سؤال وجواب

ما هو المسجد القبلي

ما هو المسجد القبلي 

ما هو المسجد القبلي ؟ المسجد القبلي هو أحد مساجد مدينة القدس والتي تعد من أبرز وأهم المدن التاريخية والإسلامية، يقع بها المسجد الأقصى والذي يعد من أهم المساجد وتحاول قوات الاحتلال الصهيوني تهويده بأي طريقة والسيطرة عليه، وسوف نتعرف أكثر على المسجد القبلي وسبب تسميته وايضًا موقعه.

ما هو المسجد القبلي
ما هو المسجد القبلي

أين يقع المسجد القبلي

يقع المسجد القبلي جنوب المسجد الأقصى وذلك بإتجاه القبلة وهذا هو سبب التسمية بهذا الاسم، أول من قام ببنائه هو الخليفة عمر بن الخطاب عندما فتح القدس، قام بإجراء التوسعات به الخليفة عبد الملك بن مروان بمعاونة ابنه الوليد، لكن دمر المسجد بفعل الزلزال في عام 746م، وقد قام الخليفة أبو جعفر المنصور بإعادة بنائه مرة ثانية في عام 754 م، وقد أعيد بناء المسجد القبلي مرة أخرى في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله وذلك بعد أن قام الزلزال بتدمير المسجد مرة ثانية في عام 1033 م، حتى الآن لا زال المسجد محتفظ ببناء والتصميمات التي وضعت في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله.

ما هو المسجد القبلي

المسجد القبلي يعد جزءًا اصيلاً من المسجد الأقصى وأحد أهم المعالم الدينية والتاريخية في مدينة القدس ودولة فلسطين، هو عبارة عن مبنى مسقوف تعلوه قبة رصاصية، قد تم بناء المسجد في عام 636م بأوامر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد أن قام بفتح القدس وقد كان المصلى الرئيسي الذي يجتمع فيه كافة المصلون خلف الإمام في يوم الجمعة.

قد قام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بتوسعة المسجد بعد البناء لكن الأعمال الإنشائية قد انتهت بالفعل في عهده ابنه الوليد في عام 705م.

هل المسجد القبلي هو المسجد الأقصى

هناك اعتقاد شائع بين الكثيرين من الأشخاص أن المسجد القبلي هو المسجد الأقصى لكن هذا أمر مغلوط، المسجد القبلي هو جزء من المسجد الأقصى ويقع جنوب قبة الصخرة ويصلي فيه المسلمون كافة الصلوات، أما عن المسجد الأقصى فهو يشمل كل ما هو داخل في أسوار المدينة القديمة ويضم ساحات واسعة ويضم العديد من المساجد مثل القبلي، وقبة الصخرة، والمصلى المرواني وايضًا القباب والممرات والمصاطب والنوافير كل هذه المعالم تقع ضمن حرم المسجد الأقصى وتبلغ مساحتها نحو 144 ألف متر مربع.

ما هو الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

هناك اختلاف ما بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة فهما ليسوا واحد، قبة الصخرة هي جزء من المسجد الأقصى كما سبق وأن اوضحنا أن المسجد الأقصى يضم كل ما في أسوار المدينة القديمة.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال عن ما هو المسجد القبلي والذي يعد من أهم مساجد مدينة القدس التي لها مكانة تاريخية كبرى، وقد تعرفنا ايضًا على متى بني وموقعه والفرق بينه وبين المسجد الأقصى.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock