سؤال وجواب

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو زيت السيرج

هو مادّة نباتية الأصل تمّ استخدامها منذ أقدم العصور قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة ، ويتبع للفصيلة البيدالية الّتي تنتشر في المنطقة الاستوائية والمنطقة المعتدلة الحارّة، وانتشر استخدامه بسبب سهولة استخلاصه ورخص ثمنه، ويتميّز برائحته القوية واحتوائه على العديد من العناصر الهامّة والضرورية للجسم مثل المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات كما له العديد من الاستخدامات الطبيّة وأكثرها انتشاراً استخدامه من أجل علاج السعال عند الأطفال وذلك لأنّه يعمل على توسيع القصبات الهوائية ويعمل على التخفيف من نوبات الربو.

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج
ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

يتم استخراج هذا الزيت من بذور نبات السمسم، وله العديد من الأسماء حيث يعرف بزيت السمسم وزيت الجلجلان وكذلك زيت السيرج، ومن المعروف أنّه قد يستخدم في الطهي لأنه يضيف نكهة لذيذة للطعام، ومن أكثر الزيوت استخداماً في الطب البديل لأنّه غني بمضادات الأكسدة، ومن أكثر الدول استخداماً له هي الهند وجنوب المملكة العربية السعودية وخاصّةً في محافظة بارق المتواجدة في عسير.

 

ما هي مكونات زيت السيرج

تعتبر بذور السمسم من أكثر بذور المحاصيل الّتي يتم استخراج الزيت منها لأنّها تحتوي على كمية عالية من الزيت بالمقارنة مع محاصيل أخرى مثل فول الصويا والفول السوداني، ويحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية منها حمض الزيتيك المتواجد بنسبة تتراوح من ثلاثة وخمسون وحتى خمسون بالمئة، وحمض النخليك نسبته حوالي عشرة بالمئة، الشمع بنسبة خمسة بالمئة، اللينولينيك نسبته واحد بالمئة، البالميتوليك، وزيت الكتان نسبته حوالي خمسة وأربعين بالمئة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المتواجدة في الطبيعة مثل السيسامين والسيسامولين والتوكو فيرول.

القيمة الغذائية لزيت السيرج

يحتوي زيت السيرج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم حيث كل ثلاثة عشر غرام من الزيت يحتوي على العناصر التالية:

  • دهون مشبعة بنسبة 1.93 غرام ودهون أحادية غير مشبعة بحوالي 5.4 غرام، دهون ثنائية غير مشبعة 5.68 غرام، بالإضافة إلى سعرات حرارية بحوالي 120 سعرة.
  • فيتامين A بنسبة تتراوح بحدود 1.5 ميلي غرام، فيتامين K بحوالي 1.8 ميكروغرام، فيتامين E بنسبة 0.19 ميلي غرام، وفيتامين B1 بالإضافة إلى فيتامين D3.
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والنحاس والمغنيز.

أنواع زيت السيرج

يوجد لزيت السيرج نوعين أساسيين يختلفان عن بعضهما باللون وطريقة الاستخراج وهما:

  • زيت السيرج الفاتح: وهذا النّوع يستخدم بكثرة في مناطق الشرق الأوسط حيث يتم استخراجه من البذور النيّئة وغير المحمّصة جيداً لذلك يكون لونه فاتح.
  • زيت السيرج الغامق: يستخلص من البذور المحمّصة بشكل جيد ويستخدم بشكل كبير في الطعام الآسيوي وفي الأخص في المأكولات المقلية.

صناعة زيت السيرج

يوجد العديد من الطرق الّتي يمكن من خلالها الحصول على هذا النوع من الزيت ومن أهمّها:

  • استخلاصه من البذور في معاصر زيت الزيتون وذلك عندما نحتاج إلى استخراج كميات كبيرة.
  • يتم طحن بذور السمسم وإضافة ملعقتين من الماء من أجل الحصول على عجينة يتم من خلالها تقطير الزيت من أجل الحصول على الزيت الصافي.
  • ومن الممكن الحصول عليها من خلال نقع البذور وبعدها يتم إضافة زيت الزيتون أو الفول السوداني بكميّات قليلة ثم يغلى المزيج جيداً وبعد أن يتم تبريده يصفّى الزيت باستخدام قطعة من القماش.

استخدامات زيت السيرج

يتم استخدام هذا الزيت في العديد من المجالات لما يحتويه على فوائد كبيرة حيث أنّ كل مئة غرام تحتوي على حوالي ثلاثة آلاف كحول، ومن أهم استخداماته:

  • العناية بالشعر باستخدام حمامات الزيت المستخلص من السمسم لما يحتويه من عناصر تساعد على تقوية الشعر وإعطائه لمعاناً ونعومة.
  • تناوله يساعد بشكل كبير على ضبط نسبة السكر المتواجدة في الدم.
  • يساعد استخدام زيت السمسم المخصص للبشرة في ترطيبها عند وضعه ليلاً أو استخدام المرطبات الّتي تحتوي في تركيبها على السمسم.
  • يستخدم في عمليات التدليك والمساج بسبب دوره الكبير في ترطيب الجلد واسترخاء العضلات كما أنّه يخفّف من التوتّر والقلق.
  • كما يمكن استخدامه في صناعة الأطباق المقلية وكذلك من الممكن وضعه على السلطات.

 

فوائد زيت السيرج الصحية

لزيت السيرج الكثير من الفوائد الّتي يقدّمها لجسم الإنسان ومن أهمّها:

  • تمكين صحة القلب: حيث أنّ الدراسات العملية أثبتت فوائد السيرج على القلب من خلال تخفيضه لنسبة الكوليسترول وكذلك التقليل من الدهون الثلاثية مما يسبب تعزيز صحة القلب ويقلل من انسداد الشرايين مما يحسن صحة جهاز الدوران بالكامل.
  • تخفيض ضغط الدم المرتفع: من خلال الدراسات الّتي قامت بها الجمعية الأمريكية لصحة القلب تمّ إثبات فوائد زيت السمسم في تقليل ضغط الدم بسبب احتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية الغير مشبعة ومادة السيسامين.
  • يعتبر من المواد المضادة للأكسدة: لاحتوائه على مادتي السيسامينول والسيسامول، وتعتبر هاتان المادتان من أهم المواد المضادة للأكسدة والّتي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة والّتي تساعد في تأخير الشيخوخة.
  • تعديل مستوى السكر في الدم: حيث يعمل زيت السمسم الفاتح على تحديد مستوى السكر في الدم وخاصّة خلال الصيام.

فوائد زيت السمسم للبشرة والوجه

الكثير من الأشخاص يستخدمون زيت السيرج من الناحية الجمالية ولا تقل أهميته من حيث التجميل عن أهميته من الجانب الصحي، حيث يقوم الكثيرون باستخدامه كمرطب للبشرة يوضع بعد الحمام الساخن أو قبله، وقد يتم وضعه قبل النوم من أجل إعادة حيوية ونضارة البشرة، كما له أهمية كبيرة في معالجة البثور وحب الشباب ومقاومة التصبغات نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، من الجدير بالذكر بأنّه لا يناسب جميع أنواع البشرات لأنّه قد يسبب التحسّس.

 

فوائد زيت السيرج للشعر

يستخدمه الرجال والنساء من أجل الاهتمام والعناية بشعرهم وذلك لما له من تأثير كبير على صحة الشعر وفروة الرأس، حيث أنّه يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه، كما يعتبر معالج لقشرة الرأس ولحالات جفاف الفروة نتيجة استخدام المجففات الحرارية بشكل مستمر، كما أنّ جفاف الشعرة يسبّب تكسّرها وتلفها وزيت السيرج يعمل على المحافظة على الرطوبة وبقائه صحيّاً وحيوي، كما أن للفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة دوراً في إطالة عمر البصيلات وتأخير الشيخوخة.

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج، وكذلك تعرّفنا على ما هو زيت السيرج وما هي مكوناته الأساسية والقيمة الغذائية الّتي يحتويها، وكذلك ما هي فوائده بالنسبة للشعر والوجه والبشرة وما هي طرق استخلاصه وأنواع الزيت الممكن الحصول عليها وما هو الفرق بين كل نوع وكيف يتم استخدامه.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock