسات في شكل أرقام، إذ أنها محددة ومطلقة ومرنة.
  • الحدود: هناك نوع من حدود الإجراءات، التي لا ينبغي أن يذهب القياس وراءها، وإذا وقعت القيمة المقاسة خارج حدود المواصفات هذه، يمكن عندئذ تنفيذ نوع من الإجراءات، مثل رفض بند.
  • العملية: عملية القياس عملية واضحة ومُحددة، وتفصيل العملية يضع في الاعتبار العمل الفعلي الذي يتعين القيام به لجمع البيانات، ويتيح تحديد الوقت والموارد المطلوبة.

أنظمة القياس

نتيجة لتطور العلم واحتياجاته كان من الضروري ربط الكميات المختلفة، كالحجم، والوزن، والطول، وغيرها بأنظمة القياس، إذ تختلف أنظمة وحدات القياس من بلد إلى آخر، وفيما يأتي أبرز أنظمة وحدات القياس الشائعة:

  • نظام الوحدات الطبيعي: يستفاد من هذا النظام في قياسِ وحدات فيزيائية مبينة على ثوابت فيزيائية معروفة، فمثلاً تمثلُ الوحدة الطبيعية للسرعة هي سرعة الضوء (c).
  • النظام المتري: النظام المتري أو النظام الحديث النظام العالمي للوحدات أو النظام الدولي للوحدات، وهو أكثر أنظمة القياس استخدامًا وشيوعًا حول العالم، ويشار إليّه اختصارًا (SI).
  • وحدات القياس العرفية الأمريكية: يُستخدم هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد عدّة فروقات بينه وبين الأنظمة الأخرى، ويعد النظام الأكثر تعقيدًا.
  • النظام الإمبراطوري: يُستخدم هذا النظام في قياس الأوزان والمقاييس المُستخدمة في بريطانيا، ووضع رسميًا في عام 1824م.

وحدات القياس

يوجد في العالم العديد من وحدات القياس المختلفة والأنظمة المختلفة للقياس، ووحدة القياس هي كمية محددة وموحدة تستخدم في تحديد القياسات من ذات النوع فمثلاً يستخدم الكيلوجرام لقياس الأوزان، وغالبًا ما تتكون جميع القياسات من جزأين، الجزء الأول هو الكمية العددية والجزء الثاني هو وحدة القياس، فمثلاً يقال جسمًا يبلغ طوله 10 أمتار، فالرقم 10 يمثل الكمية العددية، بينما المتر يمثل الكمية القياسية، ولوحدات القياس الدور المهم في الحياة العملية، ومن الأمثلة على وحدات القياس، يستخدم المتر لقياس الأطوال، واللتر لقياس الحجم، والكيلوغرام لقياس الكتلة، والثانية لقياس الزمن، والعديد غيّرها.

وحدات القياس المشتقة

تأتي وحدات القياس المشتقة من وحدات القياس الأساسية، وهي كما يأتي:

الكمية
وحدة القياس
رمز وحدة القياس
المساحة
متر مربع
م²
الحجم
متر مكعب
م³
الكثافة
كيلوغرام لكل متر مكعب
كغ/ م³
السرعة
متر لكل ثانية
م/ ث
التسارع
متر لكل ثانية تربيع
م/ ث²
العدد الموجي
مقلوب المتر
م^1- (1/م)
الحجم النوعي
متر مكعب لكل كيلوغرام
م³/ كغ
كثافة التيار الكهربائي
أمبير لكل متر مربع
أمبير/ م²
شدّة المجال المغناطيسي
أمبير لكل متر
أمبير/ م
التركيز المولي
مول لكل متر مكعب
مول/ م³
شدّة الإضاءة
شمعة لكل متر مربع
شمعة/ م²
الكسر الكتليّ (الكسر الوزنيّ)
كيلوغرام لكل كيلوغرام
كغ/ كغ = 1

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا كيفية مقارنة كمية مجهولة بأخرى كمية معيارية ماذا تسمى، حيثُ سلطنا الضوء على وحدات القياس المختلفة وأنظمتها ووحدات القياس المشتقة أيضًا.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock