سؤال وجواب

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

 يعد الماء بأنه من أهمِ المواد التي تتواجد في الطبيعة، فهو عبارة عن مُركب كيميائي يتكون من الهيدروجين والأكسجين، كما  أن الماء في الطبيعة يأتي بأشكال عديدة فهو يختلف حسب الحالة الفيزيائية فإما تأتي في الحالة السائلة أو الحالة الصلبة أو في الحالة الغازية، ومن خلال سطورنا التالية.

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

تٌعتبر عملية التبخر بأنه يتم من خلالها نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي، حيث يتم تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، حيث يصعد الماء إلى الأعلى وتتكاثف مكونة السحب، وعندما لا تستطيع السحب حمل بخار الماء المتكاثف بكثرة داخلها تنزل إلى الأرض، حيث أن لإجابة الصحيحة لسؤال”ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟”، وهي:

  • هطول المطر أو تساقط الثلج.

هطول المطر

إن المطر يسقط على شكل قطرات من الماء على الأرض وذلك عندما تصبح السحاب مشبعة أو مليئة بقطرات الماء، فهي لا تستطيع حمل المزيد من قطرات الماء حيث تتصادم ملايين القطرات من الماء مع بعضها البعض أثناء تجمعها في السحاب، وعندما تتصادم قطرات المياه الصغيرة مع قطرات المياه الأكبر فإنها تتكاثف أو تتحد مع قطرات أكبر منها، كما تستمر هذه العملية لتصبح قطرة الماء أثقل، وعندما تصبح القطرة أثقل فهي تستمر في التحرك داخل السحابة لتسقط على الأرض على شكل مطر، كما يكون قطر قطرة الماء 0.5 ملم أو أكبر، أما الرذاذ فيكون بقطر أقل من 0.5 ملم.

 

العوامل المؤثرة على تكوّن المطر

إنّ توزيع الأمطار على سطح الكرة الأرضية يتأثر بعدّة عوامل ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • البعد عن الساحل: تحصل المناطق الساحلية القريبة من المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات بأن معدّل هطول الأمطار فيها أعلى من المناطق البعيدة عن الساحل، حيث إنّ الرياح تفقد الرطوبة مع زيادة بعدها عن الساحل وقد تصل لدرجة الجفاف في المناطق البعيدة عن الساحل.
  • السلاسل الجبلية: عند تعترض السلاسل الجبلية للرياح فإنّها تجبرها على الارتفاع، ممّا يترتب على ذلك زيادة فرص التكاثف وهطول الأمطار، لذلك لا تهطل الأمطار في المناطق التي يكون الانحدار فيها بنفس اتجاه حركة الرياح.
  • درجة حرارة الهواء: عندما يتم انخفاض درجات الحرارة تنخفض نسبة الرطوبة في الهواء، ممّا يترتب على ذلك انخفاض نسب تكاثف قطرات الماء وتدنّي نسب هطول الأمطار.
  • التيّارات البحرية: إن تبخّر الماء يكون نشطاً ومتجهاً للمناطق الساحلية عند هبوب رياح فوق سطح المحيط وخاصةً إذا هبّت الرياح فوق ماء دافئ، كما تحصل هذه المناطق على معدّل هطول أعلى من المناطق التي تهبّ فيها الرياح من الساحل باتجاه المحيط.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم معنى هطول المطر والعوامل المؤثرة على تكونه.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock