سؤال وجواب

ما هو الاستمطار الصناعي

ما هو الاستمطار الصناعي

ما هو الاستمطار الصناعي هو واحد من أهم الأسئلة العلمية التي تدور في أذهان الكثير من الطلاب، وكذلك الباحثون في هذا المجال خاصة بعد أن أصبحت عملية الاستمطار الصناعي هي أحد الحلول لمشكلة نقص المياه وانتشار الجفاف في بعض المناطق

ما هو الاستمطار الصناعي

يشير مصطلح الاستمطار الصناعي إلى عملية تغيير الطقس حيث يتم استثارة السحب وتحفيزها باستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة حتى تقوم في النهاية بإسقاط ما تحتويه من مياه أو ثلوج متجمدة أعلى المناطق الجغرافية. يتم الاعتماد هنا على استخدام بعض العوامل الكيميائية أو بعض العوامل البيولوجية التي تساعد في إسقاط المياه الكامنة داخل السحاب، ثم يتم زيادة كثافة البخار الذي يسقط في صورة المطر أو الثلوج واستخدامه مثله مثل المطر الطبيعي.

ما هو الاستمطار الصناعي
ما هو الاستمطار الصناعي

 

ما هو برنامج الاستمطار الصناعي

يشير برنامج الاِستِمطار الصناعيّ إلى تعديل الطقس المتعمد أو القيام بتغيير مقدار المطر الذي يهبط في منطقة ما من خلال التركيز على تشتيت المواد الموجودة في الهواء لتكثيف الغيوم أو إذابة الثلوج المتاحة أعلى المنطقة الجغرافية لحل مشكلة نقصان المياه أو وجود الجفاف في بعض المناطق.

تكلفة الاستمطار الصناعي

لقد قام المركز الوطني للأرصاد بالمملكة بالتركيز على مشروع الاِستمطار الصناعيّ بهدف البحث عن مصادر جديدة للمياه. لقد بلغت تكلفة الاِستمطار الصِناعِي وبرنامجه حوالي 400 مليون ريال سعودي، وذلك للوصول في النهاية إلى تعزيز المخزون المائي الموجود في السعودية في ظل نقص الأمطار التي بلغ معدل هطولها حوالي 100 ملليمتر على الأكثر سنويًا.

كم تبلغ تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي

تبلغ تكلفة عملية تكنولوجيا الاستمطار الصناعي حوالي 6 مليارات ريال سعودي في العام الواحد. كما أشارت الإحصائيات إلى أن تكلفة استمطار حوالي 24 سحابة يبلغ 5 آلاف دولار لذلك نجد أن هناك بعض الدول التي لا تمتلك وسائل التكنولوجيا الخاصة بتلك العملية، وهنا يصعب على تلك الدول القيام بها لحل أزمة الجفاف في بعض المناطق أو نقص المياه.

كيف يتم الاستمطار الصناعي

تعتمد عملية الاستمطار الصناعي على زراعة السحب باستخدام نوى التكثيف أو المحفزات الخاصة بعملية سقوط المطر، حيث يقوم الشخص المسؤول عن القيام بهذه العملية بزرع محفزات سقوط الأمطار باستخدام الطائرات أو المدافع الأرضية. يتم الاعتماد في هذه العملية على استخدام العديد من المواد ومنها ثاني أكسيد الكربون الصلب أو الثلج الجاف أو كلوريد الصوديوم أو كلوريد الكالسيوم. كما يُستخدم أيضًا رذاذ الماء، ويوديد الفضة حيث يُستخدم الأخير عند الرغبة في التحكم في سرعة إتمام عملية هطول الأمطار.

طرق الاستمطار الصناعي في الدول العربية

تقوم بعض الدول بوضع برنامج الاِستِمطار الصِناعي بالاعتماد على بعض الطرق وفقًا للإمكانيات المتاحة بها، ومن أبرز طرق الاِستمطار الصناعي في الدول العربية ما يلي:

  • الطريقة الأرضية: يتم الاعتماد في هذه الطريقة على استخدام المولدات الأرضية، كما يتم استخدام المحادثات الموجودة بالطائرات، وتعد الصين من أهم الدول التي تعتمد على استخدام هذه الطريقة.
  • الطريقة الجوية: يتم الاعتماد هنا على الطائرات حيث تقوم تلك الطائرات بالتحليق أعلى أو أسفل أو داخل السحب الموجودة وفقًا لطبيعتها لتبدأ عملية التقطير الصناعي، ويتم استخدام هذه الطريقة في الدول التي تعاني من الجفاف الشديد لكونها أكثر طرق الاِستمطار الصناعيُّ فاعلية.

ما هي فوائد الاستمطار الصناعي

إن فوائد الاستِمطار الصِناعيّ متعددة ولا حصر لها؛ وفيما يلي توضيح لأبرز فوائد تلك العملية واستخداماتها المتعددة:

  • المساهمة في حل مشكلة الجفاف في المناطق عديمة الأمطار أو التي تعاني من مشكلة نقص المياه.
  • منع تكاثف الغيوم الذي يؤدي بدوره إلى هطول حبات البَرد.
  • المساهمة في تعزيز اقتصاد الوطن باعتبار المياه العنصر الرئيسي في اقتصاد البلاد.
  • ملء السدود وبالتالي تعزيز مقدار مياه الشرب.

إستخدام الاستمطار الصناعي في إيقاف الإعصار

لقد اتجهت العديد من الدول إلى إستخدام الاستمطار الصناعي لإيقاف الإعصار؛ حيث بدأ الاتجاه إلى ذلك الأمر منذ عام 1961م حيث قامت شركة جنرال إلكتريك بالبدء في عمل هذا المشروع لتقليل النتائج المدمرة للأعاصير. يتم الاعتماد هنا على يوديد الفضة الذي يقوم بوقف نمو الإعصار وتبديده داخل سحب الإعصار، ثم يتم تحليل هذا الإعصار وتجزئته حتى يضعف تأثيره.

ما هي عيوب الاستمطار الصناعي

بالرغم من الفوائد المتعددة للاستمطار الصناعيُّ؛ إلا أنه يمتلك مجموعة من العيوب؛ ومن أبرزها ما يلي:

  • لا يمكن استخدامه في جميع الظروف الجوية، وذلك لأنه يحتاج إلى استمطار السحب.
  • يحتاج إلى تكلفة كبيرة خاصة عندما يكون الهدف منه استخدامه في الزراعة.
  • ينتج عن الاِستِمطار الصِناعِيُّ تغير المناطق في بعض المناطق الأخرى.
  • يتم استخدام بعض المواد والعناصر الخطرة أثناء القيام بهذه العملية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الاستمطار الصناعي. كما تعرفنا على مزايا واستخدامات تلك العملية في الدول العربية، وتكلفتها، وعيوب استخدامها.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock