سؤال وجواب

ماذا تفعل الجاذبيه؟

ماذا تفعل الجاذبيه؟

ماذا تفعل الجاذبيه؟

  • تعد الجاذبية من القوى المهمة في الطبيعة ولها دور هام وكبير في جميع جوانب الحياة المختلفة ولا تؤثر فقط على كوكبنا الأرض بل تأثيرها على الكون بأسره.
  • أساس فكرة الجاذبية هي قوة سحب الأشياء نحو الأرض وهي من القوى الأساسية المسؤولة عن الحياة على سطح كوكبنا مثل القوى الفيزيائية الأخرى كالشد والاحتكاك.
  • أن هذه القوة هي المسؤولة عن بقائنا ثابتين على سطح كوكب الأرض وأيضا للحفاظ على مسافة ثابتة بين الشمس والأرض وعلى حركة النجوم والكواكب حولنا بصورة سليمة لكي لا يتغير نظام الكون وينهار من حولنا.
  • وقد كانت وما زالت هذه القوة لغزا حير العلماء منذ أقدم العصور ويجعلهم دائما يفكرون في سر بقاء الإنسان ثابت على سطح الأرض.

من أقدم التفسيرات حول الجاذبية هو التفسير الإغريقي الذي يفسر بقاء الإنسان ثابت على سطح الأرض بدون طيران وذلك لارتباطه بمركز الكون الذي يقع في مركز الأرض، ثم جاء العرب بعد ذلك في محاولة لإثبات نظريات الجاذبية، ومن بعدهم علماء أوربا مثل جاليليو إلى أن توصل عالم الفيزياء الشهير إسحاق نيوتن إلى قانون الجاذبية الذي أحدث تطورا هائلا في شتى مجالات الحياة .

ماذا تفعل الجاذبيه؟
ماذا تفعل الجاذبيه؟

كيف تكونت الجاذبية؟

في بداية الأمر كان هناك الاندماج النووي بين أجزاء الكون والذي أدى في بداية الأمر إلى وجود كتلة من الانجذاب بين الغازات والذي أدى إلى تكوين الكون.

الى متى يعود تاريخ الجاذبية؟

رغم أنه من المعروف أن العالم “جاليليو” في القرن السادس عشر إلى السابع عشر هو أول من أرسى نظرية الجاذبية الحديثة، من خلال إثبات أن كتلة الجسم ليست لها علاقة بسرعة اصطدامه بالأرض وأنه كلما زاد الثقل زادت سرعة التصادم، وأثبتت هذه النظرية من خلال رميه للعديد من الكرات من على برج بيزا المائل، إلا أن بعض الكتب التاريخية تشير إلى أن العرب هم من عرفوا مفهوم الجاذبية وتأثيرها.

الجاذبية هي المسؤولة عن تكوين الكون

بعد حدوث الاندماج الكوني كانت الجاذبية هي المسؤولة عن الهياكل الواسعة لتكوين الكون ومنها البدء في تكوين النجوم وتجميعها معا في مجرات.

من هو أول من أكتشف ووضع نظرية الجاذبية

من المعروف القصة الشهيرة لعالم الفيزياء المعروف إسحاق نيوتن وقصة وقوع ثمرة التفاحة تحت رأسه ومن هنا بدأ في التفكير في أساس نظرية الجاذبية، ولكن لاحقاً تم استبدالها بنظرية النسبية العامة، ولكن هذه النظرية الجديدة لا تلغي نظرية نيوتن.

تبقى نظرية نيوتن هي النظرية الأصح والأكثر تطبيقاً وعملية، فيما يخص حركة الكواكب والنجوم وإرسال المركبات الفضائية خارج إطار الغلاف الجوي والتطبيقات المتعلقة بالهندسة الإنشائية.

 دور العرب في اكتشاف نظرية الجاذبية وبعض المقتبسات 

لقد ذكرت كتب التاريخ أنه في القرن التاسع الميلادي بدأت معرفة العرب بفكرة الجاذبية ويعد العالم الهمداني من أوائل العلماء الذين استطاعوا أن يسلطوا الضوء على هذه النظرية وقد تم ذكر ذلك في كتاب ” الجوهرتين العتيقتين”.

أيضاً ذكر ابن سينا في كتابه “الإشارات والتنبيهات ” في القرن الرابع عشر أن”القوة في الجسم الأكبر، إذا كانت مشابهة للقوة في الجسم الأصغر حتى لو فصل من الأكبر مثل الأصغر، تشابهت القوتان بالإطلاق، فإنها في الجسم الأكبر أقوى وأكثر “.

ومن أقوال علماء العرب المختلفة فيما يؤكد علمهم بنظرية الجاذبية وتأثيرها : 

«الأرض جاذبة لما في أبدانها من أثقال بمنزلة حجر المغناطيس الذي يجذب الحديد» للإدريسي.

“الجسم الثقيل هو الذي يتحرك بقوة ذاتية أبداً إلى مركز العالم، أعني أن الثقل هو الذي لهُ قوة الحركة إلى نقطة المركز ” في كتابات الخاقاني.

كيف تصبح آثار الجاذبية متزايدة بشكل أسرع على الأشياء البعيدة تبعاً لقانون نيوتن للجاذبية

وزن الأشياء هي القوة التي تحدثها الجاذبية فتجعل الانجذاب بين الجسم المعني والأرض يساوي تسارع الجاذبية في كتلة الجسم.

قانون نيوتن للجاذبية كواحد من أشهر وأهم القوانين

  • الذي ينص على أن قوة جذب أي جسمين تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلة الجسمين وتتناسب عكسيا مع مربع المسافة بينهما وبذلك تكون المعادلة الرياضية:
  • قوة الجاذبية = (ثابت الجاذبية × كتلة الجسم الأول × كتلة الجسم الثاني) / مربع المسافة بين الجسمين ق الجاذبية = (ج × ك1 × ك2) / ف2 ؛ بحيث أن: ق: قوة الجاذبية.

ج: ثابت الجاذبية، وهو ثابت عالمي يختلف باختلاف نظام الوحدة المستخدم.

ك1: كتلة الجسم الأول.

ك2: كتلة الجسم الثاني. ف: المسافة بين الجسمين. 

ماهي الجاذبية الأرضية ؟ 

  • تعد الجاذبية الأرضية من الأربع قوى الأساسيين التي تتحكم في نظام الكون بجانب كلا من القوى النووية القوية والقوة النووية الضعيفة والقوى الكهرومغناطيسية.
  • وهي ظاهرة طبيعية وقد انتشر هذا المصطلح لاحقا تعرف باسم الثقالة ولها دور كبير في ميل وتحريك الأشياء من الطاقة أو الكتلة وتتحكم في كل الأشياء حولنا.
  • وهي من أسباب استمرار الحياة على سطح الأرض وتختلف قوتها من كوكب إلى آخر.

مجال الجاذبية أو ما يعرف بـحقل الجاذبية

هو تعريف نستطيع استخدامه لوصف قوة الجاذبية ويتم تطبيقه على المجال المتجه الذي يصف قوة الجاذبية ويساوي تسارع كتلة معينة في الفضاء.

العوامل التي تؤثر على قوة الجاذبية  

كتلة الجسم

  • كتلة الجسم من العوامل المهمة التي تؤثر على قوة الجاذبية.
  • كتلة الأجسام أو وزنها هي العامل الذي يتناسب بشكل طردي مع قوة الجاذبية بحيث نرى أنه إذا زاد وزن الجسم أو كتلته إلى ضعف تزيد معه قوة الجاذبية طردياً إلى الضعف.
  • وقد قام العديد من العلماء مثل جاليليو بتأكيد هذه النظرية واكتشافه أن كلما زاد الثقل زاد سرعة تصادم الأجسام بالأرض مما يعني زيادة الجاذبية.

المسافة بين جسمين

  • مسافة البعد بين الجسمين تحدد قوة الجاذبية ولكن بشكل معكوس عن عامل الكتلة والوزن.
  • حيث إن المسافة تتناسب بشكل عكسي بينها وبين الجاذبية مما يعني أننا كلما بعدنا عن الأرض يقل تأثير الجاذبية.
  • وهذا يفسر ظاهرة انعدام الجاذبية في الفضاء وكيف أن رواد الفضاء يسبحون بدون أي جاذبية وأنهم كلما زاد اقترابهم من الغلاف الجوي وسطح الأرض كلما زاد ثباتهم وقوتهم.

تأثير الجاذبية الأرضية على كل ما هو حولنا

● ظاهرة المد والجزر.

● دوران الكواكب حول الشمس.

● تفسير مفهوم السقوط الحر وهي سقوط الأرض تحت تأثير معين إلى مركز الأرض.

● تحافظ على توازن الكائنات الحية وعدم طيرانها بعيداً.

إذن ما هي أهم التطبيقات العملية والحياتية للجاذبية الأرضية

من أهم التطبيقات العملية والحياتية للجاذبية الأرضية هو اصطدام الأشياء بالأرض وهي تسقط من أعلى إلى أسفل

● وجود حياة على كوكب الأرض.

● تتمكن الطيور من الطيران والتحليق.

● تظل الأرض على مسافة ثابتة من الشمس.

●  حفظ النظام الحراري على كوكب الأرض لضمان بقاء الكائنات الحية.

●  التحكم في حركة المد والجزر وبعد القمر على مسافة ثابتة من الأرض.

●  دوران الكواكب في مداراتها بشكل سليم دون حدوث أي تداخل.

●  المحافظة على الأجرام السماوية في مداراتها المختلفة لتشكيل النظام النظام الشمسي.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock