سؤال وجواب

مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها فكثيرةً هي الأمثلة على ذلك، ولكن الطلاب وفي كافة المراحل الدراسية قد يقعون في الخطأ عند تمييز المادة النقية عن الخليط، بسبب التقارب بالخصائص في بعض الحالات، لذا ومن هذا المنطلق سنقدم لكم  الطرق الاستنتاجية التي تمكنكم من التمييز بين المادة النقية والخليط، من خلال إعطاء الأمثلة التوضيحية على الخليط، ومادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها.

جواب سؤال مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

الجواب العنصر
جواب تفصيلي بالأسفل

مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

توجد في الطبيعة الكثير من المركبات والأمثلة عن المواد النقية، بكافة حالات المادة (صلبة – غازية – سائلة)، ويمكن أن نذكر الأمثلة التالية على:

  •  مادة نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها، وهي: (ماء نقي – ذهب خام – ألماس – برونز – ملح الطعام).

ولعل أبسط وأوضح مثال على المادة النقية هو الماء النقي، وذلك لكون خصائصه ثابتة، فهو ناشئ من نسب ثابتة لا تتغير من الهيدروجين والأكسجين، سواء تم جلبه من النهر أو حتى في حال صنعه في المختبر، وفي حال أردنا أن نجزئ المادة النقية فهي لن تتجزأ، وفي حال تجزأت فأنت تحصل على أجزاء من نفس المادة ولن تحصل على مواد جديدة، فالماء النقي سيبقى ماءاً مهما جزأته أو غيرت في ماهيته، كأن تغليه مثلاً يتحول إلى بخار، والبخار في تركيبته هو ماء نقي.

ما هي المادة النقية وما هو الخليط

المادة النقية والخليط قد يتماثلان في بعض الأحيان من الناحية الظاهرية، إلا انهما مختلفان من حيث البنية والعناصر المكونة لكل منهما، وفق التصنيف الآتي:

  • المادة النقية: تعتبر كل مادة يدخل في تركيبها عناصر ثابتة لا تتغير مادة نقية بحيث تكون من نوع واحد من الجسيمات، ما يعني استحالة تجزئة المادة النقية إلى عناصر أخرى مختلفة عنها، باستخدام إحدى الطرق الميكانيكية.
  • الخليط: تعتبر المركبات التي نحصل عليها خلال مزج عناصر نقية (ربما إثنين أو أكثر) خليطاً، وهي مواد نستطيع تجزئتها عن بعضها في وقت لاحق بعد خضوعها لعمليات ميكانيكية كـ (الصهر و التبخر)، مثل (عملية التبخر أو عملية التحريض المغناطيسي أو حتى غيرها من العمليات).

 

الفرق بين المادة النقية والخليط

في الواقع تكمن صعوبة التمييز بين المواد النقية والخليط عندما يكون الخليط متجانساً، بحيث يصعب تفكيكه أو تجزيئه إلى المواد السابقة التي تألف منها، وعلى سبيل المثال (المشروبات الكحولية – بلازما الدم – المنظفات المستخدمة في تنظيف الملابس وغير ذلك)، أما الخليط غير المتجانس فيمكن بكل سهولة فصل مواده عن بعضها، مثل (صحن السلطات المستخدم كمقبلات في طعامنا).

خصائص المادة النقية والخليط

تتمتع المادة النقية بخصائص مختلفة عن الخصائص التي تميز الخليط والمركبات، والتي من خلالها سوف نتمكن وبكل سهولة من التفريق بين المواد وتصنيفها، هل هي نقية أم خليط، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  •  التصنيف: المادة النقية يمكن تصنيفها على  أنها أجسام (صلبة – سائلة – غازية)، أما الخليط يصنف بأنه مركب إما متجانس أو غير متجانس.
  •  الخصائص الفيزيائية: في المواد النقية تبقى الخصائص الفيزيائية ثابتة لا تتغير، على عكس الخليط.
  •  النقاء: المادة النقية يجب أن تكون خالية من الشوائب وفي حال وجدت سوف تصبح خليطاً، أما الخليط فهو مركب غير نقي.
  •  تجزئته بطريقة فيزيائية: المادة النقية لا يمكن تجزئتها عن بعضها وإذا جزئت فلن تنتج مواداً جديدة، بينما التجزئة متاحة مع الخليط وبطرق فيزيائية مختلفة.
  •  الخصائص الكيميائية: في العنصر النقي الخصائص الكيميائية ثابتة لا تتغير ، على عكس الخليط فهي متغيرة.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock