سؤال وجواب

لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟ تتشارك الكثير من الحيوانات في سلوك الهجرة ابتداءٌ من المتعضيات الدقيقة الموجودة في البحيرات، ووصولاً إلى الحيتان التي تنتقل في فصل الخريف من البحار حول القطب إلى بحار المناطق المعتدلة، وذلك لأسبابٍ مختلفةٍ

هجرة الحيوانات

يستخدم مصطلح هجرة الحيوانات للتعبير عن الحركة المنتظمة الموسمية التي تتم بهدف الانتقال من مكان إلى آخر وذلك بحثاً عن ظروف معيشية أفضل، حيث تهاجر الكثير من الطيور، والأسماك، والثدييات، والحشرات بصورة منتظمة وذلك تجنباً للتغيرات غير المواتية سواءً من ناحية المناخ أو مصادر الغذاء، ومن ثم تعود لكونها الأصلي بعد مرور فترة من الزمن، ويمكن أن تتم هذه الحركة على الأرض، أو في الماء، أو في الهواء ولمسافات قصيرة أو طويلة جداً. بيد أن الانتقال ليس حكراً على الهجرة فقط؛ حيث توجد بعض الحالات الانتقالية الأخرى الشبيهة بالهجرة.

 

لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟

يمكن أن تنتقل الحيوانات للعيش في مكان آخر دون العودة إلى الموطن الأصلي مرة أخرى، كما يمكن أن تنتقل أيضاً في أوقات غير منتظمة وبأعداد هائلة، وأبرز أسباب الهجرة هي:

  • البحث عن الطعام والماء.

تختصر وقتكم.. خدمة جديدة “مذهلة” من واتساب

ما هي الحيوانات التي تهاجر

تختلف أغراض الهجرة باختلاف نوع الحيوان وظروفه، وفيما يلي قائمة ببعض الحيوانات التي تهاجر:

  • اللافقاريات: تحدث هجرة الفقاريات خلال فترة التكاثر حيث يقطع بعضها مسافة تصل إلى 240 كيلومتراً، ومن الأمثلة عليها إناث سرطان البحر التي تهاجر باتجاه المياه الساحلية الضحلة بهدف التزاوج ووضع البيوض قبل أن تعود للمياه العميقة مرة أخرى.
  • الأسماك: تقوم الأسماك عادة بهجرات قصيرة أثناء فصل الشتاء ولكن في الوقت ذاته توجد مئات من الأنواع التي تسافر لمسافات طويلة، ومن الأمثلة على ذلك سمك الحنكليس الذي يهاجر من جانبي المحيط الأطلسي باتجاه بحر السرغس الواقع ما بين برمودا وبورتوريكو.
  • الطيور: يوجد 1800 نوعاً مختلفاً من الطيور المهاجرة التي تنتقل بين الشمال والجنوب استجابة لتغير الفصول؛ حيث تنتقل باتجاه خطوط العرض الشمالية أثناء فصل الصيف بينما تنتقل باتجاه المناطق الجنوبية أثناء فصل الشتاء، ومن الأمثلة عليها الطيور الطنانة التي تعد أصغر أنواع الطيور.
  • الثدييات: هناك ما يزيد عن 20 نوعاً من الثدييات التي تهاجر على شكل قطعان كبيرة، فعلى سبيل المثال تحدث هجرة جماعية كبيرة لما يقارب 1.7 مليوناً من حيوان النو، مع مئات الآلاف من الحمير الوحشية والغزلان في كل عام.

بهذا نختم مقال اليوم الذي حمل عنوان لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟ وتحدث المقال عن معنى الهجرة وما هي الحيوانات التي تهاجر.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock